جودة التسجيلات

 

 تعتبر تسجيلات الفهرس العربي الموحد ذات جودة عالية حيث أنها مطابقة للمواصفات الدولية من ناحية معايير المعالجة الآلية وتبادل المعلومات الببليوجرافية ونخص بالذكر المعايير التالية  :
 
- تطبيق معيار مارك 21 للفهرسة الآلية في أحدث طبعاته من ناحية الحقول والمؤشرات والحقول الفرعية، كما تم توجيه عناية خاصة للحقول ثابتة الطول لما لها من أهمية كبرى في المعالجة الآلية للتسجيلات كإنشاء كشافات والقيام بعملية الفرز إلخ... والتي كثيرا ما يتم إغفالها من طرف المفهرسين.
- تطبيق قواعد RDA بداية من عام 2015 على التسجيلات الاستنادية لأسماء الأشخاص ؛ حيث يولي الفهرس عناية خاص بالأسماء العربية وخاصة القديمة  منها حسب قواعد RDA والتي جعلت من التسجيلة الاستنادية لاسم الشخص تسجيلة سيرية تغطي معظم المعلومات عن حياة المؤلف. مع الحرص بالتحقيق والتثبت من المداخل الاستنادية القديمة من أدوات مرجعية موثقة مثل الأعلام للزركلي ... وإنشاء شبكة واسعة من الإحالات بكافة الأشكال المختلفة لكتابة الاسم (الكنى والألقاب والتهجاءات المختلفة ...) إضافة إلى التدقيق الهجائي لكافة العناصر لتتكامل بنية التسجيلة الاستنادية.
- تطبيق قواعد RDA بداية من عام 2016 على المستوى الببليوجرافي بعد أن توقفت قاف2 عن الصدور والتحديث، وأصبحت عاجزة على التأقلم مع بيئة الوصف الجديدة وتعدد أشكال موارد المعلومات المختلفة، وأطلق الفهرس عدة نماذج للفهرسة حسب القواعد الجديدة من خلال بوابة الفهرس . 
- تطبيق قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية في أخر طبعاتها مع مراعاة المسافات الطباعية وعلامات الترقيم، على أن يظل العمل باستخدام قاف 2 طور الاستخدام مع تسجيلات الفهرسة على الخط المباشر فقط، نظرا لعدم استخدام بعض المكتبات الأعضاء قواعد الوصف الجديدة وسيتوقف العمل بها بعد اكتمال التحول على مستوى الأعضاء.  
- تطبيق الدليل العربي للفهرسة باستخدام قواعد التقنين الدولي لوصف وإتاحة الموارد الببليوجرافية وفقا لمعيار مارك 21 الصادر من الفهرس العربي الموحد عام 2015 والذي يعد أول دليل عملي للفهرسة باستخدم قواعد وام موجه للمفهرسين العرب، وليس ترجمة حرفية لقواعد وام. ويقدم الدليل فهم للقواعد بأسلوب متخصص يفهمه المفهرسين العاملين بالمجال، مع الإشارة إلى رقم القاعدة حسب المصدر الأساسى للقواعد على الموقع الإلكتروني الخاص بها،  مع توضيح القواعد بأمثلة تحاكي الواقع العربي الملموس ودعمه بعدد من الملاحق التي تساعد على إتمام وتوحيد عميلة الفهرسة بين مختلف الجهات، بالإضافة إلى توضيح للسياسات والممارسات الفنية للفهرس العربي حول تطبيق قواعد وام.
- تطبيق تقنينات الفهرس العربي الموحد بالنسبة للمداخل الاستنادية وخصوصيات الكتاب العربي كالتاريخ الهجري، وتم إنشاء هذه التقنينات اعتمادا على التجارب العالمية مثل تجربة مكتبة الكونجرس والتجارب العربية في مجال الفهرسة الوصفية والموضوعية مع مراعاة خصائص الكتاب العربي واللغة العربية.
- مرور مراحل المعالجة الفنية بثلاثة مراحل للجودة على المستويان الببليوجرافي والاستنادي معا.
 

1. المستوى الببليوجرافي

الالتزام بمعالجة التسجيلة الببليوجرافية بثلاث مراحل وهى ما يلي :-

   الفهرسة

ويتم في هذه المرحلة ضبط التسجيلة وفقا لقواعد والتقانين المعتمدة بالفهرس على أن يراعى ما يلي داخل التسجيلة الببليوجرافية وفقا لقواعد وام :-
- الالتزام بتطبيق قواعد وام وممارسات الفهرس العربي على كافة البيانات الورادة بالتسجيلة الببليوجرافية .
- الاحتفاظ بالألقاب الخاصة ببيانات المسئولية، إن كانت واردة بالتسجيلة الببليوجرافية، وذلك بما يتوافق مع قواعد وام.
- الالتزام بتطبيق علامات الترقيم على كافة الحقول داخل التسجيلة الببليوجرافية حسب قواعد وام.
- الالتزام بتطبيق المسافات الطباعية بين الحقل الفرعية حسب قواعد وام ومارك 21 .
- الالتزام بتسجيل كافة البيانات الببليوجرافية المتاحة بما يتوافق مع معيار مارك 21 وتحديثاته الفنية ؛ وذلك على مستوى الحقول والمؤشرات والحقول الفرعية وقواعد وام.
- اعتماد الحقل 264 الخاص ببيانات الإنتاج، النشر، التوزيع، التصنيع وحق النشر ضمن تحديثات لحقول مارك 21 كأحد الحقول المطلوبة لتوفير المزيد من التدرج في تسجيل البيانات عند اتباع تعليمات RDA مضافاً إليه الحقل الفرعي $m للتاريخ الهجري كممارسة فنية للفهرس العربي.
- تميز كافة موارد المعلومات وذلك بإضافة الحقول الخاصة بنوع المحتوى (336)  ونوع الوسيط  (337) ونوع الحامل (338)  
- توفير نقاط وصول وطرق معيارية لتسجيل العلاقات بين الأعمال والأعمال المرتبطة بها مستخدما (××7 كحقول استنادية أو××5 للتبصرات أو×76 -×78 كحقول ربط ) وذلك حسب ما ينطبق . 
- توفير تسمية علاقة بمصطلحات موحدة ملائمة لوصف طبيعة المصادر العربية .
-تصنيف كافة التسجيلات الببليوجرافية حسب تصنيف ديوى العشري الطبعة المعربة بالتاج 082.

المراجعة

يتم في هذه المرحلة مراجعة تطبيق قواعد وام، على المستوى الببليوجرافي والمدخل الاستنادي والتأكد من صحة رقم التصنيف والمداخل الموضوعية وملائمتها للتسجيلة الببليوجرافية.

 ضبط الجودة

  يتم في هذه المرحلة اعتماد التسجيلة الببليوجرافية لتأكد من التطبيق الصحيح لقواعد وام، وما تشتمل من علاقات إن انطبق.
 

2. المستوى الاستنادي 

تمر ضبط جودة التسجيلات الاستنادية بمرحلتين :

المرحلة الأولى : بناء التسجيلة التسجيلة الاستنادية 

- ضبط وصياغة المداخل الاستنادية حسب ما هو متاح من قواعد وام وممارسات الفهرس العربي الموحد.
   - صياغة كافة التفريعات المرتبطة بالمداخل الاستنادية حسب تفريعات مكتبة الكونجرس المترجمة من قبل مركز الفهرس العربي الموحد
-الحفاظ على الممارسات المستخدمة في هذه المداخل وتطويرها حسب قواعد وام.
-ترقية مداخل أسماء الأشخاص لتتوافق مع قواعد وام وذلك بتحويل كافة المختصرات إلى الصيغة  الكاملة .

المرحلة الثانية : المراجعة وضبط التسجيلة 

وتتم في هذه المرحلة التأكد من تطبيق كافة الممارسات الفنية للفهرس وسلامة البيانات وصحة تحقيق المداخل الاستنادية .
- استصدار الفهرس قائمة رؤوس موضوعات إلكترونية تستهدف بناء ملف استنادي إلكتروني يعبر عن البيئة والثقافة العربية والإسلامية ويستجيب لأحدث التطورات والمستجدات والتقانين في مجال الضبط الاستنادي، ويستهدف تقديم تسجيلات استنادية مكتملة البناء من حيث الإحالات والعلاقات والربط مع الملفات الاستنادية العالمية.