What is your opinion about AL-Fahras services?

Choices
8 minutes to read

يواجه العالم أجمع خلال هذه الفترة فيروس كورونا والذي أصبح موضوع الساعة  وسبب ذعرا كبيرا في العالم بسبب اتساع رقعته الجغرافية وظهور كل يوم تقريبا إصابات جديدة في العديد من الدول، لا سيما العربية منها كالبحرين والكويت ومصر والسعودية ... إلخ مما أدى إلى اتخاذ العديد من الدول جراء هذا الوباء العديد من الإجراءات الحاسمة للحفاظ على حياة مواطنيها ومنها تعليق حركة السفر في بعض الدول، وتعليق الحضور لمقرات العمل في كافة الجهات الحكومية والخاصة، عدا القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني ومنظومة التعليم عن بعد في قطاع التعليم، كما قررت بعض الدول إغلاق الأسواق والمجمعات التجارية المغلقة والمفتوحة عدا الصيدليات والأنشطة التموينية الغذائية، وإغلاق مراكز وصالات الترفية والتسلية للعب الأطفال وإغلاق صالات الأعراس بهدف منع التجمعات.. ودعوة المواطنين إلى عدم نقل الأفراح والتجمعات إلى البيوت، وتعليق العمرة والزيارة مؤقتا للحد من انتشار فيروس كورونا القاتل، وإيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد والاكتفاء برفع الأذان، ويستثنى من ذلك الحرمان الشريفان، وتكون أبواب المساجد مغلقة مؤقتاً ... إلخ من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها العديد من الدول لحماية مواطنيها .

وبناءا على هذه الإجراءات، والتي تضمنت فيها المكتبات بغلق مبانيها أثناء فترة مواجهة هذه الأزمة، يوجد دعوة للتساؤل: هل تأثرت المكتبات وهل توقفت خدماتها؟ كيف تعاملت المكتبات خلال فترة إغلاق أبوابها أمام جمهور المستفيدين؟ ...  إليكم جولة داخل العديد من المكتبات العربية ةالعالمية المغلقة مؤقتا لمواجهة فيروس كورونا وكيف اتخذت إجراءات للتعامل مع المستفيدن أثناء غلق أبواب المكتبة.

اجتهت بعض من المكتبات من تقديم خدماتها بشكل إلكتروني حسبما يتناسب مع الإمكانيات المتاحة داخل المكتبة مثل:

  • إتاحة الخدمات الرقمية   على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وذلك بتوفير الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية والمجلات والأفلام ...
Image

مكتبة سان فرانسيسكو العامة

  • تمديد تواريخ الاستحقاق للمواد المستعارة تلقائيًا، وعدم فرض أي غرامات متأخرة  ويمكن للمستفيدين من إرجاع المواد عند إعادة فتح المكتبة.
  • تقديم خدمة تجديد فترات الاستعارة أيضا بشكل إلكتروني.
  • تقديم خدمة الرد على الاستفسارات والخدمات المرجعية عبر المحادثة الإلكترونية المباشرة بين المستفيد وأخصائي المكتبة مثل مكتبة جامعة نايف للعلوم الأمنية ، مكتبة جامعة الملك سعود .
Image

موقع مكتبة جامعة نايف للعلوم الأمنية

Image

موقع مكتبة جامعة الملك سعود

  •  المساعدة في عملية البحث في المكتبات الرقمية أو المستودعات الرقمية حسب سياسات كل مكتبة.
  • إطلاق خدمة الواتساب التفاعلية لاستقبال الاستفسارات والمقترحات.
Image

مكتبة جامعة أم القرى / مكتبة الملك عبد الله الجامعية

وضع إرشادات توعوية حول الحماية من فيروس كورونا بداخل الصفحات الرسمية للمكتبة

Image

 

مكتبة جامعة أم القرى

اتجهت بعض المكتبات بتخصيص صفحة كاملة داخل موقع المكتبة يخص موضوع فيروس كورونا وتحديثاته والأسئلة الشائعة حول الخدمات التي تقدمها المكتبة والخدمات الموقوفة مؤقتا مثل مكتبة نيويورك العامة.

Image

مكتبة نيويورك العامة

تقديم خدمة النزاهة العلمية للرسائل الجامعية  عن بعد (ماجستير - دكتوراه) وهي خدمة تقدمها بعض الجامعات من خلو الرسائل الجامعية من السرقات العلمية بالاعتماد على برمجيات خاصة بذلك مثل برنامج Turnitin.

استخدام تطبيق يدعم الهواتف الذكية لتوفير فرصة الرد على مكالمات  المستفيدين عبر الأرقام الرسمية للمكتبة والتوصيل التلقائي لأخصائي المكتبة عبر تحويلته الخاصة في أي مكان وأي زمان وإجراء المحادثات الهاتفية مثل تطبيق Cisco Jabber .

المصادر 

1.       جامعة أم القرى، عمادة شؤون المكتبات. استرجعت 18/3/2020 . من https://uqu.edu.sa/lib

2.       جامعة الملك سعود، عماد شؤون المكتبات. استرجعت 18/3/2020 . من  https://library.ksu.edu.sa/ar

3.       المكتبة الأمنية لجامعة نايف للعلوم الأمنية. استرجعت 18/3/2020 . من https://library.nauss.edu.sa/

1.             San Francisco Public Library responds to COVID-19 Coronavirus. Retrieved 30/1/2020 . from

https://sfpl.org/coronavirus

2.             NYPL Updates: Coronavirus (COVID-19) Information. Retrieved 30/1/2020 . from

https://www.nypl.org/about/coronavirus

 

Comments

Plain text

  • No HTML tags allowed.
  • Lines and paragraphs break automatically.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.