الاسيت ببليشر الاسيت ببليشر

مبادرات الفهرس العربي الموحد في مرحلته الجديدة

مبادرات الفهرس العربي الموحد في مرحلته الجديدة

مايو - 2019 - 29

 

 
أثنا عشر عاماً مضت على إطلاق الفهرس العربي الموحد، حقق خلالها الفهرس سلسلة من الإنجازات الضخمة والمتلاحقة، اختط خلالها منهجًا علميًا وإدارًيا مدروسًا وفريدًا من نوعه، حتى أضحى أنموذجًا حيًا للمشروع الناجح، وأيقونة معرفية بامتياز تنهل منها كافة المكتبات العربية عبر مجموعة الخدمات التي أطلقها الفهرس منذ إنشاءه. وقد بذلت جهود نوعية واتخذت خطوات جبارة من قبل القائمين على الفهرس والأعضاء الفاعلين فيه في سبيل تذليل جميع العقبات والمعوقات التي قد تعترض مسيرة عمله، وذلك في إطار الأهداف والغايات السامية التي سعى ويسعى الفهرس إليها، ممثلة في إرساء قواعد التكامل في العمل الثقافي العربي المشترك.
 
وقد عاش المشهد الثقافي العربي خلال الأثنى عشر عاماً الماضية تظاهرة علمية ومعرفية كبرى، كان أحد أعلامها انطلاق الفهرس العربي الموحد للعطاء و تقديم العديد من الخدمات والأدوات والبوابات المعرفية، من أجل بناء قاعدة معلوماتية موحدة لكافة الأوعية والمحتويات العربية من الكتب والمجلدات وغيرها.
 
ويدخل الفهرس العربي الموحد عقده الجديد بمرحلة جديدة تتسم  بتوجه تقني ريادي يسعى من خلاله للتحول إلى منصة خدمات وحلول تقنية تعمل على توفير خدمات وحلول معرفية متكاملة تغطي احتياجات الأعضاء وتقلِّص الهوة التقنية بين مستجدات التقنية في العالم والواقع التقني في عالمنا العربي.
ونستعرض فيما يلي اثنتين من مبادرات الفهرس العربي الموحد التي أُطلقت خلال شهر مايو الحالي 2019.


 
المبادرة الأولى: تبنى تطبيق قواعد وصف واتاحة المصادر "وام RDA"
أعلن الفهرس العربي الموحد في الثامن من مايو الماضي 2019، لإطلاق ترقية قاعدة بياناته الببليوغرافية لتدعم قواعد "وام RDA" إضافة إلى استمرار إمكانية استخدام قواعد الفهرسة الأنجلو-أميركية "قاف2 – AACR2".
ويأتي هذا في إطار توجه الفهرس العربي الموحد لتبنى قواعد الفهرسة الحديثة وتمكين المكتبات العربية من الأنتقال إليها بسلاسة. فمنذ أن بدء الفهرس العربي الموحد مسيرته عام 2007، وقبلها من عام 2003 قام بوضع سياسات ومعايير تنظيم المعلومات، حرص على وضع المعايير والممارسات التي تلبي حاجة المكتبات العربية بحيث تكون وفقا لأحدث المعايير العالمية وبما يواكب التطورات في هذا المجال. 
وقد ظهرت قواعد جديدة للوصف الببليوغرافي وهى المعروفة باسم قواعد وصف وإتاحة المصادر"وام RDA"؛ حيث أن قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية "قاف2 – AACR2"  توقفت عن الصدور والتحديث مما يعني عدم قدرتها على مواكبة التطور الكبير الحادث في المجال سواء على مستوى تعدد أشكال النشر أو طرق إتاحة المصادر؛ لذلك فأصبح استخدام القواعد الجديدة أمر حتمي وضروري.


 
وقد عمل الفهرس العربي الموحد على دعم قاعدته الببليوغرافية بحيث تدعم قواعد "وام RDA"، وتولى المبادرة بدعم المكتبات العربية بالتحول لقواعد "وام RDA" من خلال توفير سلسلة من الأدلة العملية والدورات التدريبية المباشرة لأسس الفهرسة الحديثة حسب قواعد الوصف والإتاحة والتي قدمت وما زالت تقدم على مستوى الوطن العربي، كما يساهم الفهرس في دعم المكتبات التي ترغب بالترقية إلى قواعد "وام RDA" .
 
وفي هذا الإطار ارتأي الفهرس العربي الموحد أخذ زمام المبادرة في دفع وتيرة تمكين المكتبات العربية للتحول إلى قواعد "وام RDA" بتنبي الترقية لقاعدة بياناته الببليوغرافية خلال عام 2019 لتدعم قواعد الفهرسة الحديثة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ويعد الانتقال من قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية "قاف2 – AACR2" إلى قواعد "وام RDA" – بحسب رأي العديد من المؤسسات العالمية و الكثير من المتخصصين في المجال - أمر حتمي وضروري للمكتبات حول العالم. فقواعد الفهرسة الأنجلو- أمريكية "قاف2 – AACR2" توقف تحديثها منذ عام 2005،  وكذلك لم تعد تلبي حاجات المكتبات وذلك لما يطرأ على الساحة العربية من تطورات مختلفة، فنجد تطور حاجة المستفيد وأساليب وطرق بحثه، مما استدعى بالضرورة إلى إعادة النظر في أساليب وطرق الفهرسة في العموم، بالإضافة إلى تعدد أشكال النشر المختلفة التي تكون عاجزة عن التأقلم والتعامل مع مصادر المعلومات وأساليب النشر المتنوعة المتنامية بشكل كبير ومتسارع في بيئة الإنترنت؛ لذلك إن عملية الانتقال من قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية "قاف2 –AACR2" إلى قواعد "وام RDA" أمر حتمي لتستوعب الكم الهائل من الأشكال المتعددة لأوعية المعلومات وكيفية التعامل معها في ظل البيئة الإلكترونية الجديدة.
 
أما بالنسبة للمكتبات التي ترغب في الاستمرار لفترة باستخدام قواعد "قاف2 – AACR2" على بوابة الفهرس، فقد أتاح الفهرس العربي الموحد دعم نموذجين للفهرسة، حيث يمكن للمكتبات الأعضاء الاستمرار في استخدام قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية "قاف2 – AACR2" لتنزيل وتحميل التسجيلات الببليوغرافية في حال لم ترغب بالتحول في الوقت الحالي إلى قواعد "وام RDA".


 
المبادرة الثانية: دعم اللغات الأجنبية
أما عن مبادرتنا الثانية موضوع اليوم، فهي حول إعلان الفهرس العربي الموحد عن إطلاق مبادرته التي تهدف إلى إثراء قاعدة الفهرس بالتسجيلات باللغات الاخرى بدأ من 28 مايو الماضي 2019، وذلك من خلال دعم الإضافة والعرض لتسجيلات الأعضاء باللغات الأجنبية وتحميلها على الفهرس بضوابط مع تحديد أماكن تواجدها، مع إمكانية البحث والاسترجاع من خلال واجهات البحث العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية.
وتغطي المبادرة اللغات الاساسية محل الاهتمام في الوطن العربي وهي الإنجليزية، الفرنسية، الكردية، والأمازيغية. كما تشمل اللغات الأكثر تحدثا عالميا، وهي الإيطالية، الأسبانية، الألمانية، الفارسية، واللغة الصينية. وفي ذات الحين يمكن إضافة لغات أخرى تدريجيا لإثراء قاعدة الفهرس العربي الموحد.
 
 
 
وتأتي هذه المبادرة في سبيل تحقيق التكامل المعرفي من خلال توسيع مصادر المعلومات والمعرفة المتاحة باللغات الأخرى ضمن قاعدة الفهرس إضافة إلى اللغة العربية. كما أنها تقدم خدمة للمكتبات الأكاديمية ومراكز البحث العلمي في الوطن العربي التي تعتمد اللغات الأجنبية في مناهجها التعليمية، وتمكينها من إتاحة مقتنياتها باللغات الأجنبية ضمن قاعدة الفهرس. 
 
كما أن المبادرة تسهل رصد أوسع وأشمل للنتاج العربي والاسلامي المنشور بغير اللغة العربية والموجود لدى مؤسسات المعرفة ومراكز المعلومات والبحث العلمي حول العالم، تساعد على تمكين إتاحة ما كتب عن العرب ومن قبل الكُتاب العرب باللغات الأخرى. 
 
كما تساهم هذه المبادرة في دعم إثراء المعرفة في المناطق التي تستخدم لغات محلية في بعض الدول العربية ومنها اللغة الكردية والأمازيغية، وكذلك دعم اللغات الاساسية المستخدمة في بعض الدول العربية إلى جانب العربية، على سبيل المثال اللغة الفرنسية المستخدمة في منطقة شمال إفريقيا.   وهذا مما يحقق إثراءا لمبدأ التشاركية والتعاون بين الأعضاء والذي قام عليه الفهرس، وبما يحقق التنمية المستدامة للأعضاء. 
 
ويدعو الفهرس العربي الموحد أعضاءه للمبادرة بالمساهمة بإثراء قاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد بتحميل التسجيلات باللغات الأجنبية التي لديهم ضمن قاعدة الفهرس. وفي حال رغبة أي من الاعضاء بذلك، نرجو التكرم بالتواصل مع إدارة خدمات الأعضاء بالفهرس لتقديم المساعدة في هذا الخصوص.

الملفات الاستنادية للفهرس العربي الموحد : بنية تحتية للويب الدلالي : عرض موجز

الملفات الاستنادية للفهرس العربي الموحد : بنية تحتية للويب الدلالي : عرض موجز

أبريل - 2019 - 04

تضمن اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس مداخلة علمية خلال اليوم الأول من اللقاء بعنوان " الملفات الاستنادية للفهرس العربي الموحد : بنية تحية للويب الدلالي" وأعدها الأستاذ محمد عادل مدير الخدمات الفنية بالفهرس، وتناولت المداخلة التعريف بالملف الاستنادي للفهرس العربي الموحد وتطور العمل عليه لاستكماله ؛ وصولاً لتحويله إلى ملف استناد عربي متاح كبيانات مترابطة ؛ حيث عمل الفهرس العربي الموحد منذ تأسيسه على جمع وحصر كل الإنتاج الفكري الصادر باللغة العربية مما يجعل ملفاته الاستنادية تكون حصر لكافة الموضوعات والمؤلفيين العرب مما يجعل إتاحة الملف الاستنادي كبيانات مترابطة وبنية تحتية شاملة  للويب الدلالي العربي ؛ حيث يعتبر الويب الدلالي ثورة جديدة في عالم الإنترنت، فهو يعتمد بصفة أساسية على إعادة هيكلة ومنطقة محتوى الويب ؛ بحيث يتحول في النهاية إلى شبكة من البيانات المترابطة تكون فيما بينها عدد غير محدود من العلاقات ومنذ بروز الفكرة وكبرى مؤسسات المعلومات العالمية تحاول مواكبتها عن طريق تبني فكرة البيانات المترابطة وذلك عبر عدة مشروعات عالمية.

 

ثم تطرقت المداخلة إلى الأهمية والدوافع التي تجبر المكتبات إلى التطبيق والانخراط في بيئة الويب الدلالي والبيانات المترابطة وكان من ضمنها :


 

·        احتواء  فهارس المكتبات على الملايين من التسجيلات الببليوجرافية والاستنادية التي تمثل المعرفة البشرية بمختلف لغات العالم.

·        تميز  بيانات الإنتاج الفكري المتاح داخل الفهارس بالدقة والموثقية والسلامة لما تقدمه من بيانات تعبر عن إنتاج فكري موثق أو مراجع يعبر عن النسق الحضاري للدول المختلفة.

·        تحويل هذه البيانات إلى بيانات مترابطة سيثري محتوى الويب ويضيف إليه الموثقية، كما سيعزز من مشاركة البيانات ويقلل التكلفة.

·        البيانات المترابطة ستجعل للمستفيدين القدرة على الحصول على إجابات أكثر دقة وعمقا وارتباطا بموضوع البحث.
 

ثم تطرقت المداخلة أيضا إلى جهود مؤسسات المكتبات والمعلومات للتعاطى مع الجيل الجديد من الإنترنت ؛ حيث ستظل  مؤسسات المكتبات و المعلومات في تحدى مستمر  لتنظيم وإتاحة مصادر المعلومات وخاصة مع الزيادة الهائلة فيها وتنوعها  فى ظل تطورات تكنولوجية كبيرة ومتلاحقة وكان من ضمن الجهود المؤسسية :

 

·        قيام الاتحاد الدولى للمكتبات والمعلومات بإعادة صياغة بيئة العمل الخاصة بالفهرسة عن طريق إصدار مجموعة من التقارير التي تحدد المتطلبات الوظيفية للبيانات الببليوجرافية  والاستنادية.

·        قيام مكتبة الكونجرس الأمريكي بتحديث معيار مارك بصفة مستمرة بحيث  تتماشي مع البيئة الرقمية الجديدة.

·        إطلاق مبادر الإطار الببليوجرافي BIBFRAME  التي تستهدف استبدال معيار مارك 21 بمعيار جديد يدعم فكرة البيانات المترابطة .

·        إصدار قواعد جديدة للفهرسة المعروفة اختصارا بـقواعد RDA   لتناسب البيئة الرقمية.

 

ثم تم استعراض نماذج من مجموعة من المشاريع والفهارس التي قامت بتطبيق البيانات المترابطة، كما تم استعراض كيفية تمثيل الملف الاستنادى للفهرس كبنية تحتية للويب الدلالي العربي والذي يستهدف من خلاله إلى حصر الإنتاج الفكري العربي ؛ وبالتالي فإن ملفاته الاستنادية سوف تشمل على حصر بأغلب المؤلفيين العرب، وكذلك ستقدم حصر بالموضوعات التي تعبر عن هذا المحتوى، ومن هذا المنطلق فإن تحويل الملف الاستنادي للفهرس العربي الموحد إلى بيانات مترابطة يمثل بنية تحتية متكاملة للويب الدلالي العربي حيث عمل على :

 

1-  استكمال بناء الملفات الاستنادية الخاصة به بحيث تكون ملائمة  للانتقال إلى البيانات المترابطة.

2- سيتم تحويل الملفات الاستنادية لبيانات مترابطة.


 

ثم استعرض ملخص وجيز حول هيكلة وتطور المعالجة الفنية داخل قائمة الفهرس العربي الموحد الاستنادية وتتخلص في :

 

·        بناء  القائمة الاستنادية لمدة ثلاث سنوات تستهدف استكمال بياناته الاستنادية ؛ حيث بدأت الخطة منذ منتصف 1/6/2017  وتنتتهى 1/6/2020 .

·        يتكون الملف الاستنادي  المستهدف من 850.000 مدخل استنادي، منهم 500.000 ألف مدخل لأسماء الأشخاص، و350.000 للموضوعات.

 

تطور المعالجة بملف أسماء الأشخاص
 

حسب خطة الفهرس لاستكمال معالجة  500.000 اسم شخص خلال ثلاث سنوات، فإنه ومنذ إطلاق الخطة تم معالجة   252.000 مدخل لأسماء الأشخاص وفقا لما يلي :-


 

·        اعتماد المدخل الرئيس حسب قواعد وام

·        تحقيق الأسماء العربية القديمة

·        إنشاء إحالات أنظر

·        إنشاء إحالات أنظر أيضا إن كان ينطبق

·        إضافة البيانات المتعلقة بالمدخل الرئيس حسب ما هو متاح مثل (نوع الكيان /الجنس /اللغة ...إلخ)

 

تطور المعالجة  للملف الموضوعى

 

حسب الخطة تم الانتهاء من معالجة كافة المداخل المستهدفة حسب متطلبات المرحلة الأولى، و متوقع أن المرحلة الثانية بمنتصف 2019 والخاصة بإضافة إحالة أنظر أيضا وهى تصف العلاقات بين مختلف المداخل الموجودة بالفهرس.

بعد الانتهاء من استكمال البيانات الخاصة بالملف الاستنادى للفهرس تبدأ مرحلة  تحويل الملف إلى البيانات المترابطة وهى مرحلة تتميز بالأعمال التقنية . ومخطط أن تبدأ هذه  المرحلة بمنتصف 2020.

استخدامات جوجل كلاس روم في المكتبة المدرسية

استخدامات جوجل كلاس روم في المكتبة المدرسية

مارس - 2019 - 06

ما هي خدمة جوجل كلاس روم  Google Classroom ؟

 

هى خدمة تعليمية تقدمها شركة جوجل وتسمح للمعلمين بإنشاء الواجبات، ومن ثم تقديمها للمتعلمين سواء في التعليم العام أو التعليم العالي. ويمكن للمعلم بعد ذلك جمع الواجبات وترتيبها، وذلك من خلال واجهة مستخدم جميلة وسهلة التنقل. وبالإضافة إلى ذلك، فإن خدمة Google Classroom  تسمح للمعلمين ببدء المناقشات على شبكة الإنترنت مع طلابهم باستخدام عدد كبير من اللغات، لذلك فإن شركة جوجل تريد بالتأكيد نشر شبكة واسعة من الفصول الدراسية على عن طريق Google Classroom  

 

هذه المنصة تقوم على مبدأ التعليم المدمج  Blended learning وهو مبدأ يرتكز على الدمج بين التعلم في صف مع المعلم والتعلم عن طريق الإنترنت. فيمكن للمعلم والمدرب استخدامه لتسهيل عملية التعليم التي يقوم بها في الصف بشكل أفضل، وذلك باستخدام تقنيات التعليم المتوفرة في النظاموتمكن أيضا المعلمين من التفاعل الفوري مع طلابهم و توجيههم أثناء إنجاز المهام الموكلة إليهم وهو ما يعطي إضافة نوعية للعملية التعليمية، إضافة إلى ذلك  فسحابة جوجل درايف توفر للمدرسين إمكانية إرفاق مستندات مختلفة (نصوص- جداول بيانية – عروض تقديمية …) مع الواجبات و المشاريع التعليمية و إرسالها لجميع الطلبة المعنيين . 

 

ومن خلال استخدامات Google Classroom السابقة في التعليم يمكن أيضا استخدامها أيضا على النحو الآخر  في المكتبات المدرسية. وفيما ما يلي خمس طرق لاستخدام Google Classroom في أي مكتبة مدرسية



 

1.       الفصول الدراسية المقلوبة أو المعكوسة  Flip the classroom والقائم على توظيف التقنية للاستفادة من التعلم في العملية التعليمية، بحيث يمكن للمعلم قضاء مزيد من الوقت في التفاعل والتحاور والمناقشة مع الطلاب بدلًا من إلقاء المحاضرات، حيث يقوم الطلاب بمشاهدة فيديو قصير للمحاضرات في المنزل، ليتم استغلال الوقت الأكبر لمناقشة المحتوى في الفصل تحت إشراف المعلم ؛ لذا يمكن من خلال استخدام إعدادات Google Classroom، يمكن للمدرسين وأخصائي المكتبات توفير مقاطع فيديو وتفاعلات ووسائط تعليمية أخرى تسهل على الطلاب استخدامها خارج الصفوف الدراسية وبهذه الطريقة يمكن تخصيص الوقت في المكتبة على استخدام موارد المكتبة - وليس تعلم كيفية استخدامها.

2.       تدوين الملاحظات : نظرًا لأنه يمكن للطلاب الدخول إلى Google Classroom من أي جهاز ، ويمكن للطلاب العمل بسلاسة بين الفصول الدراسية والمكتبة أثناء إجراء الأبحاث والكتابة وتعديل أبحاثهم. فجعل Google Classroom من السهل على الطلاب تدوين الملاحظات في مستندات جوجل أثناء إجراء الأبحاث في المكتبة، وإنشاء العروض التقديمية من جوجل للطلاب بجودة احترافية. وتتمثل الميزة الحقيقية لـ Google Classroom في أنه يسمح بتجميع كل هذه المواد في مكان واحد، لذلك يكون كل شيء سهلاً على الطلاب والمعلمين العثور عليه. في نفس الوقت، ويمكن الوصول إلى مكان واحدمن أي جهاز في المنزل، أو في المدرسة، أو في المكتبة.

3.       الإحاطة بالمعلومات : يجعل Google Classroom من الأسهل على أخصائي المكتبات تزويد الطلاب بالمعلومات. على سبيل المثال : يمكن لأخصائي المكتبات المشاركة مع الفصل الدراسي بمعلومات حول أحدث الفائزين بجائزة من جهة ما، أو إرشادات المكتبة حول استخدام الإنترنت، أو توفير معلومات حول البيانات المتعلقة حول كيفية القراءة والكتابة في المجتمع.

4.     إدارة الكتب الافتراضية : يمكن لأخصائي المكتبات استخدام Google Classroom في إدارة مجموعات كتب افتراضية  كاملة مع وضع أسئلة للمناقشة. وبهذا يشجع هذا التنسيق التفاعل والتعاون بين الطلبة وأخصائي المكتبات.

5.       الوظائف الإضافية : يمكن للمعلمين وأخصائي المكتبات استخدام بعض الوظائف الإضافية الإبداعية في Google Classroom لزيادة إثراء التجربة. على سبيل المثال ، إنشاء منGroup Maker قائمة بمجموعات من الطلبة لتشجيع التعليم التعاوني . 


 

 


الواجهة الجديدة للفهرس المترابط لمكتبة الكونجرس

الواجهة الجديدة للفهرس المترابط لمكتبة الكونجرس

فبراير - 2019 - 06

 

الواجهة الجديدة للفهرس المترابط لمكتبة الكونجرس

أطلقت مكتبة الكونجرس واجهة جديدة لخدمة البيانات المترابطة لموقع ID.LOC.GOV وإتاحة كل من الوصول التفاعلي والآلي إلى الأنطولوجيات شائعة الاستخدام والمعايير والمفردات الشائعة التي تصدرها مكتبة الكونجرس والقوائم الأخرى للوصف الببليوجرافي، وذلك للبحث في كل شيء من المصطلحات المقيدة والقيم المتاحة بها، واستخدام مربع البحث أدناه. أو من القوائم المتاحة في واجهة الموقع كما موضح بالواجهة التالية :
 
 
 
القوائم المتاحة



وفر الموقع بالواجهة الجديدة قوائم متنوعة ما بين قوائم للوصف الببليوجرافي أو رؤوس الموضوعات مثل :
 

·        الموضوعات، المكانز، التصنيف
·        قوائم الفاعلين
·        الأنطولوجيات
·        النوع
·        قوائم مارك الجغرافية
·        أنواع البيانات 



 

 

 

·        الفهرسة
·        اللغات
·        مفردات الحفظ

 

 

 

 

 



 

·        أخرى

 




مخرجات البحث
 
تظهر مخرجات البحث داخل الموقع بشكل جديد ويظهر التحديدات التالية  :
 
·        عدد مخرجات البحث
·        اسم المصطلح المقنن المراد البحث به
·        اسم الخطة المقيدة في التقنين
·        المفهوم : ويقصد به نوع الكيان المستخدم هل موضوع أم موضوع مركب أو مكان جغرافي أو اسم شخص ... إلخ
·        التفريع
·        معرف فريد

 

قائمة فلترة لتحسين نطاق البحث وتتضمن
 
·        الخطة أسماء أشخاص أم رؤوس موضوعات ، مكانز ... إلخ
·        النوع والمجموعات
·        تاريخ الإنشاء

 

·        تاريخ التعديل 
 
 
 

عرض لرسالة الماجستير الفائزة بجائزة أفضل رسالة لعام 2018 من الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات

عرض لرسالة الماجستير الفائزة بجائزة أفضل رسالة لعام 2018 من الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات

يناير - 2019 - 06

تحت عنوان :  "بيانات المقتنيات في الفهارس العربية الموحدة : دراسة تقييمية في ضوء المعايير الدولية" =Holding's data in Arabic union catalogs : An evaluative study in the light of International standards"" / إعداد رشا عبد العاطي علي خليل ؛ إشرافيسـرية عبـد الحليـــــم زايد.

 

تناولت الدراسة ثلاثة فهارس عربية موحدة (فهرس شبكة المكتبات المصرية، والفهرس العربي الموحد، وفهرس اتحاد مكتبات الجامعات المصرية) بغرض التعرف على إمكانيات هذه الفهارس، ومدى امتلاكها لمقومات تطبيق معيار (مارك 21 (MARC  للبيانات الببليوجرافية.

هدفت الدراسة إلى رصد وتقييم الطرق المتبعة في تسجيل بيان المقتنيات في ثلاثة فهارس عربية موحدة متاحة عبر الويب،  وذلك من حيث شكل ونمط تسجيل البيانات ومستواه (مفصل / مختصر) وذلك وفقا للمعايير العالمية السائدة في هذا الشأن، وخاصة شكل (مارك 21  (MARC لبيانات المقتنيات والبيانات الببليوجرافية في محاولة الوصول إلى كيفية الاستفادة من هذين المعيارين في إعداد تسجيلة مقتنيات تخدم أغراض متعددة، مثل تبادل المعلومات المتعلقة بالمقتنيات، وتعريف المستفيد بأماكن وجود الأوعية، وعدد النسخ المقتناة، وخدمات الإعارة بين المكتبات.

 

تمّ أخذ عينة مقصودة لأغراض الدراسة، وتمّ تطبيق قائمة المراجعة المكونة من حقول (مارك 21MARC للبيانات الببليوجرافية لرصد ممارسات هذه الفهارس في تسجيل بيانات المقتنيات، وتناولت العينة حالات تمثل مصادر المعلومات المطبوعة، وغير المطبوعة، والمنفردات (ذات جزء واحد، ومتعددة الأجزاء)، والدوريات (كاملة المقتنيات، وغير كاملة المقتنيات(

وقد خلصت الدراسة إلى أنه على الرغم من توافر النظم الآلية التي تستخدمها هذه الفهارس لتدعم معيار (مارك 21  MARC) للبيانات الببليوجرافية، إلا أن أي من الفهارس لم تستفد من ذلك عند إنشائها لتسجيلة المقتنيات، واعتمدت فقط على الحقول الببليوجرافية في تسجيل بيانات المقتنيات.


تقرير عن الموضوعات التكنولوجية المستجدة بمجال المكتبات والمعلومات بقاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد

تقرير عن الموضوعات التكنولوجية المستجدة بمجال المكتبات والمعلومات بقاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد

مارس - 2018 - 01

شهدت الساحة العربية في الآونة الأخيرة تطورات واضحة في البيانات الضخمة والثورة المعلوماتية، والتي جاءت جراء التراكم الهائل للإنتاج الفكري وما صاحبه من تطور كبير في مصادر المعلومات والسعة التخزينية التي أصبحت تقاس بالتيرابايت، وكذلك تطورات الأقراص التخزينية مثل أقراص الشعاع الأزرق Blue ray  ذات السعة التخزينية الهائلة ووحدات الذاكرة الفلاشية والتخزين السحابي... إلخ وما صاحب ذلك من تطور هائل في شبكات التواصل الاجتماعي مثل توتير والفيس بوك واليوتيوب، والتي أصبحت من أهم مصادر المعلومات، بالإضافة إلى كونها تمثل ظل حقيقي لما يحدث في الواقع ؛ ومن هنا دعت الحاجة إلى عرض تقرير عن الموضوعات التكنولوجية والتي يمكن استخدامها بمجال المكتبات حسب قاعدة بيانات الفهرس والتي تكون جاهزة للاستخدام داخل فهارس المكتبات العربية مما يسهل على الاسترجاع وتوحيد المعالجات على مستوى المكتبات العربية ؛ وذلك نظرا لعدم وجود التغطية الكافية في أدواتنا العربية في رؤوس الموضوعات وتحديثها بالشكل المطلوب. وقد تمثلت الإضافة داخل قاعدة بيانات الفهرس على الجانب الببليوجرافي بأحدث الإصدارات العربية المتنوعة (كتب، دوريات، مقالات، رسائل جامعية، إلخ)، كذلك ربط تلك الإصدارات بمداخل استنادية موضوعية تعبر عن المحتوى العلمي لها من كافة الجوانب المختلفة (الجوانب الاجتماعية والاقتصادية ... إلخ) وفيما يلي تحليل للموضوعات التكنولوجية المستجدة بمجال المكتبات والمعلومات داخل قاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد.

 بلغ عدد التسجيلات الببليوجرافية حول الموضوعات التكنولوجية المستجدة بمجال المكتبات والمعلومات حوالي (450) تسجيلة حتى تحديث منتصف شهر مارس 2018 .

التغطية الزمنية حسب سنوات النشر
تتضمن قاعدة البيانات تواريخ النشر المختلقة وحتى عام 2017.
التغطية الشكلية
اشتملت قاعدة البيانات على أشكال أوعية المعلومات التالية :
-         الكتب
-         الدوريات
-         المقالات
-         الرسائل الجامعية

 تم معالجة تسجيلات استنادية موضوعية مختلفة الأوجه نذكر بعض من التسجيلات الرئيسة والمرتبط بعضها تسجيلات ببليوجرافية مرتبطة بمجال المكتبات والمعلومات :-

·        التصوير المجسم
·        الويب الدلالي
·        ويب 2
·        إنترنت الأشياء
·        المكتبات الرقمية
·        الواقع المعزز
·        المتطلبات الوظيفية للتسجيلات الببليوجرافية (نموذج  مفاهيمي)
·        الإطار الببليوجرافي (نموذج  مفاهيمي)
·        البيانات الضخمة
·        البيانات المترابطة
·        رموز الاستجابة السريعة
·        الحوسبة السحابية
·        قواعد وصف المصادر وإتاحتها
·        الملخص الوافي للموقع (آر إس إس)
·        أي بيكون
·        الطائرات بدون طيار
·        الشبكات الاجتماعية على الإنترنت
·        دبلن كور
·        الميتاداتا
·        التليفون الذكي
·        نظم تحديد الهوية بموجات الراديو

 
عدد التسجيلات الببليوجرافية
رأس الموضوع
1
الويب الدلالي -- مقالات ومحاضرات
2
الويب الدلالي -- تطبيقات علمية -- مقالات ومحاضرات
15
المكتبات الرقمية -- إدارة
7
المكتبات الرقمية -- تراخيص
3
المكتبات الرقمية -- تسويق
10
المكتبات الرقمية -- الجزائر
6
المكتبات الرقمية -- السعودية
4
المكتبات الرقمية -- السودان
5
المكتبات الرقمية -- مؤتمرات
2
المكتبات الرقمية -- أتمتة -- مقالات ومحاضرات
1
المكتبات الرقمية -- الجزائر -- خدمات المعلومات
3
المكتبات الرقمية -- الجزائر -- قسنطينة
2
المكتبات الرقمية -- جوانب اجتماعية
7
المكتبات الرقمية -- خدمات المعلومات
6
المكتبات الرقمية -- البلاد العربية
6
المكتبات الرقمية -- البلاد العربية -- مؤتمرات
2
المكتبات الرقمية -- السعودية -- مقالات ومحاضرات
3
المكتبات الرقمية -- الجزائر -- مقالات ومحاضرات
4
المكتبات الرقمية -- الولايات المتحدة الأمريكية
1
المكتبات الرقمية -- ببليوجرافيات -- مقالات ومحاضرات
1
المكتبات الرقمية -- قرن 21
1
المكتبات الرقمية -- كندا -- مقالات ومحاضرات
1
المكتبات الرقمية -- كتب إرشادية
1
المكتبات الرقمية -- وسائل سمعية بصرية
34
المكتبات الرقمية -- مقالات ومحاضرات
1
المكتبات الرقمية -- ليبيا -- مقالات ومحاضرات
2
المكتبات الرقمية -- خدمات المعلومات -- مقالات ومحاضرات
1
المكتبات الرقمية -- دراسة وتعليم -- مقالات ومحاضرات
1
المكتبات الرقمية -- شمال أفريقيا -- مقالات ومحاضرات
1
المكتبات الرقمية -- عمان (سلطنة) -- مسقط -- خدمات المعلومات
1
المكتبات الرقمية -- تخطيط -- مقالات ومحاضرات
2
المكتبات الرقمية -- البلاد العربية -- مقالات ومحاضرات
1
المكتبات الرقمية -- الشرق الأوسط -- مقالات ومحاضرات
1
المكتبات الرقمية -- لبنان -- بيروت -- مقالات ومحاضرات
1
الإطار الببليوجرافي (نموذج  مفاهيمي)— مقالات ومحاضرات
2
البيانات المترابطة -- تطبيقات علمية -- مقالات ومحاضرات
2
رموز الاستجابة السريعة -- تطبيقات مكتبية
1
رموز الاستجابة السريعة -- تطبيقات مكتبية -- الجزائر -- بسكرة
1
الحوسبة السحابية -- السعودية
1
الحوسبة السحابية -- السعودية -- الخرج
2
الحوسبة السحابية -- السعودية -- الرياض
1
الحوسبة السحابية -- السعودية -- الرياض -- أقراص مدمجة
2
الحوسبة السحابية -- تطبيقات علمية
4
الحوسبة السحابية -- تطبيقات علمية -- مقالات ومحاضرات
2
الملخص الوافي للموقع (آر إس إس) -- تطبيقات علمية -- مقالات ومحاضرات
1
الملخص الوافي للموقع (آر إس إس) -- تطبيقات علمية -- البلاد العربية
1
أي بيكون -- تطبيقات علمية -- مصر -- الإسكندرية
1
أي بيكون -- تطبيقات علمية -- مقالات ومحاضرات
1
الطائرات بدون طيار -- مقالات ومحاضرات
3
الطائرات بدون طيار -- الإمارات العربية المتحدة
4
الطائرات بدون طيار -- الولايات المتحدة الأمريكية
1
الطائرات بدون طيار -- تصميم وتركيب -- أدلة
2
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت -- تطبيقات مكتبية -- البلاد العربية
1
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت -- تطبيقات مكتبية -- البلاد العربية -- مؤتمرات
1
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت -- تطبيقات مكتبية -- العراق -- كربلاء
1
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت -- تطبيقات مكتبية -- عمان (سلطنة) -- مسقط
1
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت -- تطبيقات مكتبية -- مصر
2
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت -- جوانب اجتماعية
1
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت -- جوانب سلوكية وأخلاقية -- أقراص مدمجة
1
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت -- جوانب سلوكية وأخلاقية -- السعودية
1
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت -- دراسة وتعليم
1
دبلن كور -- مقالات ومحاضرات
11
الميتاداتا -- مقالات ومحاضرات
1
الميتاداتا -- مؤتمرات
1
بروتوكول التطبيقات اللاسلكية (بروتوكول شبكة حاسوب) -- مقالات ومحاضرات
1
شبكات الاستشعار اللاسلكية -- تطبيقات علمية -- مقالات ومحاضرات
1
تقنية البلوتوث -- تطبيقات علمية -- مقالات ومحاضرات
1
التصوير المجسم -- ابتكارات تقنية -- مقالات ومحاضرات
6
التصوير المجسم -- برامج حاسوب
6
التصوير المجسم -- برامج حاسوب -- مقالات ومحاضرات
1
التصوير المجسم -- تطبيقات علمية -- مقالات ومحاضرات
1
التصوير المجسم -- معالجة بيانات -- أقراص مدمجة
1
التصوير المجسم -- مقالات ومحاضرات
1
ويب 2.0 -- تطبيقات علمية -- العراق
2
ويب 2.0 -- تطبيقات علمية -- مقالات ومحاضرات
1
أي بيكون – تطبيقات علمية – مصر – الإسكندرية
1
أي بيكون – تطبيقات علمية – مقالات ومحاضرات
1
نظم الاتصالات المتنقلة – تطبيقات مكتبية – البلاد العربية – مقالات ومحاضرات
1
نظم الاتصالات المتنقلة – تطبيقات مكتبية – السعودية – الرياض
1
نظم الاتصالات المتنقلة – تطبيقات مكتبية – ليبيا – الزاوية – مقالات ومحاضرات
1
نظم الاتصالات المتنقلة – تطبيقات مكتبية – مقالات ومحاضرات
1
التليفون الذكي – تطبيقات علمية – البلاد العربية – مقالات ومحاضرات
1
التليفون الذكي – تطبيقات علمية – السعودية – الرياض
1
التليفون الذكي – تطبيقات علمية – السعودية – مقالات ومحاضرات
4
نظم تحديد الهوية بموجات الراديو – تطبيقات علمية – مقالات ومحاضرات
1
نظم تحديد الهوية بموجات الراديو – تطبيقات علمية – السعودية – المجمعة – مقالات ومحاضرات
1
نظم تحديد الهوية بموجات الراديو – تطبيقات علمية – السعودية – مقالات ومحاضرات
 

تسجيل الشاشة في المكتبات

تسجيل الشاشة في المكتبات

أبريل - 2018 - 07

يعرف تسجيل الشاشة (Screencast) أو "سكرين كاست" بأنه تسجيل رقمي لشاشة الحاسوب ويكون غالبا مصاحبا بالامتداد الصوتي.
 
وعرفه بعض الإنتاج الفكري بأنه تسجيل فيديو لشاشة الحاسوب بما يتضمن من حركة الفأرة (الماوس) وإضافة النصوص وجميع الحركات المسجلة على الشاشة مصاحبا بالصوت أو بدونه.
 
وترجع تقنية سكرين كاست أهميتها في مجال المكتبات إلى :
· تقديم محتوى تعليمي يستهدف مجموعة واسعة من أساليب التعلم.
· تعزيز القيمة التعليمية لمستخدمي المكتبة في البيئة الافتراضية.
· استخدامها في إعداد فيديوهات تعليمية عن كيفية استخدام منصات الإعارة الذاتية، والتجول داخل المكتبة، وكيفية استخدام غرف المؤتمرات،  وكيفية استخدام أدوات المكتبة مثل (الطباعة ثلاثية الأبعاد ... إلخ)
· تقديم عرض بصري بدلاً من التعليمات وجهًا لوجه.
· الوصول عبر الإنترنت من أي مكان وفي أي وقت.
· السهولة في إنشاء الفيديوهات .
· انخفاض التكلفة ؛ حيث لا يوجد برامج باهظة الثمن .
 

وفيما يلي نموذج لتسجيل شاشة

http://screencast.com/t/KQbFJaoWgjw3

 

-برنامج  Jing

هو برنامج لتصوير الشاشة وعمل الشروح المصورة وتقوم على إنتاجه شركة TechSmith.

-برنامج Screencastify

أداة ويب بسيطة من أدوات تسجيل الشاشة قادرة على تسجيل كل ما يحدث على شاشة الكمبيوتر بالصوت والصورة

 

-برنامج Camtasia 

برنامج هام لالتقاط الصور من على الشاشة وعمل شروح الفيديو المصورة، وتقوم على إنتاجه شركة TechSmith.

 

-برنامج Snagit 

برنامج لتصوير سطح المكتب ومحتوياته بشكل داخلي، ويمكن للمستخدم بواسطة هذا البرنامج تصوير صور ثابتة، وتصوير فيديو لسطح المكتب في نظام التشغيل بسهولة فائقة. كما يفيد في صناعة الشروح وصناعة الكتب التعليمية.

 

-مكتبة جامعة سان خوسيه الحكومية  San Jose State University Library
تقوم بعرض فيديوهات تعليمية عن كيفية استخدام المكتبة (استخدام قواعد البيانات، كيفية إيجاد الكتب من على الرفوف، الإعارة التعاونية ...إلخ)


تقرير عن اللقاء الثامن لأعضاء الفهرس العربي الموحد

تقرير عن اللقاء الثامن لأعضاء الفهرس العربي الموحد

فبراير - 2018 - 01

استشعارًا من الفهرس العربي الموحد بأهمية المكتبات العربية في تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة عقد اللقاء الثامن لأعضاء الفهرس العربي الموحد في شهر نوفمبر لعام 2017 بمكتبة الكويت الوطنية وتحت رعايتها وكان بعنوان «نحو وصول فاعل إلى المعلومات لتنمية مستدامة ناجحة» ليسهم في بناء الرؤى وتعزيز الجهود التي تمكن للمكتبات الأعضاء من القيام بها في سبيل تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة في بلدانهم، كما يهدف اللقاء إلى تعريف الأعضاء بدور المكتبات في إنجاح عملية التنمية المستدامة، وإعلام الأعضاء بجديد الفهرس في إطار تنفيذ خطة المرحلة الثانية، وتعريف المنظمات الدولية بالدور الريادي الذي يقوم به الفهرس وتقديمه كشريك فعال لتحفيز المكتبات العربية على الانخراط في تبني أهداف التنمية المستدامة، وقد تمثل حضور اللقاء من ممثلو المنظمات الدولية، ومدراء المكتبات الوطنية العربية، ومديرو ومسؤولو المكتبات ومراكز المعلومات الأعضاء في الفهرس، ورؤساء الأقسام الفنية والمكلفون بملف الفهرس في المكتبات الأعضاء، والباحثون والأكاديميون المعنيون بمجالات تنظيم المعلومات وبناء المحتوى الرقمي.

استمر اللقاء على مدار ثلاثة أيام متتالية في الفترة من 20-22 نوفمبر 2017 ، وأقيم على هامش اللقاء على مدار يومين من 19-20 نوفمبر أربع دورات تدريبية حول قواعد وصف المصادر وإتاحتها ودورة حول إدارة المحتوى الرقمي وحضر الدورات التدريبية أكثر من 80 شخص يمثلون جهات مختلفة .
 
تضمن اللقاء محاور مثمرة تمثلت في العناصر التالية :
1. التجارب الدولية والإقليمية والعربية في مجال تفعيل دور المكتبات في مجال التنمية المستدامة.
2. المكتبات الوطنية العربية والإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
3. إسهامات الفهرس في مجال التنمية المستدامة.
4 . تجارب أعضاء الفهرس في مجال التنمية المستدامة

تضمن مساء يوم الإثنين الموافق 20/11/2017 التسجيل والاستقبال لحضور اللقاء وتوزيع مطبوعات ومنشورات الفهرس، كما تم تكريم وتوزيع الجوائر لأفضل استخدام للفهرس وأفضل تفاعل وأفضل مفهرس متميز، كما تم تدشين المكتبة الرقمية العربية الموحدة بحضور كل من الدكتور عبد الكريم بن عبد الرحمن الزيد، والدكتور كامل سليمان العبد الجليل، والدكتور خالد الحلبي، ثم أقيم على مدار يومين 21، 22 نوفمبر عرض للمداخلات العلمية وورش العمل، وفيما يلي عرض وجيز عن عناوين المداخلات والورش والمقدمين لها ويصاحبه ملخص مختصر عن المداخلة والورشة.

 
عنوان المداخلة
    اسم المقدم
وصف مختصر
    المكتبات وريادتها العالمية: تحفيز للتنمية المستدامة
   د. كلارا شو
      تلعب المكتبات بصفتها إحدى دعائم المجتمع دوًرا بالغ الأهمية في تحفيز التنمية المستدامة. وللمكتبات تاريخ طويل في العمل مع المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة واليونسكو للإسهام في التنمية المستدامة. فقد كان لإسهام الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات في تطوير أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة عزز دور المكتبات في الوصول الشامل إلى المعلومات، والتراث الثقافي، والحضاري. وتحدثت الدكتور كلارا شو عن كيفية تحفيز مؤسسات المكتبات والجمعيات الدولية التنمية المستدامة في ريادة مكتبية عالمية لتطوير أهداف التنمية المستدامة وفي تأثر شامل للمكتبات في تحقيق جميع هذه الأهداف، وبصيغة مقاربة للواقع العملي باتجاه الوصول إلى المعلومات، والتثقيف المتعددة، والأمن، والتعاون. وأيضًا، تناول الحديث استدامة المكتبات كشرط إلى وصول فاعل إلى المعلومات وتنمية مستدامة ناجحة.
   دور المكتبات الوطنية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
أ.  كامل العبدالجليل
      تناولت الورقة تعريف التنمية المستدامة بمفهومها الشامل، والمتضمن الجانب الاجتماعي والثقافي والتنموي والمشروع النهضوي للأمم المتحضرة، التي تعتمد على دور المكتبات الوطنية في إحداث النقلة النوعية المتطورة في خدمة عملية التنمية المستدامة، أيضاً التعريف بالمكتبات الوطنية وكيفية تمكينها في دعم التنمية المستدامة في المجتمع كشريك فاعل ومؤثر مع المؤسسات التعليمية والثقافية.
    المبادرات العربية لدعم الوصول الحر للمعرفة ودور المؤسسات البحثية والتعليمية والثقافية
    أ.د. حسن بن عواد السريحي
      تناولت الورقة موضوع المبادرات العربية للوصول الحر للمعلومات والمعرفة وعرض لنماذج مهمة من تلك المبادرات، ثم ربط النقاش بدور مؤسسات مهمة عربيًا وهي المؤسسات البحثية والتعليمية والثقافية ودورها في دعم صناعة المعلومات الرقمية، وطرح نماذج لمبادرات للمكتبات الرقمية وإنشاء وإدارة المستودعات الرقمية، إضافة إلى طرحها لموضوع مهم يتعلق بالاهتمام بأدوات النشر العربية ومعياريتها ودور المؤسسات البحثية والتعليمية المهمة في هذا الإطار لإتاحة المعرفة العلمية المعيارية ورفع مستواها وتسهيل الوصول إليها ودورها في دعم النشر باللغة العربية ودعم الوعي المعلوماتي المعرفي في المجتمع مما يساهم في دعم توجهات تطوير مجتمع المعرفة.
   الرؤية المستقبلية للفهرس العربي الموحد: دعم كامل لأهداف التنمية المستدامة
   د. صالح بن محمد المسند
      تناولت المداخلة بيان مستقبل الفهرس العربي الموحد خلال العشرية القادمة وإسهامه في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في العالم العربي في ضوء الشروط والمواصفات التي حددتها المنظمات الدولية مثل الاتحاد الدولي للمكتبات والمعلومات، وشرحت المداخلة رؤية الفهرس وأهدافه والخدمات التي سيقدمها بدءًا من عام 2018 .كما وضحت آليات التعاون بين الفهرس والمكتبات الأعضاء فيما يحقق الإنجازات المطلوبة خلال الأعوام المقبلة في إطار تعاوني وتكاملي خصوصًا فيما يتعلق بتحويل القاعدة الببليوجرافية وبناء الملفات الاستنادية وفق قواعد الوصف الجديدة والرقمنة والتدريب.
    الوصول إلى المعلومات أساس للتنمية المستدامة
    د. ليزا هينتشليف
     المعلومات هي ذراع تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 التي وضعتها الأمم المتحدة. وتتطلب هذه الحقيقة من المكتبات أن تأخذ في عين الاعتبار كلًا من الجوانب الفنية والفكرية للوصول إلى المعلومات. وطرحت الدكتورة ليزا هينتشليف في حديثها مقترحات إلى قادة المكتبات وأساتذة علوم المكتبات لتبني نموذج يرتكز على المستفيد من الوصول إلى المعلومات؛ مؤسس على معايير ولكن بتركيز على الثقافة المعلوماتية والرقمية، كنموذج يمكن أن يضع المكتبات في مكانة متميزة لخدمة مجتمعاتها.
    المكتبات الوطنية والوصول المفتوح إلى المعرفة : تجربة المكتبة الوطنية الجزائرية
    د. حياة قوني
      تناولت الورقة مشروع الرقمنة والذي سوف يهتم في المرحلة الأولى برقمنة الأرصدة التراثية للمؤسسة. وفي المرحلة الثانية تسعى المكتبة الوطنية الجزائرية على وضع خبرتها وخبرائها وأجهزتها من أجل العمل على إنقاذ المخطوطات والوثائق المعرضة للتلف في الخزانات الخاصة أو العامة على المستوى الوطني وذلك حسب خطة عمل يحضر لها مع أصحاب هذه الممتلكات.
    تعزيز الوصول إلى المعرفة: المكتبات السودانية والفهرس العربي الموحد
    د. مزمل الشريف حامد حسين
       تهدف هذه الورقة إلى التعرف على حركة وأهمية إتاحة المعرفة وبيان دور المكتبات في مجتمع المعرفة، فضلاً عن معرفة دور الفهرس العربي الموحد في تطوير المكتبات السودانية، وبناءً على ذلك حاولات الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: ما هو دور الفهرس العربي الموحد في تطوير وتعزيز الوصول للمعرفة بالمكتبات السودانية؟ وللإجابة على
      هذا التساؤل اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ومنهج دراسة الحالة كما استخدمت الدراسة عدة أدوات تمثلت في مراجعة الأدب المكتوب بالإضافة إلى الاستبيان والمقابات الشخصية في جمع البيانات. تناولت الدراسة جانبين: الأول تقديم عرض موجز عن حركة وأهمية إتاحة المعرفة ودور المكتبات في مجتمع المعرفة، أما الجانب الثاني فيقوم برصد دور الفهرس العربي الموحد في تطوير وتعزيز الوصول للمعرفة بالمكتبات السودانية والوثائق المعرضة للتلف في الخزانات الخاصة أو العامة على المستوى الوطني وذلك حسب خطة عمل يحضر لها مع أصحاب هذه الممتلكات.
    المكتبة الرقمية العربية إحدى روافد التنمية المستدامة
   د. صالح بن محمد المسند
      تناولت المداخلة الفلسفة والأسس التي بني عليها مشروع المكتبة الرقمية العربية الموحدة بصفتها تطورا طبيعيًا للإنجازات التي تحققت في مشروع الفهرس العربي الموحد، وبصفتها مطلبًا رئيسًا للمكتبات الأعضاء منذ اللقاء الخامس للأعضاء الذي عقد في العاصمة الأردنية عمَّان. وشرحت الرؤية والأهداف والخدمات وآليات بناء المحتوى الرقمي وحقوق الملكية الفكرية في إطار التعاون والتكامل والاستفادة المتبادلة وتوفير التكلفة وضمان استمرارية الخدمة ومرونة التطوير والتحسين. وركزت المداخلة على الجوانب التي سيسهم فيها مشروع المكتبة الرقمية العربية الموحدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفق الشروط والمعايير الدولية.
    انطلاقة واعدة للمرحلة الجديدة من عمل الفهرس التعاوني
      أ‌.  محمد عادل
      تناولت المداخلة انطلاقة الفهرس الجديدة ذات التوجه المتكامل من الناحية الفنية والتقنية بحيث يصبح منصة خدمات معرفية للثقافة العربية، وذلك استنادًا على عمله التعاوني طيلة عقد من الزمان مع أعضائه من المكتبات ومؤسسات المعلومات العربية ليحققوا معنا منظومة عمل متكاملة وناجحة؛ واستعرضت الجهود والخدمات التطويرية المستحدثة والتي تساعد الفهرس على تحقيق رؤيته التي يصبو إليها. مع استعراض لمجموعة من الخدمات التي يقدمها الفهرس اليوم نحو بناء منصة خدمات معرفية وتقنية تمكن المكتبة العربية من مواكبة التطورات التكنولوجية والتقنية فيجعلها قادرة على تحقيق أهدافها ويعزز من دورها الثقافي والمعرفي.
   الفهرس والخدمات ذات القيمة المضافة للأعضاء
    أ. حسن عليه    
      أخذ الفهرس العربي الموحد على عاتقه منذ نشأته النهوض بواقع المكتبات العربية، وقد اختار الانطلاق من تقنين وتطوير المعالجة الفنية لأوعية المعلومات لأنها العمود الفقري لخدمات المكتبات. وحقق الفهرس نجاحاً كبيرًا خلال عشريته الأولى على هذا المستوى مما حفزه على أن يواصل استكمال مهامه في النهوض بباقي مناشط المكتبات خلال عشريته الثانية فأطلق رؤيته الجديدة والمتمثلة في أن يصبح الفهرس العربي الموحد منصة الخدمات المعرفية للثقافة العربية مما يتطلب من الفهرس إطلاق خدمات مبتكرة تقدم قيم مضافة للأعضاء لتعزيز دورهم وتعظيم أثرهم في خدمة مجتمعاتهم وتناولت الورقة الخدمات الجديدة التي بدأ الفهرس في تقديمها لتحقيق رؤيته في العشرية الثانية.
    متطلبات التنمية ودور الأقسام العلمية في تحديث المناهج الدراسية في ضوء المعايير
   المطلوبة في كفايات اختصاصي المعلومات
    د. سلطان بن محيا الديحاني
      تلعب الأقسام العلمية في مجال المعلومات والمكتبات دورا كبيرًا في الاستجابة لكثير من المتطلبات والتحديات ومنها المتعلقة بالاحتياجات المتغيرة لسوق العمل وما له من تأثير مباشر على نجاح التنمية المستدامة. إن مدى تطور محتوى هذه المقررات وتصميمها بما يتوافق مع الكفايات الجديدة والمتغيرة هو أحد متطلبات الاعتماد الأكاديمي لهذه الأقسام
      العلمية ومثال على ذلك CILIP وهي من ضمن عناصر التقييم للحصول على الاعتماد الأكاديمي وتحتوى على 12 كفاية يجب توافرها في أخصائي المعلومات وتعتبر أساسية ولابد للمناهج الدراسية أن تتوافق معها.
     دور المؤسسات الثقافية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة : تجربة المجلس الوطني
للثقافة والفنون والآداب
   أ. محمد بن صالح العسعوسي
      تناولت الورقة إبراز دور المجلس والذي يشهد على مدى السنوات الخمس الماضية نقلة نوعية ثقافية على مستوى إداراته المختلفة، في مجال تفعيل خطته الاستراتيجية التي تحرص على العناية بالإبداع الفكري والثقافي وتنميته وتطويره بكل السبل والأساليب الممكنة من خلال تهيئة المناخ الملائم لتشجيع الإنتاج الفني والأدبي لأبناء الوطن، وصيانة التراث
      الحضاري وحمايته والحفاظ عليه، إلى جانب السعي لإشاعة الفنون الجميلة ونشرها وتذوقها بين مختلف فئات المجتمع وشرائحه.
 التفاعل المعرفي العالمي: بوابة المكتبات العربية والصينية أنموذجًا
     المستشارة هالة جاد، وقدمها الأستاذ حسن عليه نيابة عنها
      تهدف عملية التثاقف إلى التفاعل الإيجابي بين الثقافات والحضارات بشرط أن تكون هذه العملية مبنية على التبادل الثقافي والحضاري المتوازن الأمر الذي يدفع بالتواصل والتبادل المعرفي العالمي. وتعد الثقافتان العربية والصينية مثالًا حياً على ذلك؛ فهما من الثقافات المتماسة التي تحمل خصائص مشتركة. وانطلاقاً من الدور المهم الذي تقوم به المؤسسات الدولية والإقليمية في هذا المضمار، أطلقت جامعة الدول العربية من خلال التعاون المؤسسي مع الجهات الدولية والإقليمية مشروعاً مشتركاً طويل الأجل مع مكتبة الصين الوطنية، وهو مشروع البوابة الإلكترونية للمكتبات العربية والصينية يهدف الحفاظ على ذاكرة الشعوب وإلى خلق عملية التوأمة بين المكتبات العربية ونظيراتها في الصين.
التعليم التطبيقي في أقسام المكتبات والمعلومات من خلال الفهرس العربي الموحد
      أ. د. علي كامل شاكر
      تناولت الورقة العلمية المقدمة تجربة قسم المكتبات والمعلومات بجامعة عين شمس حول الإفادة من الفهرس العربي الموحد في التدريب العملي لطلبة القسم في المقررات الفنية الخاصة بتنظيم المعلومات) الفهرسة الوصفية للكتب والدوريات والرسائل الجامعية والضبط الاستنادي لأسماء الأشخاص ورؤوس الموضوعات (في ضوء متطلبات سوق العمل الوطني والعربي. وتناولت الورقة آلية تدريب طلبة القسم على الفهرسة في هذه البيئة الإلكترونية وفقا لمعيار مارك 21 وقواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية (قاف – AACR) من ناحية وقواعد وصف وإتاحة المصادر (وام RDA  من ناحية أخرى. كما ألقت الورقة الضوء على التحديات التي يقابلها هذا النوع من التدريب العملي وسبل مواجهتها، فضلاً عن تقييم التجربة والتطلعات المستقبلية للتعاون بين القسم والفهرس.
     المكتبات العامة والتنمية المستدامة: تجربة مكتبات المطالعة العمومية التونسية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
     د. منيه حمدون
      تناولت هذه الورقة لمحة تاريخية لظهور المكتبات العامة في تونس وتطورها، إضافة إلى بيانات إحصائية حول خدمات المكتبات العامة، ودور المكتبات العامة في تونس في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تجربة التشجيع على المطالعة. وبعض الاستنتاجات والاقتراحات.
دور مراكز التوثيق والمكتبات المتخصصة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة : تجربة مؤسسة   الملك عبدالعزيز آل سعود للدراسات الإسامية والعلوم الإنسانية – المغرب
     د. محمد جنجار
      تسعى الورقة لإبراز معالم تجربة مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء، باعتبارها تجسيدا لفكرة المكتبة المتخصصة ومركز التوثيق اللذان أعدا لتجسيد مطلب التنمية المستدامة في محيط مغاربي، كان يتميز حتى أواسط الثمانينيات بمفارقة كبرى تمثلت في تسارع وتيرة الإقاع التربوي والتعليمي ( تزايد أعداد طلبة الجامعات) وفقر في البنيات المكتبية والتوثيقية، مع ما تمخض عن تلك المفارقة من شح في المعلومة، وانعدام أسباب الولوج إلى المعرفة، وتفاقم الهوة على مستوى البحث العلمي بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط. كما قدمت الورقة نماذج للأثر العميق الذي أصبح للمؤسسة في وسطها الجامعي والأكاديمي المغاربي، وذلك من خلال التقارير المحلية والدولية التي قاربت البحث العلمي المغاربي من خلال الدراسة والتحليل والتقويم، بالاعتماد على الثروة المعرفية والمعلومات التي تقدمها قواعد بيانات المؤسسة.

 

عنوان الورشة
اسم المقدم
وصف مختصر
 تجربة الفهرس في تطبيق قواعدRDA) )
 د.صالح بن محمد المسند
       أ . محمد عادل
عرضت الورشة تجربة الفهرس في تطبيق قواعد RDA من حيث التخطيط والهيكلة والتهيئة لبيئة الوصف الببليوجرافي الجديد من حيث فهم القواعد وبنيتها الجديدة، والأساس والفلسفة النظرية الجديدة التي قامت عليها قواعد RDA، ثم تم التطرق إلى كيفية الإعداد العملي للانتقال إلى استخدام قواعد الوصف الجديدة من حيث إعداد أدلة عمل تفسر كيفية استخدام قواعد الوصف مع وضع سياسات وممارسات خاصة ملائمة مع البيئة والثقافة العربية، وكيفية التغلب على الصعوبات والمشاكل التي واجهها الفهرس أثناء التطبيق، ومن ثم تهيئة النظام الآلي لاستيعاب التغييرات، ثم تقديم دورات تدريبية للفريق للانتقال إلى التنفيذ العملي للتجربة على مراحلها المتتابعة، ثم اختتمت الورشة بنتائج التجربة والخدمات التي تم إطلاقها بناء على تجربة الفهرس العربي في تطبيق قواعد .RD
 المكتبة الرقمية العربية الموحدة
د.  د.صالح بن محمد المسند
          أ. حسن عليه
  قدمت ورشة العمل عرض حي للمكتبة الرقمية العربية وإبراز أهم خصائصها وطريقة ربطها بقاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد، البحث باللغة العربية، عملية التصفح، الجمالية والتفاعلية. وكما طرح للمناقشة تصور الفهرس حول مشاركة الأعضاء في تغذية رصيد المكتبة الرقمية بالنصوص المرقمنة للتعرف على وجهة نظر الأعضاء ويفتح لهم المجال للتعبير على آراءهم بخصوص تصورهم لمساهمتهم في المكتبة الرقمية الموحدة.
 

إنترنت الأشياء والمكتبات

إنترنت الأشياء والمكتبات

أبريل - 2017 - 01

 

 إن تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ينمو بشكل سريع ومتلاحق مما يؤثر بشكل كبير على حياتنا اليومية والذي كان له بالتبعية تأثير كبير على قطاع المكتبات والمعلومات ؛ حيث ظهرت في الآونة الأخيرة تكنولوجيات جديدة مثل الواقع المعزز، والأجهزة الذكية التي يتم ارتدؤها باليد، وتقنية أي بيكون ...  وهذا غيض من فيض ؛ مما أجبر العديد من المكتبات من التطوير والتعايش مع التكنولوجيات الجديدة وتطويعها في مجال المكتبات ومنها تكنولوجيا "إنترنت الأشياء" والتي تم وصفها على نطاق واسع منذ أواخر التسعينات حيث عاش العالم في ثمانيات وتسعينيات عصر الحوسبة المكتبية والشخصية، ثم انتقلنا إلى عصر التجوال ؛ حيث ظهور الهواتف النقالة، والهواتف الذكية ثم نستقبل في السنوات القادمة موجة ضخمة وما يسمى بعصر "إنترنت الأشياء" أو ما يعرف بـ IoT)) وهو مفهوم متطور لشبكة الإنترنت بحيث تمتلك كل الأشياء في حياتنا قابلية الاتصال بالإنترنت أو ببعضها البعض لإرسال واستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة .
فإنترنت الأشياء والتي بدورها بدأت تتشكل وتتضح معالمها شيئا فشيئا لتكون عنوان هذه المرحلة من عمر البشرية حيث أصبحت تشكل جزء يومي نعايشه ونتعامل معه دون أن نشعر. وما يميز إنترنت الأشياء أنها تتيح للإنسان التحرر من المكان أي أن الشخص يستطيع التحكم في الأدوات دون الحاجة إلى التواجد في مكان محدد للتعامل مع جهاز معين، فالأشياء هنا هي التي تتخاطب وتتفاهم عبر الإنترنت دون التدخل المباشر للكثير، فيقصد بالأشياء هنا أي جهاز أو طرفية يمكن إلصاقها بعنوان إنترنت (IP) مثل السيارة أو التلفاز، الأدوات المنزلية، وأجهزة التكيفات ...
فنجد تقنية أي بيكون iBeacon أحد أجهزة إنترنت الأشياء والتي تقوم على إرسال الرسائل أو التنبيهات مباشرة إلى الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي، وذلك عبر جهاز صغير يتم تعليقه على جدار أو رف يقوم بإرسال واستقبال إشارات لاسلكية عن طريق تقنية البلوتوث وتحتوي هذه الإشارات على موقع واتجاهات الشخص .
وبالنظر إلى التحديات التكنولوجية السابقة، كيف تستجيب المكتبات لإنترنت الأشياء استراتيجيا؟ وهل سيكون له تأثير إيجابي في تحسين خدمات المكتبة ؟
ومن خلال دراسة أعدها الباحث ماغدالينا ووجسيك (Magdalena Wójcik) بعنوان  "إنترنت الأشياء  : إمكانية للمكتبات" أخضع فيها تكنولوجيا إنترنت الأشياء لإمكانيات المكتبات، واستخدام أشكال هذه التقنية في خدمات المكتبات العامة والأكاديمية. حيث أعرب  استخدام التقنية في :
·        توفير وإتاحة المجموعات التقليدية والمجموعات المتاحة عبر الإنترنت.
·        توفير معلومات واقعية عن المكتبة كما هو الحال في القطاع التجاري.
·        تسهل على أخصائي المكتبات والمستفيدين من تحديد الأشياء المادية في المكتبة .
·        تقديم تلميحات ومعلومات حول الموارد المرتبطة بالمستفيدين .
·        الاستفادة في الاستشارات والتدريب، كما يمكن تنزيل أحدث المعلومات حول المستفيدين من أجهزتهم المحمولة على سبيل المثال اهتمامتهم وجداولهم اليومية،  ومن ثم إطفاء الطابع الشخصي على الدورات التدريبية وفقا لهذه البيانات .
·        إعلام المستفيدين بإمكانية توافر عدد من المرافق والموارد المتاحة حاليا في المكتبة ؛ مما يمنع إحباط المستفيدين بسبب عدم وجود حيز داخل قاعات الاطلاع أو طرفيات الحاسوب .
·        التنظيم في تدفق إجراءات المكتبة وتطوير نماذج أعمال مبتكرة تجعل المكتبات أكثر إثارة للاهتمام بالمستفيدين وغيرهم من أصحاب المنفعة.
    ·        تساعد في تنظيم الأحداث الخاصة بالمكتبة، وبناء صورة المكتبة كمؤسسة حديثة تتبع الاتجاهات الحديثة

كما قدمت دراسة أخرى بعنوان "إنترنت الأشياء والمكتبات" توضح فيها من استغلال إنترنت الأشياء في وضع المزيد من القيم المضافة إلى خدمات المكتبات فمثلا قد توفر المكتبات التي تستخدم تطبيقات للهواتف الذكية بطاقات المكتبة الافتراضية لأعضائها، والتي تمكنهم من استخدام مصادرها، وعند الوقوف على المورد المطلوب، سيوجه التطبيق خريطة للمكتبة توجه فيها المستفيد إلى موقع المورد، كما يمكن تقديم معلومات إضافية حول المورد بواسطة الاتصال بموقع Amazon قبل أن يقوم باستعارته.

 
تطبيق BluuBeam   والقائم على تنفيذه مكتبة أورلاندو العامة (Orlando Public Library( في نوفمبر 2014 وهو يستند على تطبيق تقنية أي بيكون حيث ترسل للمستخدمين عبر هواتفهم المحمولة والمعتمدة على مواقعهم الجغرافية داخل المكتبة بإشعارات حول المكتبة مثل الأحداث، العروض، المساعدة في التنقل داخل المكتبة ... إلخ.

 

-       خدمة الإعارة : حيث تفيد المستفيد بإرسال إشعارات عن الكتب المراد إرجاعها ومواعيد الرجوع، وكذلك تواريخ التجديد والكتب المحجوزة وأي بيانات أخرى ذات صلة بإعارة الكتب.
-       متابعة الأحداث : إرسال إشعارات حول الأحداث المختلفة التي تقام داخل المكتبة .
-       الرفوف : إرسال إشعارات للمستفيد بالأوعية الموجودة على الرف وذلك بمجرد المرور أمام رف معين من الكتب، ومن ثم يمكن الاستفادة في عرض الإصدارات الحديثة الواردة للمكتبة وذلك عند مرور المستفيد من أمام تلك الأوعية.
-       التتبع : يمكن لموظفي المكتبة تتبع المستفيد في جميع أنحاء المكتبة والأماكن التي يقوم بزيارتها والمدة التي يقضيها داخل المكتبة .

 

وتجدر الإشارة إلى تطبيق هذه التكنولوجيا في مكتبة (Half Hollow Hills Community LibrarySomerset County Library))

 
 
1.   محمد، إيمان (2016). ماهو iBeacon ؟. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات،  مجلد 3، عدد 4
2.    ما هي إنترنت الأشياء. استرجعت 3/4/2018 . متاح على : http://www.ism-stem.com/435810207

3.     الناصر، ناصر (2015). ماذا تعرف عن إنترنت الأشياء؟. استرجعت 3/4/2018. متاح على :

 

4.   Rawlins, Ben (2016). Mobile Technologies in Libraries: A LITA Guide. Lanham : Rowman & Littlefield

 
5.   Pujar, Shamprasad M. Satyanarayana, K. V (2015). Internet of Things and libraries. Annals of Library and Information Studies, Vol. 62  Retrieved 3/4/2018  from: http://nopr.niscair.res.in/bitstream/123456789/32291/1/ALIS%2062%283%29%20186-190.pdf

 

 
6. Wójcik, Magdalena  (2016). Internet of Things – potential for libraries. Library Hi Tech, Vol. 34 Issue: 2, pp.404-420, https://doi.org/10.1108/LHT-10-2015-0100

رسوم عضوية الفهرس العربي الموحد

رسوم عضوية الفهرس العربي الموحد

أكتوبر - 2017 - 01

 

 

 


مشروع تطوير قائمة رؤوس موضوعات الفهرس

مشروع تطوير قائمة رؤوس موضوعات الفهرس

نوفمبر - 2017 - 01

 


المكتبة الرقمية العربية الموحدة

المكتبة الرقمية العربية الموحدة

ديسمبر - 2017 - 01

 

 


أبرز تحديثات مارك 21 (ديسمبر 2017)

أبرز تحديثات مارك 21 (ديسمبر 2017)

ديسمبر - 2017 - 01

 

صدر التحديث رقم 25 (ديسمبر 2017) على الجانب الببليوجرافي والاستنادي، ولوحظ في إضافة التحديثات دعم التطورات التكنولوجية التي تطرأ على المجال، والانتقال السهل إلى البيانات المترابطة، أو ما يعرف بالبيانات الموصولة  Linked data. وتمثلت التحديثات في إضافة الحقول، والحقول الفرعية، وتغيير صفات بعض الحقول الفرعية من صفة "غير متكرر" إلى متكرر. وفيما يلي أبرز التحديثات التي تمت على المستويين الببليوجرافي والاستنادي.

 

 

 

§        إضافة الحقل 758 والمسمى بـ معرف المورد (متكرر)

§        إضافة الحقول الفرعية
$r
رقم التقرير (متكرر)
في الحقل 777
$u
الرقم المعياري للتقرير الفني (غير متكرر)
في الحقل 777
$z
الرقم المعياري الدولي للكتاب (متكرر)
في الحقل 777
$1
معرف المصدر الموحد للكيان الموجود في العالم الحقيقي (متكرر)
في الحقل 033 
في الحقل 034 
في الحقل 043 
في الحقل 050 
في الحقل 052
في الحقل 055 
في الحقل 060 
في الحقل 070 
في الحقل 080 
في الحقل 084 
في الحقل 085 
في الحقل 086 
في الحقل 100 
في الحقل 110 
في الحقل 111 
في الحقل 130 
في الحقل 240 
في الحقل 257 
في الحقل 336 
في الحقل 337 
في الحقل 338 
في الحقل 340 
في الحقل 344 
في الحقل 345 
في الحقل 346 
في الحقل 347 
في الحقل 348 
في الحقل 370 
في الحقل 377 
في الحقل 380 
في الحقل 381 
في الحقل 382 
في الحقل 385 
في الحقل 386 
في الحقل 388 
في الحقل 518 
في الحقل 567 
في الحقل 600 
في الحقل 610 
في الحقل 611 
في الحقل 630 
في الحقل 647 
في الحقل 648 
في الحقل 650 
في الحقل 651 
في الحقل 654 
في الحقل 655 
في الحقل 656 
في الحقل 657 
في الحقل 662 
في الحقل 700 
في الحقل 710 
في الحقل 711 
في الحقل 730 
في الحقل 751 
في الحقل 752 
في الحقل 753 
في الحقل 754 
في الحقل 800 
في الحقل 810 
في الحقل 811 
في الحقل 830 
في الحقل 883 
في الحقل 885 
 
 
§        التغيير في التعريف وتسمية المحتوى في الحقل 257 (مدخل دولة الإنتاج).
§        إعادة وصف للحقل الفرعي $a مدخل دولة الإنتاج في الحقل 257 .
§        إعادة تعريف للحقل الفرعي $d وتحويله من المسمى "تاريخ الاجتماع" إلى تاريخ الاجتماع أو توقيع المعاهدة، وتحول صفته إلى متكرر في الحقول (111-611-711-811)
§        تغيير صفة الحقل الفرعي $s الإصدار إلى متكرر في الحقول (130- 240- 243 - 600- 610 - 611 - 630 - 700 - 710 -711-730-800-810-811-830).
§        تغيير صفة الحقل 384 إلى متكرر.
§        إضافة الحقل الفرعي $3 مواد محددة في الحقل 384 .

 

§        إضافة الحقل الفرعي $1 معرف المصدر الموحد للكيان الموجود في العالم الحقيقي (متكرر) في الحقول الاستنادية (034- 043 - 050 - 052 - 053 - 055 - 060 - 065  070- 075 - 080 - 087 - 260 - 336 - 348 - 360 - 368 - 370 - 372 - 373 - 374 - 376 - 377 - 380 - 381 - 382 - 385 - 386 - 388 - 500 - 510 - 511 - 530 - 547 - 548 - 550 - 551 - 555 - 562 - 580 - 581 - 582 - 585 - 672 - 673 - 700 - 710 - 711 -730- 747 - 748 - 750 - 751 - 755 - 762 - 780 - 781 - 782 - 785 - 883 - 885 ).

§        تغيير مسمى الحقل الفرعي $d من "تاريخ الاجتماع" إلى تاريخ الاجتماع أو توقيع المعاهدة، مع صفته من غير متكرر إلى متكرر في الحقول (111-411-511-711).

§        تغيير صفة الحقل الفرعي $s الإصدار من غير متكرر إلى متكرر في الحقول الاستنادية (100-110-111-130-400-410-411-430-500-510-511-530-700-710-711-730).

الممارسات الفنية للفهرس العربي الموحد حول قواعد وام (4)

الممارسات الفنية للفهرس العربي الموحد حول قواعد وام (4)

نوفمبر - 2016 - 03


ينشر الفهرس العربي الموحد سلسلة من الممارسات الفنية حول تطبيقه لقواعد وصف المصادر وإتاحتها (RDA) بشكل متوالي وفيما يلي رابع الحلقات والتي تدور حول التأشيرة العامة للمادة.
التأشيرة العامة للمادة
تمثل التأشيرة العامة للمادة عنصر هام في عملية وصف المادة والمستخدمة من قبل قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية والمحددة في مصطلحات مقننة وموحدة لوصف طبيعة المواد المفهرسة لأوعية المعلومات المختلفة، والتي يتم توظيفها في معيار مارك 21 في التاج 245 على الحقل الفرعي h ، في حين أنه تم استبدال التأشيرة العامة للمادة (GMD) في قواعد الوصف الحديثة "RDA" واستبدالها بثلاثة فئات وهي :
"نوع المحتوى وهو مخصص لوصف نوع محتوى العمل المفهرس (مثل نص، نوتة موسيقية، برنامج حاسوب، خريطة، شكل ثلاثي الأبعاد ... إلخ)
"نوع الوسيط" وهو البيان الذي يوضح نوع الجهاز المطلوب الذي يمكن من خلاله تشغيل محتوى المورد (مثل سمعي،بصري،كمبيوتر...إلخ)  
نوع الحامل" هو مصطلح يعبر عن وسيط التخزين المستخدم في تخزين المعلومات (مثل مجلد، قرص كمبيوتر ... إلخ)


 وحدد لكل فئة مصطلحات مقننة تتلائم مع  أوعية المعلومات المختلفة لوصف كل فئة، وفي حالة عدم وجود مصطلحات مناسبة من الجداول المحددة للوصف، فيستخدم لفظ "أخرى" أما  في حالة عدم تحديد أي من نوع المحتوى أو الوسيط أو الحامل، فيستخدم لفظ "غير محدد"، ويتم توظيف تلك فئات في حقول مارك 21 بالحقول  "336 لنوع المحتوى-337 لنوع الوسيط-  338 لنوع الحامل" وكممارسة فنية للفهرس : يستخدم الحق الفرعي 3 في التاج (336) للتمييز بين المواد النصية المطبوعة وهم : "الأطروحات والمخطوطات والكتب والدوريات"  كذلك يستخدم التمييز  في حالة وجود المواد المصاحبة للعمل.

أمثلة للتمييز بين المواد النصية
336   # # $a نص b$ txt $2 rdacontent $3 كتاب
337   # # $a بدون وسيط  b$ n $2 rdamedia
338   # # $a مجلد $b nc $2 rdacarrier
336   # # $a نص b$ txt $2 rdacontent $3 أطروحة
337   # # $a بدون وسيط  b$ n $2 rdamedia
338   # # $a مجلد $b nc $2 rdacarrier

أمثلة لتمييز المواد المصاحبة للعمل
336   # # $a نص b$ txt $2 rdacontent $3 أطروحة
336   # # $a برنامج كمبيوتر b$ cop $2 rdacontent $3 كمبيوتر
337   # # $a بدون وسيط  b$ n $2 rdamedia
337   # # $a كمبيوتر b$ c $2 rdamedia
338   # # $a مجلد $b nc $2 rdacarrier
338 ## $a قرص كمبيوتر $b cd $2 rdacarrier


الممارسات الفنية للفهرس العربي الموحد حول قواعد وام (5)

الممارسات الفنية للفهرس العربي الموحد حول قواعد وام (5)


الممارسات الفنية للفهرس العربي الموحد حول قواعد وام (5)

ينشر الفهرس العربي الموحد سلسلة من الممارسات الفنية حول تطبيقه لقواعد وصف المصادر وإتاحتها (RDA)  بشكل متوالي وفيما يلي خامس الحلقات والتي تدور بيان عنصر النشر


يعتبر بيان النشر من العناصر الأساسية في وصف موارد المعلومات الببليوجرافية ؛ لذا يتطلب عملية الوصف مواجهة العديد من الحالات :
الحالة الأولى : استبدال الحقل في معيار مارك 21 
تم استخدام التاج 264 عوضا عن التاج 260 كبديل لوصف بيانات النشر، الإنتاج، التوزيع، التصنيع ؛ وذلك اتباعا للمستجدات والتحديثات الخاصة بمعيار مارك 21 ؛ حيث صدر التحديث الصادر في سبتمبر 2011 كأحد الحقول التي  تفيد في التمييز والاسترجاع، وذلك من خلال تمييز الوظائف الخاصة ببيان النشر، إلخ، ويأتي هذا من خلال تغيير المؤشر الثاني بتغير الوظيفة فخصصت القيمة (0) لبيان إنتاج الموارد غير المنشورة والقيمة (1) لتخصيص بيان النشر والقيمة (2) لبيان التوزيع والقيمة (3) لبيان التصنيع والقيمة (4) لتاريخ حق النشر، وكذلك يفيد استخدام المؤشر الأول في متابعة الناشر الأقدم والوسيط والحالي أو الأخير، ثم جاء  تقسيم التاج على حقول فرعية متعددة ($a, $b, $c) ومضافا عليه الحقل الفرعي $m كإضافة من قبل الفهرس العربي الموحد لتسجيل تاريخ النشر الهجري كممارسة فنية إلزامية للفهرس. 

أمثلة
264  # 1 $a القاهرة :$b  دار الشروق، $c 2003 $m 1423. 
264 # 1 $a الإسكندرية ]مصر[ : $b الدار العالمية للنشر، $c 1999 $m [1419]
264 # 1 $a بيروت : $b دار الساقي، [1420] $m [2000] $c 
264 # 4 $c 2000©


الممارسات الفنية للفهرس العربي الموحد حول قواعد وام (3)

الممارسات الفنية للفهرس العربي الموحد حول قواعد وام (3)

مايو - 2016 - 11

 

ينشر الفهرس العربي الموحد سلسلة من الممارسات الفنية حول تطبيقه لقواعد وصف المصادر وإتاحتها (RDA)  بشكل متوالي وفيما يلي ثالث الحلقات والتي تدور حول تعدد بيان المسئولية.

تعدد بيان المسؤلية
يعتبر بيان المسئولية من العناصر الهامة في تحديد هوية العمل الفكري وتحديد عدد وأسماء المشاركين فيه ؛ لذلك لابد من تحديد سياسة معينة في وصف بيانات المشاركين في العمل  وخاصة عندما يزيد  عدد المشاركين عن ثلاثة  ؛ حيث أن قواعد وام  تقدم حلول في هذه الحالة تختلف عن قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية،  كما أن استخدامها يحتاج إلى الاتفاق على استخدام طريقة لتوحيد عملية الوصف في مثل هذه الحالات حيث نصت  قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية على قاعدة أساسية في مجملها تنص على : إذا  زاد عدد المؤلفين بنفس الوظيفة عن أكثر من 3 مؤلفين، فتحذف كل الأسماء من بيان المسئولية فيما عدا الأول، وضع مكان الحذف علامة الحذف ... يليها مصطلح وآخ بين معكوفتين.


وعلى الجانب الآخر وضعت قواعد وام الجديدة حذفا اختياريا والذي يتضمن محتواه : إذا تضمن بيان المسؤولية أكثر من ثلاثة أشخاص، أو العائلات، أو الهيئات الاعتبارية ويؤدون نفس وظيفة (أو نفس درجة المسئولية)، فاحذفهم، ما عدا الاسم الأول من كل مجموعة من هؤلاء الأشخاص، العائلات، أو الهيئات الاعتبارية. وتشير إلى هذا الإسقاط بتلخيص ما تم حذفه بواسطة عبارة،  وتعد هذه العبارة من قبل وكالة الفهرسة. وتشير إلى هذا التلخيص أنه اتخذ من خارج مورد المعلومات.
لذلك اتبع الفهرس العربي الموحد سياسة تسجيل بيانات المسئولية الزائدة عن ثلاثة أشخاص يؤدون نفس الوظيفة  بتسجيل أول شخص أو هيئة أو عائلة فقط في حقل بيان المسئولية وتلخيص جملة موجزة بين  معكفوتين بعدد المشاركين في التأليف ؛ على أن يتم تسجيل هذا العدد بالأرقام وليس بالحروف،  كما  موضح في المثال التالي :
مثال :


100 1 # $a حسن، عبد الرحمن فكري، $e مؤلف.
245 1 2 $a النظرية النسبية $c / تأليف عبد الرحمن فكري حسن ]و6 آخرون[
700 1 # $a العدوي، محمد عبد الهادي ،$e  مؤلف.
700 1 # $a عبد العظيم، شكري فتحي، $e مؤلف.
700 1 # $a فارس، الشربجي، $e مؤلف.
700 1 # $a فتح الباب، سعدون، $e مؤلف.
700 1 # $a عبد العظيم، سعاد، $e مؤلف.
700 1 # $a بشير، سلطان، $e مؤلف.