Agrégateur de contenus Agrégateur de contenus

مكتبة مركز صالح بن صالح الاجتماعي

مكتبة مركز صالح بن صالح الاجتماعي

أنشئت عام 1407هـ. وتعد المكتبة منذ ذلك التاريخ هي الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها المركز في تحقيق أهدافه المتمثلة في الارتقاء بمستوى ثقافة الفرد والمجتمع.

مجموعات المكتبة:

حرص المركز منذ افتتاحه على أن تلبي المكتبة كافة احتياجات البحث والباحثين وطلاب العلم في كافة فروع المعرفة البشرية من كافة مصادر المعلومات، وتزويدها بكل ما له قيمة علمية وثقافية متميزة في فروع المعرفة كافة. وتنتهج في ذلك سياسة واعية تتضمن خلق التوازن بين فيضان مصادر المعلومات وبين احتياجات المستفيدين، وتحتوي على ما يزيد عن 45000 عنوان في مختلف مجالات المعرفة البشرية بكافة أشكال مصادر المعلومات من ( كتب، دوريات، مواد سمعية وبصرية، أقراص مدمجة، مخطوطات، مطبوعات حكومية، ...الخ )

أقسام المكتبة :

1- الكتب والمراجع.                  2- الدوريات.                 3- المواد السمعية والبصرية.     4- قاعة القصيم للمعلومات والوثائق.    5- مكتبة الطفل.                   6- المكتبات الخاصة.                  7- التاريخ الشفهي.                8- الإعداد الفني.

خدمات المكتبة:

وضعت المكتبة على عاتقها خدمة مجتمع الباحثين وطلاب العلم إضافة إلى خدمة أفراد المجتمع بشكل عام حيث إنها تجمع بين خصائص المكتبة العامة والأكاديمية بما تقتنيه من مصادر معلومات، وبما تقدمه من خدمات متعددة منها:
· الإرشاد القرائي والخدمة المرجعية.
· الإحاطة الجارية والبث الانتقائي.
· البحث من خلال الفهرس الإلكتروني.
· البحث في فهارس مكتبات أخرى.

مكتبة الطفل:

تعد مكتبة الطفل في مركز صالح بن صالح الاجتماعي من أوائل مكتبات الأطفال في المنطقة والتي تم تجهزيها بالأثاث والمجموعات طبقاً لأحدث مكتبات الأطفال، حيث يتوفر بها كافة مقومات تنمية الميول القرائية والإبداعية للطفل من خلال ما تحتوي عليه من أركان متعددة منها:
• ركن القراءة والاطلاع.                     • ركن المسرح.
     • ركن القراءة مع الرسم والتلوين.        • ركن المواد السمعية.
• ركن المواد السمعبصرية                  • ركن الحاسب الآلي.
وذلك تمشياً مع التطورات التكنولوجية الحديثة لتنمية عادة القراءة وملكات الإبداع لدى الأطفال.

نادي جيل المستقبل:

هو نادي يقدم خدماته لجيل المستقبل من سن ( 5 - 15 سنة) ويسعى إلى غرس وتنمية عادة القراءة لديهم وينمي فيهم الوعي الثقافي، وحب الكتاب من خلال ما يقدمه من برامج وأنشطة ترتقي بالناشئة .بالإضافة إلى المميزات الخاصة بكل عضو في النادي ومنها الاستفادة من المكتبة طوال أيام الأسبوع على مدار العام.

المكتبات الخاصة :

تعج عنيزة (معقل الثقافة والفكر والأدب) بالمثقفين والأوفياء والمحسنين ومحبي القراءة والكتب والمكتبات وتجسد ذلك في المكتبات الخاصة التي قدمت إهداء لمكتبة مركز صالح بن صالح الاجتماعي في عنيزة من قبل أبنائها الأوفياء لينهل منها طلاب العلم والباحثين على مدى الأيام والسنين ، وفيما يلي نسوق إليك عزيزي القارئ تلك المكتبات :
 
1      - مكتبة الأستاذ / صالح بن صالح.
 
2      - مكتبة الشيخ / عبدالعزيز بن علي المساعد.
 
3      - مكتبة الأستاذ / إبراهيم محمد القدهي.
 
4      - مكتبة الأستاذ / إبراهيم محمد الحسون.
 
 5- مكتبة مركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل الاجتماعي.