الاسيت ببليشر الاسيت ببليشر

عن العضوية

عضوية الفهرس العربي الموحد

تتيح عضوية الفهرس العربي الموحد  باقة متكاملة من الخدمات الاساسية تلبى أحتياجات كافة المكتبات الأعضاء  وتتيح مجتمع تعاونى بمثل بيئة ثرية لتبادل الخبرات  كما يسعى  الفهرس ليكون منصة للخدمات المعرفية العربية ما يمكن المكتبات من التماشيى مع التطورات التكنولوجية مما يساعد المكتبات على تقديم خدمات أفضل وبجودة كبيرة وفي أقل وقت ممكن

مميزات عضوية الفهرس :- 

- يتيح  الفهرس العربي الموحد لأعضائه قاعدة بيانات قياسية تحتوي على 2.250.000 تسجيلة ببليوجرافية تستجيب لأعلى مواصفات الجودة ومطابقة لأحدث القواعد والتقانين ومعيار مارك 21 للفهرسة الآلية في أحدث إصداراته  بالاضافة للانفتاح على باقي التقنينات المستخدمة من قبل مختلف المكتبات مثل : ويونيكود، وينسيس، يونيمارك ودوبلن كور.
 
2 - توفير وقت وجهد العاملين لديكم وبالتالي توفير موارد المكتبة مادية وبشرية من خلال تنزيل تسجيلات ببليوجرافية واستنادية عالية الجودة بدلا من قيام العاملين بعمل إعداد فني للأوعية ما يكلفكم جهد ووقت يمكن توفيرهم لأعمال أخرى لديكم بالمكتبة.
 
3 - الفهرس يوفر لكم خدمة ضبط جودة كافة تسجيلاتكم وإثرائها وتصحيحها ويمدكم بنسخة إلكترونية وذلك بدون تحميلكم أي تكلفة.
 
4 - يتيح الفهرس كذلك إمكانية تنزيل التسجيلات الاستنادية للمداخل الأساسية والإضافية ورؤوس الموضوعات الموجودة بالتسجيلات الببليوجرافية أثناء تنزيلها وهي تسجيلات تتوافر بها أعلى درجات الجودة.
 
5 - يمكنكم الفهرس من الدخول ضمن شبكة تعاونية تضم أكثر من 5000 مكتبة في مختلف الدول العربية مما يتيح لكم فرصة فريدة لتبادل الخبرات و التجارب.
 
6 - يقيم الفهرس عدة دورات متخصصة وذات مستوى رفيع  سواء بالحضور المباشر و عبر الانترنيت  ويكون للأعضاء أفضلية لحضور هذه الدورات، ويعلن عنها من خلال موقع الفهرس ومن خلال صفحة الفهرس على الفيس بوك.
 
7 - إمكانية حصولكم على دورة تدريبية عن بعد حول كيفية استخدام بوابة الفهرس وتحقيق أعلى قدر من الانتفاع بخدماته.
 
8 - الإعلان والدعاية عن مكتبتكم الموقرة من خلال وضعها ضمن المكتبات الأعضاء مما يضعها على خارطة المكتبات العربية ويسهم في إظهار ما تقدمونه من خدمات جليلة ومتميزة بين جدران مكتبتكم حيث يتيح لكل الداخلين على موقع الفهرس التعرف على المكتبة والإطلاع على مقتنياتها مما يزيد من انتشارها بين الباحثين والمكتبيين.
 
9 - الحصول  دوريا على نسخة من مجلة التسجيلة وهي مجلة مكتبية فصلية  يصدرها الفهرس منذ قرابة عقد من الزمن.
 
10- سيكون بإمكانكم الحصول على إصدارات المركز بالنسبة لأدوات العمل الفني.
 
11- يتيح الفهرس للمكتبات المتميزة والمجتهدة فرصة الحصول على جوائز وتقديم مداخلات حول تجربتهم من خلال الملتقي السنوي لأعضاء الفهرس.
 
 

     1-الخدمات الأساسية للعضوية الكاملة : 

هي عبارة عن حزمة من الخدمات المتكاملة تتاح بمجرد الاشتراك في الفهرس العربي الموحد، وهي تغطي كل جوانب المعالجة الفنية وفقا لطرق وأساليب تتناسب مع كافة الاحتياجات، وتضمن أسرع وسيلة لوصف مصادر المعلومات وإتاحتها للمستفيدين في أقل وقت ممكن وتتمثل في .
الفهرسة المستنسخة : والمتمثلة في البحث والتنزيل.
الفهرسة الأصلية : الفهرسة من خلال واجهة الفهرس على بوابة الفهرس.
الفهرسة باستخدام قواعد "وام" RDA
الحصول على مطبوعات  الفهرس. 
الدعم الفني لفريق الفهرسة الخاص بالمؤسسة العضو.
التدريب على استخدام البوابة أو على أي تحديث يطرأ على الخدمات.
محاضرات مهنية : حصص تثقيفية حول آخر مستجدات تنظيم المعلومات تقدم من خلال الوب بتقنية Webinar.
 

2-الخدمات الإضافية

الخدمات الإضافية هى خدمات نوعية مكملة للخدمات الأساسية وتدعمها صُممت لمساعدة المكتبات ومؤسسات المعلومات العربية الأعضاء بالفهرس العربي لكي تتغلب على التحديات التي تواجها حتى تتمكن من القيام بأدوراها بالكفاءة والجودة المطلوبة. وهى لا تدخل ضمن الخدمات الأساسية التي يوفرها الفهرس بموجب اتفاقية العضوية وتقدم للمكتبات الأعضاء بأسعار وميزات خاصة عن طريق الفريق الفني المنفذ لمشروع الفهرس العربي الموحد والذي قام على المشروع منذ مرحلته الأولى وحتى الآن.

أ-العضوية الجديد :-

يوفر الفهرس طرق بسيطة وميسرة تمكن طالب العضوية من الاشتراك بالفهرس العربي الموحد بأسهل الطرق وفي أقل وقت ممكن وذلك عن طريق ما يلي :

1-الاشتراك عن طريقة بوابة الفهرس

تقوم طالبة العضوية بملء استمارة الترشح للعضوية الموجودة على بوابة الفهرس العربي الموحد 
يتم التواصل مع الجهة لتحديد الفئة  من قبل فريق متابعة الأعضاء بالفهرس
يتم ارسال اتفاقية العضوية للتوقيع والختم من الادارة العليا للجهة طالبة العضوية
يعاد ارسال  اتفاقية العضوية للفهرس مرة أخرى بعد التوقيع والختم
تقديم دورة تدريبية عن استخدم الفهرس وخدماته
يتم فتح حساب حسب فئة العضوية للاستفادة من خدمات الفهرس
تسديد رسوم العضوية في خلال شهرين من التوقيع على اتفاقية العضوية

2- التواصل المباشر مع فريق متابعة الأعضاء

التواصل المباشر مع فريق متابعة الأعضاء عن طريق مختلف قنوات التواصل المتاحة للفهرس
تواصل فريق الفريق مع طالب العضوية لملاء استمارة العضوية لتحديد الفئة  والرسوم
ارسال اتفاقية العضوية للتوقيع والختم من الادارة العليا للجهة طالبة العضوية
يعاد ارسال  اتفاقية العضوية للفهرس مرة أخرى بعد التوقيع والختم
تقديم دورة تدريبية من بل فريق متابعة الأعضاء عن استخدم الفهرس وخدماته
يتم فتح حساب حسب فئة العضوية للاستفادة من خدمات الفهرس
تسديد رسوم العضوية في خلال شهرين من التوقيع على اتفاقية العضوية
 
 
 

ب- تجديد العضوية

بخصوص المكتبات الأعضاء يتم التواصل من خلال فريق العضوية  حسب مواعيد التجديد المحددة لمراجعة العضوية وتجديد الحسابات مع تعريفيهم بصفة دورية بالتحدثيات والتطويرات لخدمات الفهرس العربي الموحد
 

ج- الاشتراك

الفهرس العربي الموحد هو عمل تعاونى غير ربحى مبنى على أساس المشاركة  من قبل أعضاءه وظلت مكتبة الملك عبد العزيز العامة طلية عشر سنوات تتولى تغطية نفقاته وبداية من العام 2017 بدء تفعيل الاشتراكات وذلك حتى يتمكن الفهرس من الاستمرارىة ودعم عمليات التطوير الكبيرة التى يحتاجها وحرصاعلى مشاركة الأعضاء في رسم ملامح العضوية و الرسوم المتعلقة بها؛ اجتمعت لجنة مراجعة سياسة العضوية للفهرس العربي الموحد بحضور سبعة من ممثلي المكتبات العربية لمراجعة المقترح المقدم من مركز الفهرس العربي الموحد بخصوص العضوية وذلك في  25 أكتوبر من العام 2016 وقد وافقت اللجنة على المقترحات المقدمة وأكدت على أهميتها للدعم الفهرس واستمراره  في دعم مجتمع المعرفة العربي ومؤسساته.
 

 للتواصل :-

مكتبة الملك عبدالعزيز- فرع خريص - حي الملك عبدالله ص. ب. 86486 – الرياض 11622 
 بريد إلكتروني  membership@aruc.org  
هاتف :-
00966114347827
00966114347821
0020235712065
فاكس :-
00966114347880
 
.
 
.

في إطار إطلاق المرحلة التشغيلية الجديدة للفهرس العربي الموحد كمنصة للخدمات المعرفية، بدأ الفهرس في تطبيق رسوم الاشتراك إعتبارا من 1 يناير 2017، بناء على ما أُقره سابقا مجلس الفهرس وما توصلت إليه اللجنة المختصة لسياسة العضوية في الفهرس، والمكونة من مجموعة أعضاء الفهرس من مختلف البلاد العربية.

 

طلب الاشتراك