الفهرس العربي الموحد يتبنى تطبيق قواعد وصف واتاحة المصادر "وام RDA" بترقية قاعدة بياناته الببليوغرافية ابتداءا من 8 مايو 2019

الفهرس العربي الموحد يتبنى تطبيق قواعد وصف واتاحة المصادر "وام RDA" بترقية قاعدة بياناته الببليوغرافية ابتداءا من 8 مايو 2019

25 أبريل 2019

الفهرس

في إطار توجه الفهرس العربي الموحد لتبنى قواعد الفهرسة الحديثة وفقا لقواعد وصف وإتاحة المصادر "وام RDA"، وحسب الإعلان الأولي للفهرس خلال اللقاء التاسع لأعضاءه الذي عقد بداية شهر أبريل الحالي في تونس، فيسر الفهرس العربي الموحد أن يعلن عن تحديد موعد الثامن من مايو القادم 2019 لإطلاق ترقية قاعدة بياناته الببليوغرافية لتدعم قواعد "وام RDA" إضافة إلى استمرار إمكانية استخدام قواعد الفهرسة الأنجلو-أميركية "قاف2 – AACR2".  

 

لما يتبنى الفهرس العربي الموحد قواعد الفهرسة الحديثة "وام RDA

منذ أن بدء الفهرس العربي الموحد مسيرته عام 2007، وقبلها من عام 2003 قام بوضع سياسات ومعايير تنظيم المعلومات، حرص على وضع المعايير والممارسات التي تلبي حاجة المكتبات العربية بحيث تكون وفقا لأحدث المعايير العالمية وبما يواكب التطورات في هذا المجال. 

 

وقد ظهرت قواعد جديدة للوصف الببليوغرافي وهى المعروفة باسم قواعد وصف وإتاحة المصادر "وام RDA"؛ حيث أن قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية "قاف2 – AACR2"  توقفت عن الصدور والتحديث مما يعني عدم قدرتها على مواكبة التطور الكبير الحادث في المجال سواء على مستوى تعدد أشكال النشر أو طرق إتاحة المصادر؛ لذلك فأصبح استخدام القواعد الجديدة أمر حتمي وضروري.

 

وقد عمل الفهرس العربي الموحد على دعم قاعدته الببليوغرافية بحيث تدعم قواعد "وام RDA"، وتولى المبادرة بدعم المكتبات العربية بالتحول لقواعد "وام RDA" من خلال توفير سلسلة من الأدلة العملية والدورات التدريبية المباشرة لأسس الفهرسة الحديثة حسب قواعد الوصف والإتاحة والتي قدمت وما زالت تقدم على مستوى الوطن العربي، كما يساهم الفهرس في دعم المكتبات التي ترغب بالترقية إلى قواعد "وام RDA" .

 

وفي هذا الإطار ارتأي الفهرس العربي الموحد أخذ زمام المبادرة في دفع وتيرة تمكين المكتبات العربية للتحول إلى قواعد "وام RDA" بتنبي الترقية لقاعدة بياناته الببليوغرافية خلال عام 2019 لتدعم قواعد الفهرسة الحديثة.

 

هل الانتقال إجباري لقواعد "وام RDA

نعم، يعد الانتقال من قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية "قاف2 – AACR2" إلى قواعد "وام RDA" أمر حتمي وضروري للمكتبات حول العالم. فقواعد الفهرسة الأنجلو- أمريكية "قاف2 – AACR2" توقف تحديثها منذ عام 2005،  وكذلك لم تعد تلبي حاجات المكتبات وذلك لما يطرأ على الساحة العربية من تطورات مختلفة، فنجد تطور حاجة المستفيد وأساليب وطرق بحثه، مما استدعى بالضرورة إلى إعادة النظر في أساليب وطرق الفهرسة في العموم، بالإضافة إلى تعدد أشكال النشر المختلفة التي تكون عاجزة عن التأقلم والتعامل مع مصادر المعلومات وأساليب النشر المتنوعة المتنامية بشكل كبير ومتسارع في بيئة الإنترنت؛ لذلك إن عملية الانتقال من قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية "قاف2 – AACR2" إلى قواعد "وام RDA" أمر حتمي لتستوعب الكم الهائل من الأشكال المتعددة لأوعية المعلومات وكيفية التعامل معها في ظل البيئة الإلكترونية الجديدة.

 

ماذا إن أرادت مكتبتي الاستمرار لفترة في استخدام قواعد الفهرسة الأنجلو-أميركية "قاف2 – AACR2" على بوابة الفهرس العربي الموحد سواء بتحميل أو تنزيل التسجيلات؟

بوابة الفهرس العربي الموحد ستدعم نموذجين للفهرسة، حيث يمكن للمكتبات الأعضاء الاستمرار في استخدام قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية "قاف2 – AACR2" لتنزيل وتحميل التسجيلات الببليوغرافية في حال لم ترغب بالتحول في الوقت الحالي إلى قواعد "وام RDA".

 

دليل استخدام قواعد "وام RDA" على بوابة الفهرس 

يوفر الفهرس العربي الموحد بهذا الخصوص دليل خاص لاستخدام قاعدة البيانات وفقا لقواعد "وام RDA  ويمكن تنزيل الدليل من الرابط التالي:     https://bit.ly/2PEAKPc

 

الدورات الارشادية لاستخدام قواعد "وام RDA"

يعقد الفهرس محاضرة ارشادية للمكتبات الأعضاء بالحضور المباشر على الانترنت بحيث تعاد في اليوم التالي لمن لم يحضر اليوم الأول حسب التالي:

  • المحاضرة الأولى لمدة ساعة، يوم الأثنين 6 مايو 2019 الساعة 12 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة (11 ظهرا بتوقيت القاهرة).
  • المحاضرة الثانية لمدة ساعة (إعادة)، يوم الثلاثاء 7 مايو 2019 الساعة 12 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة (11 ظهرا بتوقيت القاهرة).

يمكن التسجيل في أحد الدورات الارشادية من خلال الرابط التالي: http://cutt.us.com/HQqaAU2

 

الاتصال بالدعم الفني وخدمات الأعضاء

يمكن للمكتبات الأعضاء الراغبين في الحصول على دعم فني حول استخدام قاعدة الفهر س العربي الموحد وفقا لقواعد "وام RDA"، أو المكتبات التي ترغب في الحصول على مساعدة من الفهرس العربي الموحد لتحويل قاعدة بياناتهم إلى قواعد "وام RDA"، يمكنكم الاتصال بفريق الدعم الفني في الفهرس العربي الموحد على أحد القنوات التالية:

البريد الإلكتروني:             info@aruc.org

خدمة الواتس آب:        00201099704066    أو     00201099705338    

 

الاسئلة والاجوبة الشائعة

ما هية قواعد "وام  "RDA؟ ما أسباب التطوير؟

قواعد "وام RDA" هي عبارة عن تقنين جديد للفهرسة سيحل محل قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية "قاف2 - AACR2"، وسـيضيف إليهـا. وهـو فـي الأساس مبنـي عليها ولكنـه يأخذ نهجـا مختلفا تماماً فـي وصف المـوارد. وهذا هو الهـدف مـن المعيـار الجديـد. فهو أساسـا يركز على المسـتفيدين وعلـى المعلومات التـي يحتاجون إليهـا، وكذلـك تسـهيل عمليـة وصـف المصـادر بطريقـة منطقيـة. وهـذه القواعـد صممـت لتكـون سـهلة الاستخدام من قبل المسـتفيد كي تسـاعده للوصول بسـهولة إلى المعلومات والمصادر التي يحتاجهـا وهـذا هـو مـا يهـم المسـتفيد.

 

هل يمكن أن يستوعب نظام المكتبة الحقول المضافة في "وام RDA"؟

نعم يمكن استيعاب الحقول المضافة حديثا حسب معيار مارك 21 من تغيير للمؤشرات أو إضافة في حقول فرعية أو حقول كاملة مثل:

  • إضافة الثلاث تيجان 336-337-338 كإستبدال للتأشيرة العامة للمادة.
  • إضافة التاج 264 كبديل للتاج 260.
  • إضافة التاج 344 لتسجيل خصائص الصوت.
  • إضافة التاج 345 لتسجيل خصائص إسقاط الصور المتحركة.
  • إضافة التاج 346 لتسجيل خصائص الفيديو.
  • إضافة التاج 347 لتسجيل خصائص الملفات الرقمية.
  • تحديث الحقول الفرعية في التاج 502.

 

كيف تفيد القواعد الجديدة في خدمة كتب التراث والكتب الشرعية؟

بدأت RDA" في التكيف مع الأعمال التراثية بشكل نسبي في بعض العناصر السابقة غير الموجودة في قواعد الفهرسة الأنجلو- أمريكية، ولكنها أيضا أغفلت العديد من السمات الخاصة التي تمييز الكتب والمخطوطات العربية التراثية، ولكن ما يميز قواعد "وام RDA" بأنها تعطي إرشادات وتعليمات، وعلى وكالة الفهرسة أن تضع سياسة خاصة بها في تقنين المصطلحات والتقاويم المتبعة فهذا كفيل بأن تضع بيئة مناسبة لفهرسة الكتب العربية التراثية، وعلى سبيل التلائم والتكيف مع الأعمال العربية:

 

  • التاريخ الجملي

مراعاة التواريخ القديمة والتي تظهر بشكل خاص في المخطوطات العربية وهي التواريخ التي كتبت بطريقة حساب الجمل .

  • الناسخ ومكان النسخ

راعت قواعد "وام RDA" الحرية في تسجيل مكان الإنتاج والمنتج للأعمال غير المنشورة في حقل الإنتاج وهو ما يقابله في المخطوطات العربية بمكان النسخ واسم الناسخ، مما يعطي المرونة في تسجيل الناسخ في حقل الإنتاج، وهذه كانت قضية لم تحظي بالعناية الكاملة في قواعد الفهرسة وكان الناسخ يمثل وظيفة ثانوية رغم الفائدة الجمة بتسجيل اسم الناسخ في التمييز بين نسخ المخطوط الواحد، ودورهما الأساسي في تقدير قيمة المخطوط العربي، وتحديد الفترة الزمنية التي نسخ فيها. ولكنها في نهاية المطاف حرصت على إجبارية وضع تاريخ الإنتاج فقط كتاريخ للعمل غير المنشور، وتعليقا على هذا التحويل نجد اختلاف طفيف بين قواعد AACR2 و RDA فيما يتعلق بوجود المرونة في تسجيل مكان الإنتاج والمنتج .

  • التعقيبات

ذكرت قواعد "وام RDA" نظام للترتيب في الوثائق الأرشيفية والمجموعات، وبالتالي يمكن توظيف ذلك في المخطوطات والكتب التراثية التي كانت ترتب أوارقها بنظام التعقيبات. ويمكن توظيفها في مارك 21 ليكون في التاج 351 وهو مخصص لعرض طريقة ترتيب وتنظيم المعلومات مثل الهيكلية والتسلسل.

 

عند استخدام قواعد "وام "RDA سيتوقف استخدام مارك 21؟

قواعد "وام RDA" هو معيار محتوى وليس معيار عرض أو تكويد للبيانات فكل منهما يكمل الآخر، فقواعد "وام RDA" تحدد العناصر التالية في قوالب الاتصال المعيارية مثل مارك 21 :

  • تحديد نوعيات مصادر المعلومات التي يهتم بفهرستها.
  • تحديد عناصر البيانات المطلوبة لفهرسة كل شكل من هذه المصادر.
  • تحديد مصادر الحصول على هذه البيانات.
  • كيفية صياغة بيانات هذه العناصر.
  • كيفية ترتبيها.
  • تحديد اللغة و / أو الهجائية التي تكتب بها بيانات هذه العناصر.
  • تحديد مستويات الوصف.
  • تحديد المستوى الببليوجرافي.
  • تحديد كيفية تسجيل البيانات التي تتعلق بالعلاقات بين هذه المصادر.

أما معيار مارك 21 فهو القالب أو الهيكل الذي يوضع فيه قواعد وتعليمات "وام RDA".

 

هل ستلغى قواعد الفهرسة حسب "قاف2 – AACR2"، وتظل اشكال قواعد "وام RDA" فقط؟

لم يعد يصدر لقواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية أي تحديثات أو تغيرات منذ عام 2005 مما يعنى أنه ومع الوقت سيتوقف استخدامها تماما، على عكس قواعد "وام RDA" الذي تُحدث وتُراجع بصفة دورية، إضافة إلى تحول كبريات المكتبات العالمية لاستخدام القواعد الجديدة.



أضف تعليقات
محمد احمد القلع
أرجو إفادتنا بكيفية حضور المحاضرات، هل ستكون عن طريق قناة أم ستكون عن طريق السكاي بي أم هناك رابط معين في اليوتيوب ...كما نرجو توضيح عملية التفاعل والأسئلة أثناء المحاضرة
تم التعليق فى 01/05/19 07:10 ص.
أمير عبد الله الصافي
السلام عليكم ...أرجو توضيح طريقة حضور المحاضرات ..
تم التعليق فى 01/05/19 07:30 ص.
Mohamed Shawky
أين رابط المحاضرة؟
تم التعليق فى 06/05/19 08:45 ص.

الفهرس العربي الموحد يطلق دعم اللغات الأجنبية ضمن قاعدة بياناته الببليوفراغية

الفهرس العربي الموحد يطلق دعم اللغات الأجنبية ضمن قاعدة بياناته الببليوفراغية

23 مايو 2019

الفهرس

في إطار السعى المستمر للفهرس العربي الموحد لتحقيق التكامل المعرفي من خلال حصر وضبط الانتاج الفكري باللغة العربية، وبهدف تحقيق التكامل المعرفي يسر الفهرس العربي الموحد أن يعلن عن إطلاق مبادرته التي تهدف إلى إثراء قاعدة الفهرس بالتسجيلات باللغات الاخرى بدأ من 28 مايو القادم، وذلك من خلال دعم الإضافة والعرض لتسجيلات الأعضاء باللغات الأجنبية وتحميلها على الفهرس بضوابط مع تحديد أماكن تواجدها، مع إمكانية البحث والاسترجاع من خلال واجهات البحث العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية.

 

لماذا يدعم الفهرس العربي الموحد اللغات الأجنبية ضمن قاعدة بياناته

  • تحقيق التكامل المعرفي من خلال توسيع مصادر المعلومات والمعرفة المتاحة باللغات الأخرى إضافة إلى اللغة العربية.
  • خدمة المكتبات الأكاديمية ومراكز البحث العلمي التي تعتمد اللغات الأجنبية في مناهجها التعليمية، وتمكينها من إتاحة مقتنياتها باللغات الأجنبية ضمن قاعدة الفهرس. 
  • رصد أوسع وأشمل للنتاج العربي والاسلامي المنشور بغير اللغة العربية والموجود لدى مؤسسات المعرفة ومراكز المعلومات والبحث العلمي حول العالم.
  • تمكين إتاحة ما كتب عن العرب ومن قبل الكُتاب العرب باللغات الأخرى. 
  • إثراء مبدأ التشاركية والتعاون بين الأعضاء والذي قام عليه الفهرس، وبما يحقق التنمية المستدامة للأعضاء. 
  • دعم إثراء المعرفة في المناطق التي تستخدم لغات محلية في بعض الدول العربية ومنها اللغة الكردية والأمازيغية، وكذلك دعم اللغات الاساسية المستخدمة في بعض الدول العربية إلى جانب العربية، على سبيل المثال اللغة الفرنسية المستخدمة في منطقة شمال إفريقيا. 

 

ما هي اللغات التي يدعمها الفهرس العربي الموحد

تغطي المبادرة اللغات الاساسية محل الاهتمام في الوطن العربي وهي الإنجليزية، الفرنسية، الكردية، والأمازيغية. كما تشمل اللغات الأكثر تحدثا عالميا، وهي الإيطالية، الأسبانية، الألمانية، الفارسية، واللغة الصينية. وفي ذات الحين يمكن إضافة لغات أخرى تدريجيا لإثراء قاعدة الفهرس العربي الموحد.

 

كيفية البحث والتقييد باللغات الأجنبية على بوابة الفهرس العربي الموحد 

قام الفهرس العربي الموحد بتحديث دليل البحث والتنزيل على بوابة الفهرس، حيث توضح الصفحات رقم 8 و 9 كيفية البحث والتقييد باللغات الأجنبية. ويمكن تنزيل الدليل من الرابط التالي:    https://bit.ly/2HxCUxO

 

مساهمة الأعضاء بإثراء التسجيلات باللغات الأجنبية ضمن قاعدة الفهرس

يدعو الفهرس العربي الموحد أعضاءه للمبادرة بالمساهمة بإثراء قاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد بتحميل التسجيلات باللغات الأجنبية التي لديهم ضمن قاعدة الفهرس. وفي حال رغبة أي من الاعضاء بذلك، نرجو التكرم بالتواصل مع إدارة خدمات الأعضاء بالفهرس لتقديم المساعدة في هذا الخصوص.

 

الاتصال بالدعم الفني وخدمات الأعضاء

يمكن للمكتبات الأعضاء الراغبين في الحصول على دعم فني أو معلومات إضافية أو المكتبات التي ترغب في المساهمة في إتاحة التسجيلات الببليوغرافية باللغات الأجنبية التي لديها ضمن قاعدة الفهرس، يمكنكم الاتصال بفريق الدعم الفني في الفهرس العربي الموحد على أحد القنوات التالية:

البريد الإلكتروني:                 info@aruc.org

خدمة الواتس آب:        00201099704066    أو     00201099705338          

 



لا يوجد تعليقات حتى الآن. كن الأول.

اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس العربي الموحد: وعود تتحقق وإنجازات تسجل

اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس العربي الموحد: وعود تتحقق وإنجازات تسجل

30 أبريل 2019

اللقاء

نظمت مكتبة الملك عبد العزيز العامة بمشاركة كل من المكتبة الوطنية التونسية وإدارة المطالعة العمومية  اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس العربي الموحد تحت عنوان "كفاءة إدارة المعرفة من أجل تنمية مستدامة" وذلك في الفترة 26-28 رجب 1440هـ الموافق 02-04 أبريل 2019 في مدينة الثقافة في العاصمة التونسية  حيث حضر اللقاء أكثر من 200 شخص من 13 دولة عربية.

 

وقد أشاد الحضور بالقيمة الأكاديمية للبرنامج العلمي للقاء الذي تميز بمداخلات نوعية لامست اهتمامات ومشاغل العاملين في حقل المكتبات. وقد انقسم البرنامج العلمي إلى يومين تمحور اليوم الأول حول قضايا الابتكار والاستدامة ومجتمع المعرفة ومتطلباته، بينما عني اليوم الثاني بقضايا النشر الالكتروني وتحديات حقوق الملكية الفكرية كما تم تقديم بعض تجارب الرقمنة على الصعيد العربي. وقد عم جو من الرضا من جميع الحاضرين الذين نوهوا بجودة البرنامج العلمي وحسن التنظيم والاستقبال. كما أعرب الحاضرون على دعمهم الكامل لمبادرات الفهرس التي أطلقها لخدمة الثقافة العربية والإسلامية؛ حيث تضمنت الإطلاق الفعلي للخدمات والمبادرات الرائدة التالية :

  • إضافة التسجيلات باللغات الأجنبية على قاعدة الفهرس العربي الموحد.
  • إطلاق مبادرة المبدعين العرب.
  • الإعلان عن ترقية قاعدة بيانات الفهرس إلى قواعد وام.
  • إطلاق مبادرة تأسيس الفهارس الوطنية.

 

كما تمكن الفهرس من توقيع العديد من الاتفاقيات المهمة والاستراتيجية  التي ترسخ مبدأ التعاون مع الأعضاء وهي :

  • مذكرة تفاهم مع المكتبة الوطنية السودانية بخصوص إنشاء الفهرس الوطني السوداني.
  • توقيع اتفاقية تعاون مع  فيدرالية المكتبات الجامعية (تونس).
  • توقيع اتفاقية تعاون مع جمعية المكتبات والمعلومات الليبية.
     

كما أقيم مجموعة من النشاطات على هامش اللقاء، وهي :

  1. اجتماع  مجلس الفهرس.   وقد ثمن أعضاء المجلس الجهود التي تبذلها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ومركز الفهرس العربي الموحد وشركة النظم العربية المتطورة في تطوير الفهرس حتى وصل إلى هذه المكانة الرائدة في عالم المكتبات العربية، وأشادوا بخطة الفهرس للإعداد للانتقال إلى الإطار الببليوجرافي واستكمال بناء المحتوى الرقمي في المكتبة الرقمية العربي الموحدة والتدريب بهدف تعزيز قدرات المكتبات العربية على القيام بأدوارها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما أثنى أعضاء المجلس على مبادرة الفهرس لإثراء قاعدته بتسجيلات الإنتاج الفكري بغير اللغة العربية خاصة ما له علاقة بالحضارة العربية والإسلامية، وحثوا المكتبات الأعضاء على التعاون مع الفهرس في هذا الشأن، ودعوا الفهرس العربي الموحد إلى الاهتمام بقضايا الملكية الفكرية ودراستها بما يخدم ويحقق حقوق المؤلف والناشر وفي الوقت ذاته يسمح بإتاحة المعرفة عبر الإنترنت.
     
  2. الاجتماع الثاني لمدراء المكتبات الوطنية العربية، والذي حضره كل من :
  • د. رجاء بن سلامة، المديرة العامة لدار الكتب الوطنية التونسية.
  • د. عبدالكريم بن عبد الرحمن الزيد، نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة.
  • د. صالح بن محمد المسند، مدير مركز الفهرس العربي الموحد.
  • د. كامل العبد الجليل، المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية.
  • د. محمد الفران، مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية.
  • د. ابراهيم عثمان، الأمين العام للمكتبة الوطنية السودانية.
  • د. منصور سرحان، مدير المكتبة الوطنية البحرينية.
  • أ. محمود الطويلعي، مساعد نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة.

 

وقد تمخض الاجتماع عن التوصيات الآتية :

  • التأكيد على أهمية التعاون بين الدول العربية في مجال المكتبات والمعلومات.
  • الدعوة إلى تأصيل وتوحيد الضبط الببليوجرافي والاستنادي في جميع الدول العربية.
  • دعوة المكتبات الوطنية أن تقترح على الحكومات بأن تلزم دور النشر بمعايير تحدد مسبقا بين الفهرس العربي الموحد والناشرين ليخرج الكتاب العربي بمواصفات دولية.
  • الدعوة إلى تكثيف الجهود لتبادل المرقمنات بغية توفير الجهود البشرية والمادية المبذولة في هذا المجال.
  • التعاون في مجال برمجيات التعرف الضوئي على الحروف العربية "OCR" وتذليل الصعوبات المرتبطة بها.
  • الدعوة الى مزيد الانفتاح على العالم من خلال الفهرس العربي الموحد وتثمين التعاون بين كافة الدول.
  • الدعوة الى التشجيع على ترجمة المصنفات من العربية وإليها وخاصة "الانسانيات".
  • تعديل قوانين حقوق الملكية الفكرية والأدبية والحقوق المجاورة وتحديثها بما يتماشى والتطورات العصرية.
  • العمل على تحقيق التكامل والانسجام بين مختلف القوانين العربية ذات الصلة بالطباعة والنشر وحقوق الملكية الفكرية والأدبية.
  • تعزيز التعاون بين المكتبات وتكثيف الدورات التدريبية وتبادل الخبرات.

 

كما عقد الفهرس ثلاث دورات تدريبية على هامش اللقاء التاسع، وهي :

  • الدورة لأولى بعنوان: "الفهرسة الببليوجرافية للكتاب وفقًا لقواعد RDA ومعيار مارك 21"، عقدت في مكتبة المطالعة العمومية في بن عروس وحضرها (20) متدربًا ومتدربة.
  • الدورة الثانية بعنوان: "الفهرسة الببليوجرافية للكتاب وفقًا لقواعد RDA ومعيار مارك 21"، عقدت  في المعهد العالي للتوثيق وحضرها (20) متدربًا ومتدربة.
  • الدورة الثالثة بعنوان: "فهرسة كتب التراث وفقًا لقواعد RDA ومعيار مارك 21 وممارسات الفهرس العربي الموحد"، عقدت في دار الكتب الوطنية وحضرها (17) متدربًا ومتدربة.



لا يوجد تعليقات حتى الآن. كن الأول.

البيان الختامي اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس العربي الموحد

البيان الختامي اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس العربي الموحد

04 أبريل 2019

البيان

البيان الختامي

 

اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس العربي الموحد

" كفاءة إدارة المعرفة من أجل تنمية مستدامة "

 

26-28 رجب 1440هـ المو افق 02-04 أبريل2019

 

 

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

 

 

عقد الفهرس العربي الموحد اللقاء التاسع للأعضاء تحت عنوان (كفاءة إدارة المعرفة من أجل تنمية مستدامة) وذلك في الفترة 26-28 رجب 1440هـ الموافق 02-04 أبريل 2019 في مدينة الثقافة في العاصمة التونسية برعاية معالي وزير الشؤون الثقافية التونس ي الدكتور محمد زين العابدين. وقد شارك في اللقاء (200) شخص من (13دولة عربية) من العلماء والمختصين والعاملين في المكتبات والمعلومات، وبحضور رسمي من المملكة العربية السعودية تمثل في سعادة سفير خادم الحرمين الشرفين الأستاذ محمد بن محمود العلي وسعادة الملحق الثقافي السعودي الدكتور محمد التوم، ومن تونس تمثل في المديرة العامة لدار الكتب الوطنية الدكتورة رجاء بن سلامة ومدير إدارة الكتاب بوزارة الشؤون الثقافية الأستاذ نزار بن سعد  ومدير إدارة المطالعة العمومية الأستاذ إلياس الرابحي.

 

 

وقد بدأ الحفل بالسلام الجمهوري التونسي، ثم ألقت الدكتورة رجاء بن سلامة المديرة العامة لدار الكتب التونسية كلمة الدار رحبت فيها بالحضور وأثنت على التعاون البناء مع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في عقد هذا اللقاء الذي يعد حلقة من اللقاءات التي يعقدها الفهرس العربي الموحد متجولاً في العواصم العربية لتدارس أحدث المستجدات في عالم تنظيم المعلومات والرقمنة بغية تطوير المكتبات  ومراكز المعلومات العربية، وأشارت إلى أن النظر إلى واقع المكتبات ومستقبلها لاسيما التراثية منها أي المكتبات الوطنية في ضوء تعريف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة هي مؤسسات معنية بالتنمية المستدامة بامتياز، ودعت إلى تطوير البرمجيات التي تتلاءم مع اللغة العربية، وأكدت على الاستثمار في الاقتصاد الرقمي الذي يوثق العلاقة بين الثقافة والتراب ويعمل على إدخالهما في صلب العمليةالاقتصادية، ودعت إلى التوفيق بين تطوير مؤسساتنا والمحافظة على طابعها غير الربحي. ثم ألقى الأستاذ نزار بن سعد كلمة معالي وزير الشؤون الثقافية الدكتور محمد زين العابدين مرحبًا بالحضور من تونس ومن جميع الدول العربية قائلاً إن من دواعي سروري أن تحظى تونس بتنظيم هذا اللقاء الذي من حسن الحظ أنه تزامن مع تنظيم العديد من الفعاليات الهامة على غرار تونس عاصمة للثقافة الإسلامية والقمة العربية، وأشار إلى أن هذا اللقاء يستمد أهميته من قيمة محاوره التي ترتبط ارتباطاً شديدًا بموضوعات تعتبر من قضايا الساعة في مجال المكتبات والمعلومات كما أنها من أبرز شواغل المجموعة لإدارة المعرفة.

 

 

ثم ألقى الدكتور عبدالكريم الزيد كلمة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة شكر فيها معالي وزير الشؤون الثقافية الدكتور محمد زين العابدين على رعايته هذا التجمع العربي الثقافي الكبير تحت شعار "كفاءة إدارة المعرفة من أجل تنمية مستدامة"، وأشاد برعاية وزارة الشؤون الثقافية ممثلة بدار الكتب والوثائق الوطنية وإدارة المطالعة العمومية في تنظيم اللقاء. وأشار إلى إن مما يزيد من أهمية ووهج فعاليات هذا اللقاء أنه ينعقد في تونس في أيام الاحتفال بها عاصمة للثقافة الإسلامية، وهي المدينة العريقة التي لها مكانة مرموقة لموروثها الحضاري والثقافي العربي والعالمي. وقال إن افتتاح فعاليات هذا اللقاء في تونس العاصمة يترجم على أرض الواقع طموحاتنا في العالم الع ربي وفي الأخص في المملكة العربية السعودية وفي تونس بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وأخيه صاحب الفخامة الرئيس الباجي قائد السبس ي في تأسيس مجتمع المعرفة الذي يؤسس لثقافة العلم والمعرفة والآداب والفنون باعتبارها من أهم مقومات التنمية المستدامة التي تهدف إلى أن يكون الإنسان هو محور نهضتنا بتعزيز روح انتمائه وإكسابه المهارات المعرفية والتقنية اللازمة للقرن الحادي والعشرين. وأشار إلى مبادرات الفهرس العربي الموحد التي تدعم مجتمع المعرفة مثل مبادرة المبدعين العرب التي أطلقت في هذا اللقاء ومبادرة الفهرس العربي الموحد لدعم تأسيس الفهارس الوطنية ومبادرة إضافة اللغات الأخرى إلى قاعدة الفهرس العربي الموحد ومبادرة دعم المحتوى العربي في شبكة الإنترنت من خلال المكتبة الرقمية العربية الموحدة، ودعا في ختام كلمته إلى تعزيز التعاون والتكامل بين المكتبات ومراكز المعلومات العربية في كل ما يخدم ثقافتنا العربية والإسلامية.

 

 

وفي نهاية الحفل وزعت جوائز الفهرس العربي الموحد على المكتبات الأعضاء الفائزة بج وائز عام 2018؛حيث نال جائزة التفاعل مع الفهرس كل من المعهد العالي للقضاء من سلطنة عمان وتسلمها الأستاذ يوسف الحراص ي،  وجامعة الزعيم الأزهر ي الجمهورية السودانية وتسلمها بالنيابة الدكتور فضل عبدالرحيم،  وإدارة المكتبات - وزارة التربية من دولة الكويت وتسلمتها الأستاذة سهام الأستاذ. ونال أفضل استخدام للفهرس العربي الموحد كل من المكتبة البرلمانية بمجلس الشورى في مملكة البحرين وتسلمتها الأستاذة فتحية الزامل،  والمجلس الوطني للثقافة والفنون وا لآداب من دولة الكويت وتسملها الأستاذ منير العتيبي،  وجامعة النجاح الوطنية من دولة فلسطين. ونال جائزة أفضل مبادرة رقمية كل من جامعة الملك سعود من المملكة العربية السعودية وتسلمها ا لأستاذ أيمن الدويش،  ودار الكتب الوطنية من الجمهورية التونسية وتسلمتها  الدكتورة رجاء بن سلامة. ونال جائزة التنمية المستدامة إدارة المطالعة العمومية من الجمهورية التونسية وتسلمها ا لأستاذ إلياس الرابحي. ونال جائزة أحسن برنامج سنو ي مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية من دولة الإمارات العربية المتحدة وتسلمها ا لأستاذ مراد البلوشي. 

 

 

واشتمل اللقاء على حفل الافتتاح وأربع جلسات، وورشتي عمل، ثلاث دورات تدريبية، وجلسة ختامية تُلي فيها البيان الختامي. حيث عُقد في اليوم الأول جلستان علميتان وورشة عمل بعنوان (الابتكار في خدمات المكتبات ودوره تحقيق التنمية المستدامة)، فيما أقيم في اليوم الثاني والأخير للقاء جلستان علميتان وورشة عمل بعنوان (إتاحة المعلومات وتحدي الملكية الفكرية) إضافة إلى الجلسة الختامية. ورأس الجلسة الأولى الدكتور  عبدالكريم بن عبدالرحمن الزيد، نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ،وقدم فيها (5) أوراق عمل، الأولى بعنوان "استخدام التكنولوجيا المبتكرة في المكتبات من أجل دعم التنمية المستدامة" وقدمها المتحدث الرئيس الدكتور  مارشال بريدينج الاستشاري والخبير في تقنيات المكتبات، فيما أتت الورقة الثانية بعنوان "الفهرس العربي الموحد والحلول المبتكرة لتفعيل المكتبات العربية " وقدمها الدكتور صالح المسند مدير مركز الفهرس العربي الموحد،  وأتت الورقة الثالثة بعنوان " المكتبات العامة التونسية شريك في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030" وقدمها الأستاذ إلياس الرابحي مدير إدارة المطالعة العمومية. أما الورقة الرابعة فهي بعنوان" تجربة مكتبة عبد الحميد شومان في تصميم وتنفيذ الخدمات المعرفية المبتكرة" وقدمها الأستاذ غالب مسعود من مؤسسة عبدالحميد شومان .وكانت الورقة الخامسة بعن وان"المكتبة الوسائطية تاشفيني: خدمات مبتكرة وتجديد دائم" قدمها الأستاذ عبدالله السليماني مدير المكتبة الوسائطية في المغرب،  واختتمت الجلسة بنقاش مفتوح للمشاركين.

 

 

فيما رأس الجلسة الثانية الدكتو رة رجاء بن سلامة المديرة العامة لدار الكتب التونسية وقدم فيها (4) أوراق عمل حيث كانت الورقة العلمية الأولى تحت عنوان "اقتصاديات المعرفة في العالم العربي" وقدمها المتحدث الرئيس الدكتور محمد مراياتي خبير اقتصاديات المعرفة في الأمم المتحدة،  وأتت الورقة الثانية تحت عنوان "دعم الفهرس العربي الموحد لمكتبات مجتمع المعرفة " وقدمها الأستاذ حسن علية  الاستشاري في الفهرس العربي الموحد. أما الورقة الثالثة فأتت تحت عنوان"  الملفات الاستنادية للفهرس العربي الموحد: بنية تحتية للوب الدلالي العربي" التي أعدها الأستاذ محمد عادل من الفهرس العربي الموحد وقدمتها الدكتور إيمان محمد نيابة عنه. وكانت الورقة الأخير بعنوان "تطبيقات تقنيات المعلومات في المكتبات العربية: التحديات والفرص" للدكتورة فايزة البياتي رئيسة جمعية اختصاص ي المعلومات والمكتبات والتوثيق العراقية وقدمها نيابة عنها الدكتور تيسير فوزي رديف، واختتمت الجلسة بنقاش مفتوح للمشاركين. فيما أدار ورشة العمل المصاحبة "الابتكار في خدمات المكتبات ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة" كل من الخبير والاستشاري الدكتور مارشال بريدينج  والدكتور خالد الحلبي رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (أفلي).

 

 

وفي يوم الخميس للفعاليات العلمية رأس الجلسة الثالثة الأستاذ إلياس الرابحي و قُدم فيها  (4) أوراق عمل، الأولى بعنوان" الوصول إلى المعرفة ودور قوانين الملكية الفكرية" وقدمتها الدكتورة سارة بنسون الأستاذة في جامعة إلينويز الأمريكية، والثانية" المكتبة الرقمية العربية الموحدة ومبادرة المبدعين العرب وتحدي الملكية الفكرية" وقدمها الدكتور خالد حبش ي مدير مكتبة جامعة الخليج في البحرين، فيما كانت الورقة العلمية الثالثة بعنوان "حماية المصنفات الأدبية والفنية في البيئة الرقمية في تونس" وقدمها الأستاذ محمد العمائري ، وكانت الورقة الأخيرة بعنوان  "تكامل المبادرات المعرفية العربية: الواقع والمأمول" وقدمتها الدكتورة يسرى الصغير من المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (آلكسو)، وتلى ذلك تعقيب ومناقشات حول موضوعات الجلسة.  ورأس الجلسة الرابعة الأستاذ محمد جنجار نائب مدير مؤسسة الملك عبدالعزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية في المغرب وقدم فيها (4)  أوراق عمل حيث كانت الورقة الأولى بعنوان "مبادرة الفهرس العربي الموحد لتأسيس الفهارس الوطنية"  قدمها الأستاذ طارق النوري مدير خدمات العملاء في الفهرس العربيالموحد ،والثانية بعنوان" الفهرس الوطني السوداني" وقدمها الدكتور إبراهيم عثمان مدير المكتبة الوطنية السودانية. أما الورقة الثالثة فبعنوان" مبادرة دار الكتب الوطنية التونسية في رقمنة التراث الوطني المكتوب" قدمتها الأستاذة هدى بن ساس ي من دار الكتب الوطنية، والورقة الرابعة بعنوان "إتاحة الموارد الأرشيفية بين التقنية والتنظيم: التجربة العمانية"  قدمها الأستاذ طالب الخضوري من هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية العمانية، واختتمت الجلسة بنقاش مفتوح للمشاركين. فيما أدار ورشة العمل المصاحبة بعنوان "إتاحة المعلومات وتحدي الملكية الفكرية" كل من الدكتورة سارة بنسون الأستاذة في جامعة إلينويز الأمريكية والأستاذ كامل العبدالجليل المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية.

 

 

 وشارك في الجلسة الختامية كل من الدكتور صالح المسند والدكتورة رجاء بن سلامة مديرة دار الكتب الوطنية التونسية الأستاذ إلياس الرابحي مدير عام إدارة المطالعة العمومية حيث عرض فيها نتائج اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس العربي الموحد وتلي فيها البيان الختامي.

 

 

كما عقد الفهرس ثلاث دورات تدريبية، الأولى  بعنوان: "الفهرسة الببليوجر افية للكتاب وفقًا لقواعد RDA ومعيار مارك 21" في مكتبة المطالعة العمومية في بن عروس  وحضرها(20) متدرب ومتدربة، والثانية بعنوان: "الفهرسة الببليوجر افية للكتاب وفقًا لقواعد RDA ومعيار مارك 21"  في المعهد العالي للتوثيق وحضرها(20)، والثالثة بعنوان: "فهرسة كتب التراث وفقًا لقواعد RDA ومعيار مارك 21 وممارسات الفهرس العربي الموحد" في دار الكتب الوطنية وحضرها(17) متدرب ومتدربة.

 

 

 

وفي الختام، ثمَّن المشاركون فعاليات اللقاء ونشاطاته دعم ومساندة حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين حفظهما الله للمشاريع التي تخدم للثقافة العربية والإسلامية، وأشادوا برعاية مكتبة الملك عبد العزيز العامة للفهرس وتبنيها للفهرس العربي الموحد الذي أصبح من أهم أدوات العمل المكتبي والثقافي .وعبروا عن شكرهم وامتنانهم لوزارة الشؤون الثقافية التونسية ممثلة في دار الكتب الوطنية التونسية وإدارة المطالعة العمومية على استضافتهماللقاء. كما نوهوا بالجهود الكبيرة التي يقوم بها القائمون على الفهرس العربي الموحد والتطوير المستمر وبرامج التدريب المتخصص في مجالات الضبط الببليوجرافي والاستنادي والتدريب وشددوا على أهمية التعاون في بناء المحتوى الرقمية العربي، وإضافة التسجيلات باللغات الأخرى إلى قاعدة الفهرس العربي الموحد، وثمنوا مبادرة الفهرس العربي الموحد في دعم تأسيس الفهارس الوطنية  ومبادرة المبدعين العرب.  

 

 

والله ولي التوفيق.

 

تونس 28 رجب 1440هـ المو افق 4 أبريل2019



لا يوجد تعليقات حتى الآن. كن الأول.

إنطلاق الدورات التدريبية للفهرس العربي الموحد المصاحبة للقاءه التاسع بتونس

إنطلاق الدورات التدريبية للفهرس العربي الموحد المصاحبة للقاءه التاسع بتونس

01 أبريل 2019

إنطلاق

إنطلاق الدورات التدريبية للفهرس العربي الموحد المصاحبة للقاءه التاسع بتونس

 

إنطلقت صباح اليوم في تونس العاصمة ثلاثة دورات تدريبية يعقدها الفهرس العربي الموحد على هامش فعاليات اللقاء التاسع لأعضاءه الذي يعقد خلال الاسبوع الحالي بمدينة الثقافة بتونس. حيث نٌظمت دورة الفهرسة الببليوغرافية للكتاب وفقاً لقواعد وام RDA في مجموعتين عقدت الأولى في مقر المكتبة المغاربية ببن عروس بالتعاون مع إدارة المطالعة العمومية وجمعية إحياء المكتبة والكتاب، فيما عقدت المجموعة الثانية في المعهد الأعلى للتوثيق بمنوبة. أما الدورة الثالثة وهي بعنوان فهرسة كتب التراث وفقاً لقواعد وام RDA فقد عقدت في مقر دار الكتب الوطنية التونسية.

 

وقد شهدت الدورات حضورا مكثفا من المكتبيين التونسيين والعرب المختصين في مجال الفهرسة وتنظيم المعلومات. ويشار إلى الدورات الثلاثة تستمر حتى يوم عصر الأربعاء حيث يتم في ختامها تسليم شهادات الإنتظام والحضور للمشاركين بالدورات من قبل إدارة مركز الفهرس العربي الموحد.



لا يوجد تعليقات حتى الآن. كن الأول.

الصحافة ووسائل الاعلام التونسية تقوم بتغطية اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس العربي الموحد

الصحافة ووسائل الاعلام التونسية تقوم بتغطية اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس العربي الموحد

01 أبريل 2019

الصحافة

الصحافة ووسائل الاعلام التونسية تقوم بتغطية اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس العربي الموحد

حرصت الصحافة ووسائل الاعلام التونسية المكتوبة والمسموعة وعلى الإنترنت منذ يوم أمس الأحد على نشر عدة أخبار ومقالات صحفية لتغطية فعاليات اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس العربي الموحد الذي يعقد في مدينة الثقافة بتونس خلال الاسبوع الحالي، وفيما يلي مقتطفات مما نشر في الصحافة التونسية:

 

تونس تحتضن اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس العربي الموحد (صحيفة المغرب الثقافي الأوسع إنتشارا في تونس)

https://www.facebook.com/1106606002720850/photos/a.1108496419198475/2176143612433745/?type=3&theater&_rdc=1&_rdr

 

تونس تحتضن اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس العربي الموحد (صحيفة السفير)

https://www.assafir-attounissia.info/%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3-%D8%AA%D8%AD%D8%AA%D8%B6%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B3%D8%B9-%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%87%D8%B1/?fbclid=IwAR0nSfwWT7sXoohiyPd2wwM5B2dpBlQDlohKdlJe9Po8kGJirRfNvIrtNX8

 

اللقاء التاسع لمنظمة الفهرس العربي ينطلق من تونس (موقع الأيقونة الثقافية)

http://www.iconeculture.tn/%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B3%D8%B9-%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%87%D8%B1%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%8A%D9%86/?fbclid=IwAR0s5956SZgKRVrA86CTxa6BL66L66U9Nfg7dCKbd_AEt0kBO863yq6XZMw

 

تونس تحتضن اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس العربي الموحد (صحيفة الحرية)

http://www.alhorria.com/2019/03/29/%D8%AA%D9%8%D9%86%D8%B3-%D8%AA%D8%AD%D8%AA%D8%B6%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B3%D8%B9-%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%87%D8%B1/?fbclid=IwAR0jF4ifLdX5mX7xXVNsxksFNTtJp5p9RjqAUPDn6uC-e_hIV7kHClRnFUk

 

تونس تحتضن اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس العربي الموحد تحتضن مدينة الثقافة بالعاصمة من 2 الى 4 أفريل الجاري  (جريدة 30 دقيقة التونسية)

https://www.journal-30minutes.fr/%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3-%D8%AA%D8%AD%D8%AA%D8%B6%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B3%D8%B9-%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%87%D8%B1/

 

مدينة الثقافة تستضيف اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس العربي الموحد (إذاعة تونس)

http://www.radioculturelle.tn/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%B6%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B3%D8%B9-%D9%84%D8%A3/



لا يوجد تعليقات حتى الآن. كن الأول.

ِAlgeria visit 2019

زيارة الفهرس العربي الموحد لدولة الجزائر

27 يناير 2019

زيارة

اختتم فريق الفهرس العربي الموحد زيارة ناجحة لدولة الجزائر تضمنت مجموعة من النشاطات المثمرة، حيث عقد الفهرس بإستضافة من المكتبة الوطنية الجزائرية ندوة مفتوحة تطرق من خلالها إلى مبادرات العمل التعاوني المشترك لخدمة المكتبات العربية والجزائرية، كما توجت الفعالية بتوقيع اتفاقية تعاون بين الفهرس وجمعية المكتبات والمعلومات الجزائرية. وقد تشرف فريق الفهرس بالاجتماع مع معالي وزير الثقافة الجزائري وزيارة لعديد من الجهات الرائدة منها مركز البحث في الاعلام العلمي والتقني والمجلس الأعلى للغة العربية.



لا يوجد تعليقات حتى الآن. كن الأول.

Visit Morocco 2019

زيارة الفهرس العربي الموحد للمملكة المغربية:

30 يناير 2019

زيارة

اختتم فريق الفهرس العربي الموحد زيارة ناجحة للمملكة المغربية تضمنت العديد من الفعاليات واللقاءات مع مؤسسات ثقافية وأكاديمية لتفعيل سبل التعاون المشترك بما يخدم المكتبات ومراكز المعلومات المغربية. حيث عقد الفهرس بالتعاون والمشاركة والرعاية من المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ندوة مفتوحة تناولت عدة محاور من أهمها دورة الفهرس العربي الموحد في خدمة المكتبات العربية كما تم مناقشة دورة المكتبات في التنمية المستدامة والتطرق للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية كنموذج. وتشرف فريق الفهرس كذلك بزيارة كل من مؤسسة الملك عبدالعزيز للدراسات والبحوث، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، وإدارة المكتبات العمومية بوزارة الثقافة، وجامعة الحسن الثاني، حيث تم الاجتماع بمسؤولي هذه الجهات لبحث الشراكات والعمل التعاوني لخدمة المكتبات المغربية.



لا يوجد تعليقات حتى الآن. كن الأول.

iraq 2019

ندوة الفهرس العربي الموحد بمعرض بغداد الدولي للكتاب

05 فبراير 2019

ندوة

ضمن البرنامج الثقافي السعودي المقام في معرض بغداد الدولي للكتاب 2019..الدكتور المسند مدير مركز الفهرس العربي الموحد يلقي محاضرة بعنوان ” الفهرس العربي الموحد منصة الثقافة العربية"، وذلك بحضور سعادة سفير المملكة العربية السعودية في العراق عبد العزيز الشمري ، ورئيس اتحاد الناشرين السعوديين احمد فهد الحمدان ، فضلا عن حضور عدد من زائري المعرض على قاعة جناح اتحاد الناشرين السعوديين.



لا يوجد تعليقات حتى الآن. كن الأول.

Alex 2019

مشاركة الفهرس العربي الموحد بمؤتمر "الافلا" حول اقتصاديات النشر واثرها علي الوطن العربي بمكتبة الإسكندرية 4-5 فبراير 2019:

04 فبراير 2019

مشاركة

في إطار حرص الفهرس العربي الموحد على المشاركة الفعالة والتواجد في الفعاليات والمؤتمرات العربية التي تعني في مجال المكتبات والمعلومات، فقد كان للفهرس الشرف في المشاركة في مؤتمر اقتصاديات النشر وأثرها في العالم العربي الذي عقدته مكتبة الاسكندرية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمكتبات والمعلومات- إفلا. وقد شهد جناح الفهرس العربي الموحد حضور مكثف من المشاركين في المؤتمر من عدة دول عربية.  



لا يوجد تعليقات حتى الآن. كن الأول.

cairo 2019

ندوة الفهرس العربي الموحد بمعرض القاهرة الدولي للكتاب:

28 يناير 2019

ندوة

 على هامش فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب 2019 في دورته الـ 50، عقد الفهرس العربي الموحد بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب ندوة مفتوحة بعنوان "دور الفهرس العربي الموحد في خدمة المكتبات العربية والمصرية بشكل خاص"، وحضر الندوة العديد من ممثلي المكتبات المصرية والعربية، وتم متاقشة سبل التعاون بين الفهرس والمكتبات العربية لإثراء المعرفة العربية.



لا يوجد تعليقات حتى الآن. كن الأول.

تقيم الجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات دورة تدريبية في استخدام قواعد وام

تقيم الجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات دورة تدريبية في استخدام قواعد وام

01 يوليو 2017

تقيم

تقيم الجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات دورة تدريبية في استخدام قواعد وام



لا يوجد تعليقات حتى الآن. كن الأول.

الفهرس عقد ثلاث دورات تدريبية في الفهرسة باستخدام قواعد وام

الفهرس يعقد ثلاث دورات تدريبية في الفهرسة باستخدام قواعد وام

08 يوليو 2018

الفهرس

عقد الفهرس العربي الموحد ثلاث دورات تدريبية بالحضور المباشر في قواعد وصف وإتاحة المصادر ؛ حيث أقام دورتان في وصف المواد المطبوعة وفق قواعد وام ومعيار مارك 21 على هامش المؤتمر الدولي الرابع للنشر الإلكتروني لمكتبة الجامعة الأردنية في الفترة من 8-9 يوليو 2018 حضرهم ما يقرب من 60 متدرب يمثلون 22 مؤسسة وجامعة عربية من الأردن والعراق وفلسطين، كما تم تكريم الفهرس العربي في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تقديراً للجهود ومساهمته المميزة، كما عقد كذلك دورة حول وصف المواد غير المطبوعة بالتعاون مع الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف على هامش مؤتمرها السنوي، في الفترة من 4-5 يوليو 2018 بدار الكتب والوثائق القومية المصرية.



لا يوجد تعليقات حتى الآن. كن الأول.

تدشين المكتبة الرقمية العربية الصينية على هامش الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون العربي الصيني بيجين 10 يوليو 2018

تدشين المكتبة الرقمية العربية الصينية على هامش الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون العربي الصيني بيجين 10 يوليو 2018

10 يوليو 2018

تدشين

https://ar.ca-dlib.org/web/chinese-library/home

قام سعادة وزراء الخارجية العرب ووزير الخارجية الصيني بمشاركة السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية بتدشين "المكتبة الرقمية العربية الصينية" على شبكة الإنترنت للجمهور العام يوم الثلاثاء الموافق 10/7/2018 أثناء الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون العربي الصيني الذي سينعقد بمقر قصر ... .

يأتي مشروع "المكتبة الرقمية العربية الصينية" في إطار البرنامج التنفيذي لمنتدى التعاون العربي الصيني الذي تضمن في فقراته "تعزيز التعاون في مجال المكتبات والمعلومات" من خلال إنشاء آلية دائمة لتعزيز التعاون بين الصين والدول العربية في مجال المكتبات والمعلومات.

وانطلاقاً من أن إعلان بيجين الذي صدر في الخامس من يونيو 2014 دشن مرحلة جديدة من علاقات التعاون الاستراتيجي القائمة على "التعاون الشامل والتنمية المشتركة"، واعتمد الخطة التنموية العشرية لمنتدى التعاون العربي الصيني خلال الفترة 2014-2024، وحيث أن مؤسسات المكتبات الوطنية والعامة المركزية والجامعية وغيرها تُشكل مصدراً هاماً من مصادر التاريخ ومقياس لتحضر الأمم والشعوب، قامت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومكتبة الصين الوطنية بالتوقيع على مذكرة تفاهم في مجال المكتبات والمعلومات والحفاظ على الوثائق.

وفي هذا السياق، قاما الجانبان العربي والصيني بوالاتفاق على إقامة مشاريع توأمة بين المكتبات العربية ونظيراتها الصينية في إطار الشراكة الإقليمية المؤسسية بما يخدم مصالح المكتبات الشريكة والعمل على إطلاق بوابة إلكترونية لمكتبة رقمية عربية صينية تتيح مصادر معلومات تاريخية وثقافية عن الحضارتين العربية والصينية باختلاف أوعية المعلومات وأشكالها مما يخدم إقامة مشروعات التوأمة المنشودة بغرض تسهيل استرجاع المعلومات في مجالات التاريخ والثقافة للطلبة والدارسين الصينيين باللغة العربية والباحثين الصينيين المهتمين بالقضايا العربية وكذلك للباحث العربي المهتم بالشأن الصيني.

وتجدر الإشارة إلى أن الجانبين العربي والصيني قاما بتصميم المكتبة الرقمية العربية الصينية بأحدث التقنيات المستخدمة في مجال تصميم وبناء المواقع الإلكترونية مع التركيز على عدة نقاط هامة من بينها: سهولة الاستخدام، وجودة مصادر المعلومات، وقابلية التوسع المستقبلي في محتوى المكتبة الرقمية، وقابلية التبادل والمشاركة لمصادر المعلومات من مكتبات عربية أعضاء في المكتبة الرقمية وكذلك نظيراتها الصينية.

هذا، وقد أجتمعت اللجنة المشتركة القائمة على مشروع "المكتبة الرقمية العربية الصينية" المٌشكلة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (الجانب العربي) ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمملكة العربية السعودية (الشريك المنفذ والمستضيف للصفحة العربية من المشروع) ومكتبة الصين الوطنية (الجانب الصيني)، يوم الأثنين الموافق 9 يوليو 2018 بمقر مكتبة الصين الوطنية للاتفاق على السياسة الاسترشادية للمكتبة الرقمية العربية الصينية في مرحلة ما بعد التدشين عملاً على حفاظ الحقوق الملكية للمحتوى المتاح على المكتبة الرقمية العربية الصينية التي تم اطلاقها على شبكة الانترنت تحت نطاق https://ar.ca-dlib.org/web/chinese-library/home



لا يوجد تعليقات حتى الآن. كن الأول.

برتوكول تعاون بين الفهرس العربي الموحد والجمعية المصرية للمكتبات

برتوكول تعاون بين الفهرس العربي الموحد والجمعية المصرية للمكتبات

01 يوليو 2017

برتوكول

عقد في تمام يوم الثلاثاء الموافق 24/4/2018 بروتوكول تعاون بين الفهرس العربي الموحد والجمعية المصرية للمكتبات، والذي يأتي في إطار تعزيز سعي الطرفين لخدمة المكتبات العربية بجمهورية مصر العربية، ودعم العلاقات وتطوير سبل التعاون الثقافي.
.



لا يوجد تعليقات حتى الآن. كن الأول.

البرنامج التدريبي الرائد والمتكامل لعام 2018

البرنامج التدريبي الرائد والمتكامل لعام 2018

01 يوليو 2017

البرنامج

لقد أخذ الفهرس العربي الموحد على عاتقه منذ انطلاقته الأولى أن يجعل مهمة التدريب وتنمية القوى العاملة آلية متعددة الأبعاد والأهداف مما ينعكس إيجابياً على الأداء العام للفهرس العربي الموحد وازدياد كفاءته في النواحي كافة، وعلى أداء المكتبات العربية الأعضاء في الفهرس من خال ارتفاع مستوى الأداء لمنسوبيها من المختصين في علوم المكتبات والمعلومات نتيجة لمشاركاتهم في برامج تنمية الموارد البشرية التي يعدها وينفذها مركز الفهرس العربي الموحد بأنماط متعددة ما بين ورش عمل ودورات تدريبية في موضوعات الفهرسة والضبط الببليوجرافي والضبط الاستنادي وبناء الملفات المتنوعة لموارد المعلومات وفقاً للقواعد والتقنينات الدولية وخاصة قواعد وصف المصادر وإتاحتها )وام : RDA ( وصيغة مارك 21 .

وسواء كانت هذه الورش والدورات مباشرة عادية داخل المكتبة أو في إحدى الدول العربية أم غير مباشرة عبر الخط المباشر )عن بعد( فإنه يحضرها ويشارك فيها أعداد كبيرة من المتخصصين رجالًا ونساء من جميع الدول العربية، وهذا يدل بما لا يدع مجالًا للشك على حرص مركز الفهرس العربي الموحد على التأكيد الحقيقي على أن الفهرس العربي الموحد عربي المقصد والتوجه والأهداف، فا تفضيل لدولة عربية على أخرى أو مكتبة عربية على غيرها أو لمجموعة من اختصاصيي المكتبات على سواهم، فالكل مشارك والكل داعم والكل مستفيد، في حراك حضاري عربي متميز يتمحور حول قيمة عظيمة تتجسد في تبادل الأخذ والعطاء في إطار من العمل التعاوني والتكاملي، وهي قيمة يحرص المركز على دعمها واستدامتها بين مؤسساتنا العربية. وإن فاعلية التدريب وإنتاج الكفاءات المهنية المتخصصة على المستويات كافة لهي القوة الدافعة لنهضة معرفية عربية تقودنا نحو آفاق المستقبل الرحيبة.

والله من وراء القصد ،،،


مدير مركز الفهرس العربي الموحد

الدكتور صالح بن محمد المسند



#

اسم الدورة

المدة

مكان الانعقاد

تاريخ الانعقاد

السعر

1

البوابة الجديدة للفهرس العربي الموحد 

1يوم

تونس الملتقى الدولي حول

المكتبات العامة وإدارة التغيير 

يناير

مجانا 

2

مقدمة في وصف المواد المطبوعة وفقا لقواعد وام ومعيار مارك 21

 يومين

تونس الملتقى الدولي حول

المكتبات العامة وإدارة التغيير 

يناير

480 دولار للفرد 

3

تطبيق قواعد وام للضبط الاستنادي لأسماء الأشخاص وفق معيار مارك 21

يومين

الرياض

ابريل

480 دولار للفرد 

4

قواعد وصف المواد غير المطبوعة وفقا لقواعد وام ومعيار مارك 21

يومين

المؤتمر السنوي الرابع والعشرين لجمعية المكتبات المتخصصة - فرع الخليج العربي 2018 سلطنة عمان

مارس

680 دولار للفرد

5

قواعد وصف المواد غير المطبوعة وفقا لقواعد وام ومعيار مارك 21

يومين

الإمارات

أبريل

680 دولار للفرد

6

مقدمة في وصف المواد المطبوعة وفقا لقواعد وام ومعيار مارك 21

3 أيام

الخبر

مايو

680 دولار للفرد

7

مقدمة في وصف المواد المطبوعة وفقا لقواعد وام ومعيار مارك 21

3 أيام

الأردن

يوليو

680 دولار للفرد

8

فهرسة الموارد الإلكترونية وفقا لقواعد وام ومعيار مارك 21

يومين

الرياض

أغسطس

480 دولار للفرد 

9

مقدمة في وصف المواد المطبوعة وفقا لقواعد وام ومعيار مارك 21

3 أيام

المغرب

سبتمبر

680 دولار للفرد

10

مقدمة في وصف المواد المطبوعة وفقا لقواعد وام ومعيار مارك 21

3 أيام

جدة

أكتوبر

680 دولار للفرد

11

قواعد وصف المواد غير المطبوعة وفقا لقواعد وام ومعيار مارك 21

يومين

البحرين

أكتوبر

680 دولار للفرد

12

مقدمة في وصف المواد المطبوعة وفقا لقواعد وام ومعيار مارك 21

3 أيام

مؤتمر الأفلي

نوفمبر

680 دولار للفرد

13

يوم تعريفي بخدمات الفهرس

يوم

مؤتمر الأفلي

نوفمبر

مجانا

14

فهرسة كتب التراث وفقا لقواعد وام ومعيار مارك 21

يومين

اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس -الإمارات

ديسمبر

480 دولار للفرد

15

إدارة المحتوى الرقمي

يومين

اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس -الإمارات

ديسمبر

480 دولار للفرد

16

فهرسة الموارد المستمرة وفقا لقواعد وام ومعيار مارك 21

يومين

اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس -الإمارات

ديسمبر

480 دولار للفرد

17

مقدمة في وصف المواد المطبوعة وفقا لقواعد وام ومعيار مارك 21

يومين

اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس -الإمارات

ديسمبر

480 دولار للفرد

1

خدمات الفهرس العربي الموحد وجديدها

ساعة

على الخط

يناير

30دولار للفرد

2

عرض تجربة متميزة لأحد الأعضاء

ساعة

على الخط

فبراير

مجانا

3

المكتبات الرقمية

ساعة

على الخط

مارس

30دولار للفرد

4

آخر التطبيقات التكنولوجيا في عالم المكتبات

ساعة

على الخط

أبريل

30دولار للفرد

5

عرض تجربة متميزة لأحد الأعضاء

ساعة

على الخط

أبريل

مجانا

6

ضبط جودة الفهارس

ساعة

على الخط

مايو

30دولار للفرد

7

العمل الاستنادي

ساعة

على الخط

يونيو

30دولار للفرد

8

خطة الانتقال إلى تطبيق قواعد "وام"

ساعة

على الخط

يونيو

30دولار للفرد

9

الاطار الببليوغرافي

ساعة

على الخط

يوليو

30دولار للفرد

10

الاستخدام الأمثل لتصنيف ديوي العشري: الطبعة العربية

ساعة

على الخط

أغسطس

30دولار للفرد

11

استخدام الفهرس في العملية التعليمية

ساعة

على الخط

سبتمبر

مجانا

12

الملف الاستنادي العربي للأعلام

ساعة

على الخط

أكتوبر

30دولار للفرد

13

قائمة رؤوس الموضوعات العربية الإلكترونية

ساعة

على الخط

نوفمبر

30دولار للفرد

14

الويب الدلالي والمكتبات

ساعة

على الخط  

ديسمبر

30دولار للفرد

15

بوابة الفهرس الجديدة

ساعة

   على الخط 

سيتم عرضها لكل الأعضاء خلال السنة

مجانا



أضف تعليقات
السلام عليكم
أرغب في التسجيل في دورة "استخدام الفهرس في العملية التعليمية"
تم التعليق فى 10/06/18 03:35 م.

مشاركة الفهرس العربي الموحد في المؤتمر الرابع والعشرين لجمعية المكتبات المتخصصة / فرع الخليج

مشاركة الفهرس العربي الموحد في المؤتمر الرابع والعشرين لجمعية المكتبات المتخصصة / فرع الخليج

01 يوليو 2017

مشاركة

شارك الفهرس العربي الموحد في المؤتمر والمعرض السنوي الرابع والعشرين لجمعية المكتبات المتخصصة / فرع الخليج العربي والمنعقد بمسقط -سلطنة عمان في الفترة من 6-8 مارس 2018 بمداخلة علمية للدكتور صالح بن محمد المسند مدير مركز الفهرس العربي الموحد بعنوان "الفهرس العربي الموحد والمكتبة الرقمية الموحدة : تكامل في خدمة المعرفة العربية"، كما ترأس الدكتور المسند جلسة علمية في اليوم الثالث تحت عنوان "البيانات الضحمة 0.2 والأدوار الأساسية لأخصائي مؤسسات المعلومات والمكتبات" كما أقام الفهرس ورشة عمل حول "جديد الفهرس العربي الموحد والمكتبة الرقمية العربية الموحدة" وكذلك تم تقديم دورة تدريبية على هامش المؤتمر بعنوان وصف المواد غير المطبوعة وفق قواعد وام ومعيار مارك 21، وذلك في الفترة من 4-5 مارس 2018 بجامعة السلطان قابوس، كما كان للفهرس مشاركة متميزة عبر جناحه الخاص على هامش الملتقى حيث قدم من خلاله أحدث مطبوعاته ومنشوراته التي تعرف بالفهرس وخدماته ومكتبته الرقمية ، والذي شهد إقبالا كبير من جانب الزوار والمشاركين بالملتقى



لا يوجد تعليقات حتى الآن. كن الأول.

توقيع اتفاقية تعاون مع جمعية المكتبات والمعلومات العمانية

توقيع اتفاقية تعاون مع جمعية المكتبات والمعلومات العمانية

01 يوليو 2017

توقيع

قام الدكتور صالح بن محمد المسند مدير مركز الفهرس العربي الموحد وذلك يوم الأربعاء الموافق 7/3/2018 توقيع اتفاقية تعاون مع جمعية المكتبات والمعلومات العمانية ممثلة في الدكتور خلفان بن زهران الحجي، وذلك على هامش المؤتمر الرابع والعشرين لجمعية المكتبات المتخصصة والمنعقد بمسقط، وذلك في إطار تعزيز سعي الطرفين لخدمة المكتبات العمانية، وتعزيز العلاقات وتطوير سبل التعاون الثقافي .



لا يوجد تعليقات حتى الآن. كن الأول.

On-line training course for the library of Bahri University in Sudan

دورة تدريبية على الخط لمكتبة جامعة بحري بالسودان

01 يوليو 2017

دورة

في إطار السعي المستمر للفهرس العربي الموحد للتواصل مع المكتبات المنضمة حديثا لعضوية الفهرس ودعمها ومساعدتها على استخدام أمثل للفهرس وتحقيق أقصى فوائد من العضوية، قام الفهرس العربي الموحد بعقد دورة تدريبية على الخط المباشر لمكتبة جامعة بحري بالسودان وذلك يوم الأحد الموافق 21 مايو 2017 بحضور كافة منسوبي المكتبة ؛ حيث تم تقديم شرح تفصيلي لإمكانات البحث والتنزيل والفهرسة الأصلية وكيفية استخدام كل خدمات الفهرس مع التوضيح بالأمثلة والرد على جميع الاستفسارات.



أضف تعليقات
تم التعليق فى 16/01/18 06:33 ص.

مشاركة الفهرس العربي الموحد في مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم)

مشاركة الفهرس العربي الموحد في مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم)

01 يوليو 2017

مشاركة

شارك الفهرس العربي الموحد في المؤتمر الثامن والعشرين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات الذي عقد مؤخرًا في القاهرة في الفترة من 27 وحتى 29 نوفمبر 2017. وجاءت مشاركة الفهرس هذا العام من خلال إقامته لمعرضٍ على هامش المؤتمر. وقد حاز هذا المعرض على إقبال عددٍ كبيرٍ من الزائرين، ووزعت من خلاله منشورات وإصدارات الفهرس الأخيرة، ومطويات خاصة بالخدمات الإضافية للفهرس، إضافةً إلى كتيب البرنامج التدريبي للفهرس لعام 2018. كما أقام الفهرس على هامش المؤتمر أيضًا دورةً تدريبيةً حول وصف المواد غير المطبوعة وفق قواعد وام RDA ومعيار مارك 21 MARC، وذلك في الفترة من 25 وحتى 26 نوفمبر 2017. وقد شهدت هذه الدورة التدريبية حضورًا من ممثلين لجهاتٍ من أعضاء الفهرس العربي الموحد.



لا يوجد تعليقات حتى الآن. كن الأول.