Agrégateur de contenus Agrégateur de contenus

دعما للمبدعين العرب: كيف يستخدم المبدعين تقنية QR للترويج والتفاعل مع مؤلفاتهم؟

دعما للمبدعين العرب: كيف يستخدم المبدعين تقنية QR للترويج والتفاعل مع مؤلفاتهم؟

mai - 2020 - 12

حرص الفهرس العربي الموحد على الانفتاح على مختلف القطاعات الثقافية من خلال تقديم عدة مبادرات في هذا الاتجاه، وحرصا على هذا التوجه الاستراتيجى أطلق مبادرته للمبدعين العرب وهى عبارة عن خدمة إلكترونية مجانية رائدة يقدمها  للمساعدة بالتعريف بالمؤلفين والمبدعين العرب في جميع المجالات المعرفية والتقنية والفنية وتوفير منصة للشباب المبدع للتعريف بإبداعاتهم وإنتاجهم الفكري وابتكاراتهم التقنية وأعمالهم الفنية والترويج لها في أكبر منصة معرفية عربية تضم في عضويتها (5000) مكتبة ومركز معلومات عربي ولدى أكثر من مليوني زائر سنوياً لبوابتها الإلكترونية. ودعما لهذه المبادرة يقدم الفهرس موضوع الشهر في إطار تعزيز هذه المبادرة والتعريف بتقنيات عرض الإنتاج الفكري  والترويج له  لأكبر عدد ممكن من المستفيدين من خلال تقنيات بسيطة وغير مكلفة تتماشى مع العصر الرقمي .

 

 

مثَّلَ الكتاب المطبوع في الأوقات السابقة كل ما هو مطلوب للتعلم والترفيه. ولكن الآن غيرت التكنولوجيا طريقة وسلوكيات الحياة لدى الأفراد والمجتمعات والمؤسسات، وقد يمتلك الآن الغالبية العظمى منا الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية في قراءة الأوعية الإلكترونية، وحتى الطلاب يستخدمون الآن الكتب الإلكترونية ومحتوى الوسائط المتعددة للتعلم.  ولكن هل يعني ذلك أن مستقبل الكتب المطبوعة قاتم؟ بالطبع لا. سيظل عدد كبير من الأشخاص يختارون نسخ مطبوعة بدلا من الكتب الإلكترونية وتظل الكتب المدرسية جزءًا مهمًا من حياة الطلاب.

وقد اتجه بعض المؤلفون والناشرون الآن في استخدام التكنولوجيا لترويج من كتبهم من خلال استخدام تقنية QR Code (رمز الاستجابة السريعة).

 

 

ما هو رمز الاستجابة السريعة ؟ وكيف يستخدم المؤلفين في الترويج لمؤلفاتهم؟

رمز الاستجابة السريعة: هو عبارة عن رمز بالباركود لكنه ثنائئ الأبعاد كما في الشكل السابق. يطلق عليها أيضا أكواد الاستجابة السريعة (Quick Response Code). ويطبع الرمز ويوضع في المبني أو في الكتاب أو في المكان الذي يحمل المعلومة الأصلية المراد إبرازها وتسويقها للمستفيد. ثم بواسطة كاميرا هاتفية يقوم المستخدم صاحب الهاتف بمسح الرمز ليتنقل فورا من الرمز المطبوع إلى مضمون المعلومة الموجودة في موقع من المواقع على الويب مثلا. وهذه الأكواد يمكن طباعتها على الأقمصة وأكواب المشروبات والكتب ... إلخ ، وأغلب الهواتف المتاحة في السوق تمكن من تحميل تطبيق مجاني يسمى ب QR scan أي التطبيق الذي تؤدي دور الماسحة.

 

كيف يستخدم المؤلفين رموز QR في الكتب وتفاعل القراء بشكل أفضل؟

أ. مشاركة الطلاب في الكتب المدرسية

الغرض الرئيسي من الكتب المدرسية هو مساعدة الطلاب على التعلم. فيوجد بعض الطرق البسيطة لمساعدة الطلاب في الاحتفاظ بالمعرفة بشكل أفضل. وذلك من خلال: 

1. عرض مقاطع الفيديو بدلاً من الصور الثابتة

يبحث الطلاب  غالبًا عن مقاطع فيديو لفهم المفاهيم بشكل أفضل. فيمكن للمؤلف أن يساعدهم  عن طريق إضافة رمز QR الذي يعيد التوجيه لشرح مقاطع الفيديو حيثما أمكن ذلك.

 

 

  1. إضافة ترجمة صوتية لكتب اللغات

في هذه الحالة يضاف ملف صوتي يعيد فيه توجيه الطالب إلى الاستماع إليه لمساعدته في نطق الكلمات أو نطق الحروف.

 

 إضافة معرض من صور عبر الإنترنت

يمكن للمؤلفين من أجل توفير تكلفة الطباعة  من إضافة الصور المهمة داخل الكتب وإحالة الطالب إلى مجموعة من الصور التكميلية والمهمة عبر الإنترنت من خلال إضافة رمز QR  بجانب الصور الرئيسية داخل الكتاب.

 

 إخفاء الحلول في رمز QR

بالنسبة لكتب التمارين والأسئلة والأجوبة، فيمكن للمؤلفين من إضافة نصوص الإجابة في رموز QR بجانب التمرين.

 

ب. اكتساب قراء جدد

يميل القراء إلى السير بين الممرات في المكتبات بحثًا عن كتاب جيد. فيمكن للمؤلفين من مساعدتهم في العثور على كتابهم بالطرق التالية:

  1. عرض مقطع دعائي للكتاب

يحب الناس مشاهدة المقطوعات المختصرة سواء لفيلم أو كتاب. فالمقطوعة تقنعهم بسهولة بالتطلع إلى الكتاب. وهذا ما يفعله العديد من المؤلفين الآن لإقناع الناس بشراء كتبهم. فنجد المقطع الدعائي للكتاب "As Dead As It Gets" أكثر من خمسة مليون  مشاهدة على Youtube.  فيمكن لنا أن نتخيل عدد الأشخاص الذين تأثروا بشراء هذه الكتب من خلال رؤية هذه المقطوعات . ولكن كيف يظهر هذا المقطع على كتاب المؤلف ؟ الجواب – يقوم المؤلف بإضافة رمز QR للفيديو في كتابه. وأثناء مسح القراء لرمز الاستجابة السريعة ، ستتم إعادة توجيهم لمشاهدة الفيديو على اليوتيوب.

 

مقطع فيديو حول كتاب "As Dead As It Gets"

 

2. إنشاء مراجعات للكتب

يحصل القراء على كتاب ما ، إما بعد التوصية أو بعد قراءة مراجعات للكتاب. ويقرأ معظم القراء المراجعات عبر الإنترنت. لذا ما يمكن فعله من قبل المؤلف هو مساعدتهم في العثور على المراجعات. ويتم هذا من خلال إضافة رمز QR في نهاية الكتاب الذي يعيد توجيه القراء لقراءة المراجعات على Amazon أو  Goodreads.

 

 

3. مشاركة الملف الشخصي الكامل

لا يحتاج المؤلف فقط من أن يشتري القارئ كتبه فحسب، فهو بحاجة أيضا إلى التواصل معهم، فإذا القارئ قام بمتابعته، فقد يشتري كتبه القادمة أيضًا. فعلى الرغم من أنه لا يمكن إضافة الملف الشخصي كاملا على الكتاب، ولكن يمكن من إضافة رمز QR الذي يحيل إلى الملف الشخصي لصاحب الكتاب. وإذا كان لديه ملف على Goodreads ، فيمكن  ببساطة من إنشاء رمز QR الخاص بعنوان موقع الويب الخاص بصفحته.

 

ج. تفاعل القراء

لنفترض أن شخصًا اشترى كتاب ما للمؤلف والذي يحتوي على 500 صفحة. فيجب أن يجعل هذه الصفحات أكثر تفاعلية لأنه لا يريد أن يشعر القراء بالملل في منتصف الطريق. وما يجب  فعله أن يقوم على سبيل المثال بـ :

 

  1. إضافة نماذج واختبارات عبر الإنترنت لكتب المساعدة الذاتية

فبدلاً من جعل القراء يستخدمون الورقة والقلم، فيمكن أن يستخدمون هواتفهم الذكية، مع إضافة رمز QR والذي يحيلهم إلى نموذج عبر الإنترنت. يدخلون البيانات ويحصلون على الفور على درجاتهم بشكل آلي.

 

  1. تغريد الاقتباسات

إضافة رمز QR الخاص بحساب المؤلف على توتير، والذي يمكن القراء بسهولة من مسحها لمتابعة الاقتباسات ومشاركتها من حساب المؤلف الخاص به، ومن ثم سيزيد عدد المتابعين على الجانب الآخر .

 

  1. مناقشة كتب المؤلف وربط القراء ببعضهم البعض

يحتاج بعض من القراء من مناقشة الكتب؛ لذا سيساعدهم المؤلف على الانضمام إلى محادثة حول كتبه مع القراء الآخرين، وذلك من خلال إضافة رمز QR في الصفحة الأخيرة من كتابه الذي يوجه القراء إلى منتدى مناقشة من اختيار المؤلف. وكلما زادت المناقشة، زادت فرص بناء مجتمع من القراء الخاص به.

 

  1. وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤلف

تمنح وسائل التواصل الاجتماعي خيارًا آخر لبناء المجتمع. فقد يساعد المؤلف القراء على متابعة وسائل التواصل الاجتماعي الخاص به من خلال إضافة رمز QR الذي يؤدي إلى جميع صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة به. وترك فرصة للقراء يختارون وسائل التواصل الاجتماعي المفضلة لديهم للمتابعة.

 

فيما يلي نماذج من حالات مختلفة من استخدام QR على أغلفة الكتب:

 

المصادر

  1. بكلي، يحي بكير. استخدام شفرة الاستجابة السريعة QR في قطاع المكتبات والمعلومات : الدروس المستفادة من التجربة الدولية.- المجلة العربية للمعلومات.- المجلد 25، العدد 2 (ديسمبر 2015). استرجعت 13/4/2020 .من  http://www.alecso.org/nnsite/pdf/201608161245-majalla.pdf
  2. How Authors Can Use QR Codes In Books To Engage Readers Better. Retrieved 13/4/2020 . from https://scanova.io/blog/authors-qr-codes-books/

 

  1. QR Codes on Books. Retrieved 13/4/2020 . from https://www.qr-code-generator.com/qr-codes-on/books/

كيف تعاملت المكتبات مع أزمة فيروس كورونا ؟

كيف تعاملت المكتبات مع أزمة فيروس كورونا ؟

mars - 2020 - 23

 

يواجه العالم أجمع خلال هذه الفترة فيروس كورونا والذي أصبح موضوع الساعة  وسبب ذعرا كبيرا في العالم بسبب اتساع رقعته الجغرافية وظهور كل يوم تقريبا إصابات جديدة في العديد من الدول، لا سيما العربية منها كالبحرين والكويت ومصر والسعودية ... إلخ مما أدى إلى اتخاذ العديد من الدول جراء هذا الوباء العديد من الإجراءات الحاسمة للحفاظ على حياة مواطنيها ومنها تعليق حركة السفر في بعض الدول، وتعليق الحضور لمقرات العمل في كافة الجهات الحكومية والخاصة، عدا القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني ومنظومة التعليم عن بعد في قطاع التعليم، كما قررت بعض الدول إغلاق الأسواق والمجمعات التجارية المغلقة والمفتوحة عدا الصيدليات والأنشطة التموينية الغذائية، وإغلاق مراكز وصالات الترفية والتسلية للعب الأطفال وإغلاق صالات الأعراس بهدف منع التجمعات.. ودعوة المواطنين إلى عدم نقل الأفراح والتجمعات إلى البيوت، وتعليق العمرة والزيارة مؤقتا للحد من انتشار فيروس كورونا القاتل، وإيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد والاكتفاء برفع الأذان، ويستثنى من ذلك الحرمان الشريفان، وتكون أبواب المساجد مغلقة مؤقتاً ... إلخ من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها العديد من الدول لحماية مواطنيها .

 

وبناءا على هذه الإجراءات، والتي تضمنت فيها المكتبات بغلق مبانيها أثناء فترة مواجهة هذه الأزمة، يوجد دعوة للتساؤل: هل تأثرت المكتبات وهل توقفت خدماتها؟ كيف تعاملت المكتبات خلال فترة إغلاق أبوابها أمام جمهور المستفيدين؟ ...  إليكم جولة داخل العديد من المكتبات العربية ةالعالمية المغلقة مؤقتا لمواجهة فيروس كورونا وكيف اتخذت إجراءات للتعامل مع المستفيدن أثناء غلق أبواب المكتبة.

 

اجتهت بعض من المكتبات من تقديم خدماتها بشكل إلكتروني حسبما يتناسب مع الإمكانيات المتاحة داخل المكتبة مثل:

 

  • إتاحة الخدمات الرقمية   على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وذلك بتوفير الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية والمجلات والأفلام ...

مكتبة سان فرانسيسكو العامة

 

  • تمديد تواريخ الاستحقاق للمواد المستعارة تلقائيًا، وعدم فرض أي غرامات متأخرة  ويمكن للمستفيدين من إرجاع المواد عند إعادة فتح المكتبة.

 

  • تقديم خدمة تجديد فترات الاستعارة أيضا بشكل إلكتروني.

 

  • تقديم خدمة الرد على الاستفسارات والخدمات المرجعية عبر المحادثة الإلكترونية المباشرة بين المستفيد وأخصائي المكتبة مثل مكتبة جامعة نايف للعلوم الأمنية ، مكتبة جامعة الملك سعود .

 

موقع مكتبة جامعة نايف للعلوم الأمنية

 

موقع مكتبة جامعة الملك سعود

 

  • المساعدة في عملية البحث في المكتبات الرقمية أو المستودعات الرقمية حسب سياسات كل مكتبة.

 

  • إطلاق خدمة الواتساب التفاعلية لاستقبال الاستفسارات والمقترحات.

 

مكتبة جامعة أم القرى / مكتبة الملك عبد الله الجامعية

 

  • وضع إرشادات توعوية حول الحماية من فيروس كورونا بداخل الصفحات الرسمية للمكتبة

 

مكتبة جامعة أم القرى

 

  • اتجهت بعض المكتبات بتخصيص صفحة كاملة داخل موقع المكتبة يخص موضوع فيروس كورونا وتحديثاته والأسئلة الشائعة حول الخدمات التي تقدمها المكتبة والخدمات الموقوفة مؤقتا مثل مكتبة نيويورك العامة.

 

مكتبة نيويورك العامة

 

  • تقديم خدمة النزاهة العلمية للرسائل الجامعية  عن بعد (ماجستير - دكتوراه) وهي خدمة تقدمها بعض الجامعات من خلو الرسائل الجامعية من السرقات العلمية بالاعتماد على برمجيات خاصة بذلك مثل برنامج Turnitin.

 

  • استخدام تطبيق يدعم الهواتف الذكية لتوفير فرصة الرد على مكالمات  المستفيدين عبر الأرقام الرسمية للمكتبة والتوصيل التلقائي لأخصائي المكتبة عبر تحويلته الخاصة في أي مكان وأي زمان وإجراء المحادثات الهاتفية مثل تطبيق Cisco Jabber .

 

 

المصادر

  1. جامعة أم القرى، عمادة شؤون المكتبات. استرجعت 18/3/2020 . من https://uqu.edu.sa/lib
  2. جامعة الملك سعود، عماد شؤون المكتبات. استرجعت 18/3/2020 . من  https://library.ksu.edu.sa/ar
  3. المكتبة الأمنية لجامعة نايف للعلوم الأمنية. استرجعت 18/3/2020 . من https://library.nauss.edu.sa/
  4. San Francisco Public Library responds to COVID-19 Coronavirus. Retrieved 30/1/2020 . from

https://sfpl.org/coronavirus

  1. NYPL Updates: Coronavirus (COVID-19) Information. Retrieved 30/1/2020 . from

https://www.nypl.org/about/coronavirus


سرد القصص الرقمية في المكتبات

سرد القصص الرقمية في المكتبات

mars - 2020 - 03

 

تظل المكتبات على علاقة وطيدة بالكلمة المكتوبة  سواء كانت على الورق أو الميكروفيلم أو الأقراص المضغوطة أو صفحات  الويب. ومع التوجهات الحديثة الآن تعمل المكتبات مع الكُتّاب والمبرمجين لإنشاء قصص تفاعلية جديدة حيث يمكن للقارئ أن ينغمس ويحاول التحكم في التدفق السردي. وغالبًا ما يكون السرد القصصي أكثر شيوعًا للأطفال وفي بعض الأحيان للبالغين. وتأخذ رواية القصص الرقمية خطوة إلى الأمام عن الرواية التقليدية مضيفا إليها البعد التكنولوجي والمصادر المرتبطة بها والتي توفرها هذه التقنيات من خلال استخدام الشبكات الاجتماعية، وأدواتها مثل مواقع مشاركة الفيديو والمدونات والمنتديات الأخرى على الإنترنت. ويعد سرد القصص الرقمية شكلاً قصيرًا من أشكال إنتاج الوسائط الرقمية التي تتيح للأشخاص العاديين مشاركة جوانب قصتهم. وقد تناولها الإنتاج الفكري بأكثر من تعريف :  فهي واحدة من الأدوات الجديدة والمثيرة للتكنولوجيا التعليمية والتي أصبحت متاحة للاستخدام في الفصول الدراسية. كما أنها أحد منتجات الوسائط المتعددة التي تتكون من الشرائح والصور والفيديو والخلفيات الموسيقية أو الصوت والتعليق الصوتي.  فهي إذن تمثل عملية الجمع المنظم بين القصص التقليدية وتوظيف التكنولوجيا الرقمية أو بين السرد الشفهي والمحتوى الرقمي الذي يشمل الصوت والصورة والفيديو وهذا يعني أن أي شخص مع الكمبيوتر بإمكانه أن يحكي قصة وأن ينتجها في شكل فيديو قصير وأن ينشرها عبر الإنترنت أو عبر أقراص مضغوطة. كما يقصد بحكي القصص الرقمية بأنها شكل قصير من الوسائط الرقمية التي تتيح للناس وبشكل يومي الفرصة لتبادل الخبرات المتضمنة في بعض جوانب قصص حياتهم.

 

تبنت العديد من المكتبات العامة والأكاديمية سرد القصص الرقمية. وتستخدمها بعض المكتبات لأغراض تعليمية، وتطور فيها محو الأمية التكنولوجية، بينما تستخدمها مكتبات أخرى، مثل مشروع Agora في مكتبة DOK بهولندا، لإشراك المجتمع بغض النظر عن مكان وكيفية استخدامها، فإن سرد القصص الرقمية هي وسيلة حقيقية للقرن الحادي والعشرين يمكن للمكتبات من خلالها التواصل مع مجتمعاتهم.

مكتبة DOK بهولندا

 

وهناك العديد من الطرق التي يمكن أن تشترك بها المكتبات في عملية سرد القصص الرقمية ، حيث توفر Kelly Czarnecki ، أخصائية المكتبات في المكتبة العامة لمقاطعة شارلوت ومكلنبورغ في ولاية كارولينا الشمالية بعض  الأسباب التالية التي تجعل المكتبات مهتمة برواية القصص الرقمية:-

  • يتضمن سرد القصص الرقمي تخصصات متعددة ، بما في ذلك المهارات الأدبية، والقضايا القانونية (حقوق النشر)، وتكنولوجيا المعلومات ، مما يتيح للمكتبات فرصة للترويج للمعرفة المحيطة بهذه المواضيع.
  • يساعد سرد القصص الرقمي في بناء المهارات ذات الصلة بالقرن الحادي والعشرين، من القراءة والكتابة إلى مهارات الكمبيوتر. بالإضافة إلى ذلك إنها تعمل أيضًا على تطوير مهارات الاتصال.
  • يوفر سرد القصص الرقمي طريقة لمشاركة الذاكرة الجماعية للمجتمعات. يمكن التعبير عن التاريخ والثقافة ومعتقداتها وقيمها المتأصلة من خلال وسيط رقمي ومشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

عندما سئل Deert Van Den Boogaard ، مدير مشروع "صور المستقبل" بمركز مؤتمرات مكتبة DOK في  هولندا عن سبب وجود سرد القصص الرقمي في المكتبة ، أجاب قائلاً: "نرى المكتبة كمكان حيث يجب أن تتجمع كل المعرفة والمعلومات والثقافة والقصص الموجودة في المدينة"

يعبر هذا الموقف عن تحول المكتبات كمزود للمواد إلى الميسر لإنشاء المواد التي تأتي من المستخدمين. فقد يشتمل مشروع Agora: Storyboard of Your Life في مكتبة  DOK على أشخاص عاديين يدخلون المكتبة ويتفاعلون مع معرضها حيث  يُسمح للأشخاص بإضافة قصصهم الخاصة ومقاطع الفيديو والنصوص والصور وغير ذلك، مما يسمح للمعرض بالنمو من خلال المشاركة المجتمعية.

المصادر

  1. عبد الباسط، حسين محمد. مواقف عملية لاستخدام حكي القصص الرقمية في تدريس المقررات الدراسية.- مجلة التعليم الإلكتروني. – عدد 1 (2016).- استرجعت 28/2/2020. من http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=431
  2. THE CASE FOR DIGITAL STORYTELLING IN LIBRARIES. Retrieved 28/2/2020 . 
    from https://librarydigitalstorytelling.wordpress.com/why/

ماذا يفعل الروبوت داخل المكتبات؟

ماذا يفعل الروبوت داخل المكتبات؟

février - 2020 - 06

قد يفترض الكثيرون منا أنه مع وصول العصر الرقمي، ستتوقف وظيفة المكتبات بشكل طبيعي. على الرغم من أن هذا صحيح جزئياً وفي بعض الحالات اتجاه مقلق، إلا أن هناك أملًا لهذه المؤسسات. فلا يزال العديد من عشاق الكتب والأطفال وطلاب الجامعات والأساتذة يصرون على قدسية المكتبات وزيارتهم بشكل متكرر للأغراض التعليمية أو القراءة الترفيهية أو غير ذلك، ولكن مع هذا العصر الذكي، هناك حاجة إلى تحسين المهام الشاقة، مثل العمل في الممرات للبحث والتنقيب على الكتب وترتيبها وإعادة وضعها في مكانها الصحيح، وسوف يساعد الروبوت من تخفيف مثل هذه الأعباء  لدى اختصاصي المعلومات. فالتطور السريع في الروبوت وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وكذلك التوافر التجاري لهذه المنتجات ؛ سوف يساعد المستخدم للوصول السريع إلى المكتبات. إضافة إلى توافر أنظمة التخزين والاسترجاع الآلية، فقد أصبح لدى المكتبات الآن روبوتات ذاتية القراءة لرفوف الكتب، وروبوتات عن بعد والروبوتات البشرية وروبوت  الدردشة. كما أصبحت الروبوتات الآن زملاء عمل، ونشرت عدد من المكتبات في جميع أنحاء العالم روبوتات مختلفة للعمليات الداخلية داخل المكتبة وتقديم الخدمات العامة. فيمثل هذا الدمج بين الموارد البشرية الماهرة وتقنيات الروبوتات أحد خدمات المكتبات في عصر الثورة الصناعية الرابعة .

 

 

ما هو الروبوت وماذا يقوم داخل المكتبة ؟

 

غالبًا ما يوصف مجال الروبوتات بأنه الحقل الفرعي للذكاء الاصطناعي المعني بالمهام الإدراكية والحركية. فالروبوت عبارة عن جهاز ميكانيكي يؤدي مهام الأتمتة، إما بإشارة مباشرة من الإنسان أو برنامج محدد مسبقًا أو مجموعة من الإرشادات العامة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. تؤثر الروبوتات بشكل مباشر على المكتبات، وكذلك على بيئة المعلومات الأوسع نطاقًا التي تعمل فيها المكتبات واختصاصي المعلومات من جميع الأنواع. فالروبوت عبارة عن أداة مناولة متعددة الأغراض يتم التحكم فيها تلقائيًا، وقابلة للبرمجة في ثلاثة محاور أو أكثر، والتي قد تكون إما ثابتة في مكانها، أو محمولة للاستخدام في تطبيقات التشغيل الآلي، وذلك من خلال توفير مجموعة متزايدة من خدمات المكتبة الرقمية ومواردها، فالمكتبات الآن تواصل الحصول على كميات كبيرة من المواد المطبوعة. وقد أدى هذا الضغط المشترك لتوفير الموارد والخدمات الإلكترونية والمطبوعة إلى فرض قيود شديدة على المساحات بالنسبة للعديد من المكتبات، وخاصة المكتبات البحثية الأكاديمية. والهدف من الوصول الشامل إلى المواد المطبوعة هو بناء نظام مسح آلي عند الطلب يسمح بالتصفح في الوقت الفعلي للمواد المطبوعة من خلال واجهة ويب. سيقوم المستخدم بإشراك نظام CAPM والذي بدوره سيقوم ببدء روبوت يسترد العنصر المطلوب. سيقوم الروبوت بتسليم هذا العنصر إلى نظام آلي آخر يفتح العنصر ويقلب الصفحات تلقائيًا باستخدام الماسحات الضوئية وبرامج التعرف الضوئي على الرموز (OCR)، ولن يسمح نظام الوصول الشامل للمواد المطبوعة (CAPM) بتصفح صور النص فحسب، ولكن أيضًا للبحث عن النص الكامل الذي تم إنشاؤه من الصور.

 

 

طورت أيضا مجموعة من الباحثين في وكالة العلوم والتكنولوجيا والبحث السنغافورية (A*STAR) روبوتًا " AuRoSS " يمكن أن يتجول بين مجموعات الكتب، ويقوم بمسح الأرفف بحثًا عن الكتب الموجودة في غير محلها.  والتي تأتي من سلوكيات المستفيدين بإعادة الكتب إلى الأرفف بشكل عشوائي. ثم ينتج تقريرًا عن الكتب المفقودة وغير المتسلسلة التي يمكن تقديمها إلى أحد الموظفين لسهولة إعادة ترفيفها .

أحد الروبوتات التي تساعد في تعقب الكتب التي لم تكن في مكانها الصحيح

 

يستخدم الروبوت أيضا في  الدردشة  Chatbots  وهي تكون على هيئة  برنامج حاسوبي يكون  مصمم لمحاكاة ذكية للمحادثات البشرية مع مستخدم واحد أو مجموعة من المستخدمين عن طريق السمع أو الكتابة، ويشار في بعض الأحيان لها بكيانات المحادثة الاصطناعية، وغالبا ما يتم دمج هذه البرامج في نظم الحوار لأغراض مختلفة مثل الخدمات الشخصية أو الحصول على المعلومات، وتتلخص معظم روبوتات الدردشة داخل المكتبة حول الإجابة على أسئلة  مثل ساعات العمل وموقع المكتبة والأحداث القادمة بها وكيفية الاشتراك فيها، ويمكن أن يقوم chatbot بإخبار المستفيد عند تواريخ استحقاق الكتب، أو الحصول على معلومات دفع جيدة.

 

قامت مكتبات UCI بتقديم هذا النوع من الدردشات من خلال ANTswers وهو عبارة عن برنامج كمبيوتر تجريبي يمكنه الإجابة على أسئلة بسيطة حول موارد المكتبة وخدماتها. وللأسئلة الأكثر تعقيدًا أو إذا لم تتمكن ANTswers من الإجابة عن السؤال، فيمكن التوجه مباشرة إلى إحدى خدمات اسأل أخصائي  المكتبة أو مراسلة المكتبة عبر البريد الإلكتروني الخاص بها.

نموذج لروبوت الدردشة في مكتبات UCI

 

المصادر

 

1. روبوت الدردشة . استرجعت 30/1/2020         من https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%88%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%AF%D8%B4%D8%A9

 

2. Chatbots and Libraries. Retrieved 30/1/2020 . from https://www.davidleeking.com/chatbots-and-libraries/

 

3.  Abram, Stephen. Robots in Libraries: Technology Trends that Aren’t that Out-There Anymore!. Retrieved 30/1/2020 . from https://lucidea.com/blog/robots-in-libraries/

 

4. Lewis, Danny . This Robot Librarian Locates Haphazardly Placed Books. Retrieved 30/1/2020 . from

https://www.smithsonianmag.com/smart-news/robot-librarian-locates-haphazardly-placed-books-180959381/


تحديثات مارك 21 الببليوجرافية (نوفمبر 2019)

تحديثات مارك 21 الببليوجرافية (نوفمبر 2019)

janvier - 2020 - 01

صدر التحديث رقم 29 (نوفمبر 2019) على المستوى الببليوجرافي حول التغييرات الناتجة عن المقترحات التي نظر فيها مجتمع مارك 21 منذ نشر التحديث رقم 28 (مايو 2019) وقد تضمن خلال هذه التحديث  إضافة حقل جديد في قطاع (××6) وإضافة حقول فرعية جديدة، إضافة إلى تغيير في مسمى حقل فرعي في رمز اللغة (041) . وفيما يلي ملخص موجز حول الإضافات والتعديلات التي تمت في هذه العدد .



 

-          إضافة حقل جديد يحمل رقم (688) ومسماه (مدخل إضافي بالموضوع- نوع الكيان غير محدد ) ويسمح بتكراره،  وهو يستخدم في حالة عدم وجود  معلومات تحدد نوع الكيان الذي ينتمي إليه رأس الموضوع. تسجل رؤوس الموضوعات ذو المصطلح غير المقيد  ؛ أي التي لم يتم إنشاؤها بواسطة الاتفاقيات القياسية لبناء المكانز في الحقل 653 . فمثلا قد يسجل على الحقل الفرعي $a  الاسم أو العنوان أو المصطلح .

مثال

688 # 7 $a إيمانويل كانت $2 ]مصدر المصطلح أو العنوان أو الاسم[

688 # 7 $a المنتدى الروماني $2 ] مصدر المصطلح أو العنوان أو الاسم [



 

-          إضافة حقول فرعية في الحقل (041) فالأول يحدد في $i (رمز اللغة للعناوين الداخلية) فنجد العناوين الداخية في الأفلام الصامتة وكانت تستخدم في التعليق على الحركة أو لذكر مضمون الحوار . والحقل الفرعي الثاني في $t (رمز لغة النصوص للنسخ المرافقة للمواد السمعية البصرية ) فهو للمصنفات السمعية البصرية غير الموسيقية  ويعكس فيه رمز اللغة للنص المطبوع للمحتوى المنطوق للعمل. أما بالنسبة للمصنفات السمعية البصرية الموسيقية، فيسجل رمز لغة النص المطبوع لمحتوى الغناء و / أو المحتوى المنطوق في العمل في الحقل الفرعي  $e

 

مثال

041 0 # $a eng $t eng

] يحتوي كل دي في دي على نسخة طبق الأصل من المحاضرات بتنسيق rtf [



 

-          تعديل مسمى الحقل الفرعي $g من رمز لغة المادة المصاحبة بخلاف الأوبر إلى رمز لغة المادة المصاحبة بخلاف الأوبر ونسخ طبق الأصل

-          إضافة الحقل الفرعي $g )معلومات متنوعة) كحقل فرعي متكرر في الحقل 751 (مدخل إضافي- اسم جغرافي)  وذلك لتسجيل عنصر البيانات غير الموجود بشكل مناسب في حقل فرعي آخر. وقد يحتاجه الفهرس الألماني الموحد للمسلسلات في تمييز بعض الكيانات الجغرافية المتشابهة .

مثال

751 # # $a برث $g أستراليا الغربية




 

المصادر


 

·        MARC DISCUSSION PAPER NO. 2019-DP04. Retrieved 25/12/2019 . from https://www.loc.gov/marc/mac/2019/2019-dp04.html

·        751 - Added Entry-Geographic Name. Retrieved 25/12/2019 . from https://www.loc.gov/marc/bibliographic/bd751.html

·        MARC 21 FORMAT FOR BIBLIOGRAPHIC DATA : FORMAT CHANGE LIST. Retrieved 25/12/2019 . from https://www.loc.gov/marc/bibliographic/bdapndxg.html

·        MARC PROPOSAL NO. 2019-05. Retrieved 25/12/2019 . from https://www.loc.gov/marc/mac/2019/2019-05.html


دعنا ننتقل في المكتبات : نظرة على برامج اللياقة البدنية في المكتبات

دعنا ننتقل في المكتبات : نظرة على برامج اللياقة البدنية في المكتبات

décembre - 2019 - 01

دعنا ننتقل في المكتبات : نظرة على برامج اللياقة البدنية في المكتبات

تقدم المكتبات غالبا أبرز خدماتها مرتبطة بموارد المعلومات التي تقنتيها ولكن غير المألوف أن تقدم المكتبات في هذا العصر أنشطة ترتبط باللياقة البدنية، فهل يمكن أن في يوم أن ترى كلمة "اللياقة البدنية" مرتبطة بمصطلح "المكتبات" ومع ذلك ستندهش لمعرفة العلاقة بين الاثنين. كيف يمكن للمكتبات مساعدة المستفيدين على المشاركة بشكل أكبر في اللياقة البدنية؟ ما هي بعض الأمثلة الناجحة لهذا التآزر وكيف يمكن أن تشارك المكتبات؟ ما الدور الذي تلعبه المكتبة في تعزيز وتثقيف المجتمع حول اللياقة البدنية الشاملة؟

قامت المكتبات خلال الأونة الأخيرة  في بعض الدول المختلفة بدمج اللياقة في مجموعاتها وأنشطتها، وغالبًا ما تقابل هذه البرامج بحماس من مستخدمي المكتبة، فكثير من الناس يدركون أهمية اللياقة البدنية،  ولكنهم لا يفكرون بالضرورة في صلتها بالمكتبات؛ لذا  كيف يمكن للمكتبات المساعدة في تثقيف الناس وإشراكهم في اللياقة البدنية؟

قال نوح لينسترا  وهو أحد خبراء في العلاقة بين اللياقة البدنية والمكتبات "يتمثل أحد الحلول هنا في الشراكة مع مراكز اللياقة البدنية لتقديم عينة صغيرة من البرامج في المكتبة أو حتى الاشتراك في صالات رياضية في المكتبة، وهو ما رأيته في عدد من الأماكن.

كما يمكن أن نضيف أيضاً أن المكتبات الآن أصبحت مواردها رقمية بشكل متزايد وتحتاج إلى مساحات أقل للكتب والموارد المادية الأخرى، واستغلال هذه المساحات في ممارسة الأنشطة الرياضية شئ ضروري؛ حيث وجد "مركز بيو للأبحاث" أنه من عام 2012 إلى عام 2015، بلغ عدد المستفيدين الذين زاروا المكتبات في العام الماضي انخفضت من 53 % إلى 44 %. وفي نفس الوقت ارتفع عدد الذين استخدموا موقع المكتبة على الإنترنت من 25 إلى 31 % نظراً لأن الكتب المادية أصبحت أقل أهمية لدور المكتبة، ومن هذا المنطلق توصى الدراسات بإعادة النظر في المساحات المشغولة بالمكتبة وكيفية استخدامها في جذب رواد المكتبة، وحسب احتياجات مجتمعها الخاص.  وقد أفاد لينسترا  Lenstra بأن مكتبات ولاية واشنطن مرت بهذه العملية عندما قاموا بإزالة رفوف من الأقراص المدمجة غير المستخدمة واستخدامها في ممارسة برنامج "كرسي تاي تشي" الأسبوعي Chair Tai Chi الذي أصبح شائعًا للغاية  فهو عبارة عن سلسلة من التمارين للمساعدة في تحسين التوازن والتنسيق والحركة.

 

ما هي المظاهر المختلفة التي يمكن أن تلعبها المكتبة لمساعدة المستفيدين في نشر  الثقافة الصحية والمشاركة بشكل أكبر في اللياقة البدنية؟

  • إقامة الندوات حول محو الأمية البدنية وأهميتها كخطوة أولى في المجتمع وهي تعتبر من أولى الخطوات التي تلعبها المكتبات في تعزيز وتثقيف المجتمع حول اللياقة البدنية بشكل عام.
  • تجميع الإحصائيات اللازمة حول هذ الموضوع مثل معدلات السمنة ... إلخ لتكون المكتبة مسلحة بالحقائق والأمثلة لتشجيع المستفيدين على إجراء مثل هذه الأنشطة لجميع الأعمار المختلفة.
  • توفير وتشجيع ثقافة ركوب الدراجات كوسيلة من وسائل ممارسة الرياضة البدنية؛ حيث شجعت مكتبة في جنوب شرق أوهايو موظفيها على التنقل بالدراجة من أجل دعم الصحة.
  • استغلال مساحات الفضاء غير المستعملة في المكتبة في ممارسة الأنشطة البدنية؛ فنجد في ولاية كارولينا الشمالية بدأت إحدى المكتبات في توفير غرف الاجتماعات غير المستخدمة لممارسة التمارين الرياضية.

 

بعض الأمثلة الناجحة من المكتبات في مشاركة اللياقة البدنية

 قامت خلال الآونة الأخيرة  العديد من المكتبات بتقديم دروساً في اللياقة البدنية لأنها تركز على الخدمات المجانية التي يريدها رواد اليوم. ففي عام 2014 وجدت جمعية المكتبات الأمريكية أن حوالي 23% من جميع المكتبات العامة قدمت دروسا في اللياقة البدنية، فإحدى القصص المنشورة مؤخراً حول الإتجاه الناشئ في المكتبات العامة تقوم بتوفير الفرص لكبار السن لممارسة الرياضة والتمتع بها في المكتبة. فنجد برنامج Library Lanes Bowling League”” وهو برنامج تم تقديمه في فروع متعددة في مكتبة بروكلين العامة؛ يستهدف جمهوره من كبار السن  للإنضمام إلى الفريق  وتعلم كيفية اللعب باستخدام Xbox One، والتنافس مع المكتبات المجاورة في نفس الحي.

كما نجحت مكتبات أخرى في دول مختلفة في تطوير فصول رياضية بتمارين مختلفة للكبار. ففي ولاية أوكلاهوما في جنوب وسط الولايات المتحدة، طورت العديد من المكتبات العامة برامج تاي تشي Tai Chi programs بالتعاون مع مبادرة أوكلاهوما للشيخوخة الصحية. أثبتت دروس تاي تشي بمكتبة ستيلووتر العامة  بأوكلاهوما أنها تحظى بشعبية كبيرة بحيث قررت المكتبة إرسال العديد من موظفيها لتلقي تدريب تاي تشي من خلال وزارة الصحة؛ حتى تصبح فصول اللياقة برامج منتظمة تقدم على أساس مستمر ومنتظم في المكتبة. ونظمت مكتبات أخرى دروساً في ممارسة التمارين الرياضية، ومجموعات المشي، وبرامج للوقاية من السقوط لتساعد في تقليل حوادث الوقوع التي يعاني منها الكبار في السن.

في حالات أخرى  يشارك كبار السن بنشاط مع الفئات العمرية الأخرى. على سبيل المثال، في مايو 2016 بمدينة باري ساوند بأونتاريو، كندا التحقت إمرأة تبلغ من العمر 92 عامًا بفصول اليوجا داخل  المكتبات. وفي بلدة تشاينا غروف بكارولاينا الشمالية قاموا الزوجان الأكبر سناً في السبعينات من العمر بالمشاركة  في برنامج المكتبة الذي يركز على تعلم كيفية الجري، وكانت بالنسبة لهم مصدر تحدي حيث أكملوا أول 5 كيلو في تلك السنة.

ونسلط الضوء على مكتبات مقاطعة سونوما، الواقعة في سانتا روزا - كاليفورنيا، والتي قامت بتوفير اثنا عشر فرعاً من تدريبات اللياقة البدنية مثل تمارين كارديو  كيك بوكسينج  Cardio Kickboxing وأنواع مختلفة من اليوجا وتمارين التأمل، وكذلك فصول عن الطبخ الصحي، والبرامج التي تستهدف جميع الفئات العمرية. كما تمتعت أيضاً المكتبات العامة في مقاطعة ألامانس في ولاية كارولينا الشمالية بتمارين زومبا للشباب، بالإضافة إلى تقديم تمارين للأطفال يُطلق عليهم "Moving and Grooving".

نجد كذلك في بلدية بييتاري Pietrari، وهي قرية تضم حوالي 3000 شخص، وبها أنماط الحياة غير النشطة  وسوء التغذية، فأكثر من 25٪ من الناس يعانون من زيادة الوزن. قرر المكتبيون المعنيون في مكتبة بييتاري المحلية العامة في مساعدة المجتمع على العودة إلى الشكل والأوزان السليمة لأجسامهم. واستخدم المكتبيون فيها التكنولوجيا لمواجهة السمنة في مجتمعهم بشكل مباشر؛ حيث أطلقوا برنامج "”Be Fit Not Fat في أكتوبر 2012  واستخدموا فيه لعبة Wii Fit للياقة البدنية، وهي لعبة فيديو تم تصميمها من أجل وحدة ألعاب فيديو Wii المنزلية، وتضم (15) لعبة توازن جديدة والأيروبيك، والكثير من أنشطة اليوجا، وانضم إلى البرنامج  43 من الشباب والأمهات الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل خطير، كما تعاونت المكتبة مع أطباء وخبراء في التعذية وذلك للتأكد من أن فقدان الوزن يتم بشكل آمن وسليم.

** أوضحت الأمثلة سابقة الذكر أن هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تقوم بها المكتبات لإحداث تأثير إيجابي على حياة كبار السن والشباب والأطفال من خلال برامج تتميز بالنشاط البدني، فالمكتبة الجيدة هي ما تعكس احتياجات مجتمعها الخاص.

 

المصادر

  • Nemo , Leslie. Libraries are filling an affordable fitness void. Retrieved 25/11/2019 . from
  •  
  • Lenstra , Noah. SENIOR FITNESS PROGRAMS AT THE LIBRARY. Retrieved 25/11/2019 . from
  •  
  • Libraries & Fitness with Jenn Carson and Noah Lenstra. Retrieved 25/11/2019 . from

https://princh.com/episode-6-libraries-fitness-with-jenn-carson-and-noah-lenstra/#.XdeaqVczbIU

http://publiclibrariesonline.org/2016/11/promoting-health-and-fitness-literacy-at-the-library/

  • HEALTH: INNOVATION AWARD. Retrieved 25/11/2019 . from

https://www.eifl.net/eifl-in-action/health-innovation-award-1


Initiatives innovantes pour encourager la lecture en dehors des bibliothèques

Initiatives innovantes pour encourager la lecture en dehors des bibliothèques

novembre - 2019 - 01

 

La lecture et l'écriture sont des compétences essentielles pour les personnes de tous les âges. L'accès aux documents peut être un obstacle pour certains, alors que pour d’autres, il s’agit d’un manque de motivation pour la lecture.

 

Pour ceux qui s’intéressent à la lecture, l'échange des livres est généralement gratuit entre deux ou plusieurs parties. Mais sans aucun doute, la meilleure source de lecture gratuite reste la bibliothèque. Elle peut offrir l'espace, les ressources, les services, le personnel compétent, ce qui fait d’elle l'un des meilleurs endroits pour lire et plaider pour l'alphabétisation.

 

Cependant, il existe d’autres alternatives en dehors de la bibliothèque pour encourager la lecture.

 

Parmi ces alternatives, nous citons :

 

•          L’échange local de livres : Un bon exemple d'échange local de livres est la petite bibliothèque gratuite. Il s'agit d'une organisation communautaire à but non lucratif qui a grandi aux États-Unis et s'est ensuite déplacée dans le monde pour échanger des millions de livres chaque année, ce qui augmente considérablement l'accès aux livres à tout âge.

•          Le développement de la société, de la lecture et de l’apprentissage : Le partage de livres peut également aider à rapprocher les communautés et à renforcer les relations communautaires en partageant et en créant plus de confiance et d'ouverture. Cela soutient l'objectif d'améliorer l'alphabétisation, tout en encourageant constamment le choix d'une bonne littérature facilement accessible.

•          L’échange de livres sur internet : Il y a aussi sur Internet de grands échanges de livres à travers une plate-forme remarquable qui est la plate-forme "bookcrossing". Il s’agit de laisser un livre par les membres du site dans un lieu public, par exemple: un parc ou un gymnase pour être ramassé et lu par un autre membre. Cette initiative a été créée dans le but de promouvoir la communication sociale entre les amoureux de la lecture, échanger des livres, inculquer l'habitude de partage de connaissances chez les enfants, relancer la culture chez les adultes en plus de faire du monde entier une bibliothèque et de connecter les gens à travers les livres.

 

Pour plus de détails, veuillez consulter la version complète de l’article en arabe (https://blogaruc.blogspot.com/2019/11/blog-post.html)


Comment accroître la visibilité des bibliothèques publiques dans la communauté et encourager l'utilisation de leurs services ?

Comment accroître la visibilité des bibliothèques publiques dans la communauté et encourager l'utilisation de leurs services ?

octobre - 2019 - 01

La pensée créative est nécessaire pour augmenter la visibilité du rôle des bibliothèques publiques. L’objectif est que la bibliothèque soit considérée comme une source constante du savoir, ainsi qu'un lieu familier faisant partie de la routine quotidienne des gens comme lieu incontournable comme l'école, le travail, les activités sportives, etc. De nombreuses bibliothèques publiques à travers le monde ont pu acquérir cette place et ont un flux constant de visiteurs qui s’y rendent en permanence pour utiliser toutes les ressources, les services et l'espace qu'elles fournissent. Cependant, cette réussite peut être réalisée à l'échelle mondiale. Cela nécessite que les bibliothèques communiquent entre elles, discutent des meilleures pratiques et mettent en œuvre des stratégies plus efficace de communication et d’accès au savoir.

 

Ci-dessous quelques idées pour augmenter la visibilité des bibliothèques au sein de la communauté :

 

1. Bibliothèque contextuelle

2. Proximité de la communauté

3. Présence active sur Internet

4. Partage des succès

 

Pour plus de détails, veuillez consulter la version complète de l’article en arabe (https://blogaruc.blogspot.com/2019/10/blog-post.html)


Pour une bibliothèque moderne : l’importance des espaces

Pour une bibliothèque moderne : l’importance des espaces

septembre - 2019 - 01

 

.

De nombreuses bibliothèques offrent des possibilités prometteuses avec de nouvelles méthodes pour mieux bénéficier de leurs services. C'est la raison pour laquelle les bibliothèques accordent désormais, plus d'attention à leurs espaces et aux services qu’elles offrent tels que le soutien à l'éducation, l'accès aux technologies modernes, etc. Cependant, la bibliothèque n’est plus seulement un espace de lecture, mais un endroit où les lecteurs peuvent se retrouver entre amis, assister à des réunions et plus encore. Parlons de l'espace dans lequel ces services devraient avoir lieu. Nous vous présentons 4 espaces importants que chaque bibliothèque moderne doit offrir pour attirer une variété de visiteurs :

 

1. Espace social pour l'interaction et l'échange de connaissances

2. Espace calme pour la méditation

3. Espace innovant

4. Espace neutre et fiable

 

Pour plus de détails, veuillez consulter la version complète de l’article en arabe (https://blogaruc.blogspot.com/2019/09/4.html)


Les bibliothèques intelligentes

Les bibliothèques intelligentes

août - 2019 - 01

Face aux nouveaux défis sociaux et technologiques, les sciences de l'information et des bibliothèques ont développé de nouveaux concepts de marketing pour les bibliothèques publiques et universitaires. Certains de ces concepts ont eu un certain impact et ont réussi à donner naissance à une nouvelle génération de bibliothèques. Parmi ces concepts figurait celui de bibliothèque intelligente, qui fait partie d'une transformation plus large, celle du passage aux villes intelligentes qui visent de changer notre façon de travailler, de magasiner, de communiquer, etc.

 

Le concept de "bibliothèque intelligente" apparaît dans différents contextes, comme synonyme des concepts de "bibliothèque intellectuelle" ou de "partage d'informations" ou de "bibliothèques durables" ou de "bâtiments intelligents" ou d'applications téléphoniques pour les bibliothèques. Le terme "intelligent" désigne la flexibilité et l'adaptabilité, l'efficacité des ressources et la rentabilité.

 

Ce concept a été présenté différemment dans de nombreux articles et productions intellectuelles comme suit :

 

- La bibliothèque intelligente fait référence aux « services fournis par la bibliothèque, qui sont interactifs, innovants et informatifs ». Elle était également connue sous un autre angle qui est « un ensemble de concepts et de pratiques de développement durable de la bibliothèque moderne reposant sur les technologies de l'information numérique, les réseaux et l'intelligence artificielle pour fournir efficacement des services numériques verts aux bénéficiaires. "

- La bibliothèque intelligente est un nouveau type de bibliothèque dans lequel les experts utilisent des appareils, des services et Internet pour entraîner des changements qualitatifs dans l'interaction entre le spécialiste de l'information et l'utilisateur, permettant d'améliorer les services de bibliothèque.

- La bibliothèque intelligente organise un travail "intelligent" basé sur l'infrastructure "intelligente", en tenant compte des besoins des utilisateurs qui jouent un rôle important dans le développement de la culture de la bibliothèque intelligente.

 

Nous traitons dans le reste de l’article les aspects suivants :

1- Aspects de l'intelligence dans la technologie de construction de bibliothèques intelligentes :

2- Caractéristiques des technologies utilisées dans la bibliothèque intelligente

  • Utilisation de la technologie iBeacon pour suivre les activités de la bibliothèque
  • Utilisation de la technologie de réalité augmentée pour le public cible
  • Utilisation de l'Internet des objets pour protéger les groupes
  • Utilisation de la technologie iBeacon pour évaluer l’exploitation réelle des zones de la bibliothèque
  • Utilisez le code QR pour fournir le service d'information continu
  • L'utilisation des systèmes RFID dans les services d'auto-prêt

 

Pour plus de détails, veuillez consulter la version complète de l’article en arabe (https://blogaruc.blogspot.com/2019/07/blog-post_31.html)


Balises à l'intérieur des sites liés au domaine des bibliothèques

Balises à l'intérieur des sites liés au domaine des bibliothèques

juillet - 2019 - 03

Le bookmarking social indique qu'il s'agit de sites de services qui permettent aux utilisateurs de collecter des ressources d'informations, de les classer pour un usage privé et de les partager avec d'autres utilisateurs. Lorsqu'un groupe de personnes d'intérêt commun met ses favoris personnels sur le Web, ces derniers sont appelés favoris sociaux. Autrement dit, le bookmarking social permet aux utilisateurs d'Internet de stocker les adresses de leurs sites préférés dans la base de données de services, d’y revenir depuis n'importe où dans le monde en utilisant n'importe quel ordinateur et d’y ajouter des balises pour décrire le contenu du site archivé. La caractéristique principale des systèmes de favoris sociaux est l’ajout des tags ou ce qu'on appelle des balises. Lorsqu'un lien de signet est spécifié, l'utilisateur peut préciser les mots-clés ou "balises" auxquels le lien sera lié.

 

L'application Social bookmarking mettra les tags ou les balises à la disposition des utilisateurs sous forme d’une liste appelée « nuage de balises » affichée sous forme de liste alphabétique ou de groupe de balises. Il s’agit d’une représentation visuelle de tout ou partie des mots clés sélectionnés.

Le balisage (également connues sous le nom de balise utilisateur, marquage social ou indexation sociale) a été incorporé dans certains modèles d'outils d'information modernes.

 

Une balise est d’origine populaire, utilisée pour une description objective réalisée par un public distribué de bénéficiaires qui utilise des mots clés pour plusieurs types de sources Web en vue d’organiser et de rechercher des informations de manière participative. Cette activité s'inscrit dans différents systèmes tels que les catalogues de bibliothèques de sorte que les indexeurs ne seront plus les seuls à fournir des informations aux catalogues de bibliothèques en ligne afin de décrire les collections de bibliothèques.

 

C’est le cas des catalogues des bibliothèques actuellement en développement dans lesquels les utilisateurs peuvent désormais proposer des mots clés (c'est-à-dire des balises) pour l'indexation des enregistrements. Les balises sont utilisées pour diviser ou classifier des livres. Elles ajoutent de la richesse aux informations d'indexation, ce qui peut à son tour faire la découverte de contenu, la restauration et le partage moins difficiles pour les utilisateurs de la bibliothèque. Ceci contraste avec l’usage d’une terminologie limitée qui repose sur des listes de vedettes-matière restreintes dans lesquelles les mots ont des significations et une cohérence orthographiques spécifiques. Les utilisateurs peuvent donc ajouter des balises propres dans les enregistrements d'indexation qui aident à la description logique et à la classification du contenu sans regarder un ensemble spécifique de règles de description de sujet restrictives.

 

Raisons d'utiliser les balises

 

Dans une étude préparée par Bishan Bartley, intitulée Book tagging on LibraryThing: How, why, and what are in the tags? L’auteur a préparé un sondage d'opinion qu’il a distribué à un groupe d'abonnés du site LibraryThing pour connaître les raisons, les utilisations et les pratiques de l'ajout d'étiquettes à l'intérieur du site. Les résultats de l'enquête, résumés par les participants, ont porté sur les raisons de l'utilisation, qui sont notamment :

 

- Pour faciliter l'identification et la localisation de livres similaires.

- Pour classer ou diviser les livres selon des catégories thématiques.

- Pour organiser les informations.

- Pour classer les livres par type et période.

- Pour formater le conteneur d'informations (livre audio, couverture rigide, etc.)

- Pour déterminer le contenu de façon plus substantielle autrement que par le titre ou les données de l'éditeur.

- Pour simplifier la recherche dans un domaine spécifique.

- Pour définir le niveau de lecture du livre

- Pour déterminer les tendances objectives et les intérêts de la personne qui possède ces livres.

 

Outre la définition des balises et du balisage, nous traitons dans cet article les raisons d'utiliser cette technique et nous donnons quelques exemples pratiques pour ajouter des balises dans le domaine des bibliothèques et de l’information


Mises à jour bibliographiques MARC 21 (mai 2019)

Mises à jour bibliographiques MARC 21 (mai 2019)

juin - 2019 - 06

 

La mise à jour n ° 28 (mai 2019) a été publiée avec des changements résultant des propositions examinées par le comité MARC 21 lors de la publication de la mise à jour n ° 27 (novembre 2018). Il a été proposé que le comité de coordination des données («Fachgruppe Datenformate») forme un sous-groupe au nom des bibliothèques des pays germanophones en tant qu’équipe de gestion des licences chargée d’améliorer les moyens d'exprimer les informations de libre accès et de licence dans MARC 21 et de mettre les meilleures pratiques dans ce domaine. A ce titre, plusieurs sous-champs ont été ajoutés tels que les sous-champs ($g, $q) dans le champ 506 (restrictions de disponibilité) qui contient des informations sur les restrictions imposées à l'accès au matériel décrit.

C’est aussi le cas des sous-champs ($f, $g, $q, $2) ajoutés dans le champ 540 (conditions régissant l'utilisation et la copie) qui contient les conditions régissant l'utilisation du matériel après sa mise à disposition. Le but en est de transférer des informations issues des sources d’autorisation telles que la liste des licences Creative Commons ou de déclarations des droits.

Ce qui suit est un état des mises à jour bibliographiques pour mai 2019

 

Code utilisé

Titre du champ secondaire

540

$f Droits d'utilisation et de reproduction (répétitif)

506

$g Date de disponibilité (répétitif)

540 

$ g Date de disponibilité (répétitif)

506

$ q Agence d'approvisionnement (non répétitif)

540 

$ q Agence d'approvisionnement (non répétitif)

540 

2 $ Source du terme (non répétitif)

100 

110

111

130

240

700

710

711

730

758

800

810

811

830

$2Source d’En-tête ou de terme (non répétitif)


Les initiatives du catalogue arabe uni dans sa nouvelle phase

Les initiatives du catalogue arabe uni dans sa nouvelle phase

mai - 2019 - 29

Douze ans se sont écoulés depuis le lancement du catalogue arabe uni (CAU), au cours desquels il a réussi une série de réalisations énormes et successives grâce à son adoption d’une approche scientifique et administrative délibérée et unique. Il est ainsi devenu un modèle de projet réussi et une référence dans le domaine qui fait bénéficier les différentes bibliothèques arabes de ses services lancés depuis sa création.

Il est à signaler que des efforts spécifiques ont été fournis et d'énormes mesures ont été prises par les auteurs du CAU et ses membres actifs afin de surmonter tous les obstacles qui peuvent entraver son travail et la réalisation de ses objectifs pour la mise en place des règles communes de travail dans le domaine culturel arabe.

Une des plus grandes réalisations du CAU était la création d’une base bibliographique regroupant les productions intellectuelles arabes mises à disposition des organismes documentaires membres via un portail qui offre des services divers dans le domaine.

Dans son nouveau contrat, le CAU entre dans une nouvelle phase caractérisée par une direction technique pionnière à travers laquelle il cherche à se transformer en une plateforme de services et de solutions techniques qui fournissent des services intégrés et des solutions couvrant les besoins des membres. Il vise également à travers cette plateforme à réduire l'écart technique entre les développements technologiques dans le monde et la réalité dans notre monde arabe.

Ci-dessous, nous passons en revue deux dernières initiatives du CAU lancées au cours du mois de mai 2019.

  1. La première initiative : adoption et mise en œuvre des règles de description RDA. Le 8 mai 2019, l'Index arabe unifié a annoncé le lancement d'une mise à niveau de sa base de données bibliographiques pour prendre en charge les règles RDA en plus de la possibilité continue d'utiliser les règles d'indexation anglo-américaines AACR2.
  2. La deuxième initiative: soutien aux langues étrangères. Il s'agit d'annoncer le lancement de l’initiative de l'index arabe unifié qui vise à enrichir la base d'index avec des inscriptions dans d'autres langues à partir du 28 mai 2019. Il s’agit en particulier de soutenir l'ajout et l'affichage des notices des membres en langues étrangères en les téléchargeant dans l'index et en précisant leurs localisations avec la possibilité de rechercher et de récupérer via les interfaces de recherche en arabe, anglais ou français.

Pour plus de détails, veuillez consulter la version complète de l’article en arabe (https://blogaruc.blogspot.com/2019/05/blog-post.html)


Fichiers d'autorité pour le catalogue arabe uni, une infrastructure pour le web sémantique : brève présentation

Fichiers d'autorité pour le catalogue arabe uni, une infrastructure pour le web sémantique : brève présentation

avril - 2019 - 04

Lors de la neuvième réunion des membres du catalogue arabe uni, une intervention scientifique intitulée « Fichiers d'autorité pour le catalogue arabe uni : une structure d'accueil pour le web sémantique » a été présentée au premier jour de la réunion par le professeur Mohamed Adel, directeur des services techniques du catalogue.

L'intervention a porté sur la définition du fichier d'autorité pour le catalogue arabe uni et le développement des travaux pour le compléter, afin de le convertir en un fichier d'autorité arabe disponible en tant que données interconnectées. En effet, depuis sa création, le catalogue arabe uni a veillé à collecter et à recenser toute la production intellectuelle en langue arabe. Ainsi, ses fichiers d'autorité présentent un inventaire de tous les sujets et les auteurs arabes, et qui sont disponibles sous forme de données interconnectées constituant une infrastructure complète pour le Web sémantique arabe. Le Web sémantique étant considéré comme une nouvelle révolution dans le monde de l'Internet, il dépend principalement de la restructuration du contenu Web, de sorte qu'il se transforme finalement en un réseau de données interconnectées par un nombre illimité de relations.

L'intervention a ensuite abordé l'importance et la motivation des bibliothèques à mettre en œuvre et à s'engager dans l'environnement du Web sémantique et les données liées.

L'intervention a également porté sur les efforts des bibliothèques et des institutions d'information pour faire face à la nouvelle génération d'Internet. Ces institutions confrontent un défi constant pour organiser et rendre disponibles les sources d'information, en particulier avec l'énorme augmentation et la diversité de celles-ci à la lumière des développements technologiques importants et successifs.

Dans cette intervention, des échantillons d'un ensemble de projets et de catalogue qui ont travaillé sur les données interconnectées ont été également évoqués. Dans ce même cadre, le fichier d'autorité du catalogue arabe uni a été représenté comme une infrastructure pour le Web sémantique arabe.

Pour plus de détails, veuillez consulter la version complète de l’article en arabe (https://blogaruc.blogspot.com/2019/04/blog-post.html)


Utilisation de Google Classroom dans la bibliothèque scolaire

Utilisation de Google Classroom dans la bibliothèque scolaire

mars - 2019 - 06

Qu'est-ce que Google Classroom?

Il s'agit d'un service éducatif fourni par Google qui permet aux enseignants de créer des devoirs, puis de les fournir aux apprenants, que ce soit dans l'enseignement général ou l'enseignement supérieur. L'enseignant peut ensuite collecter et organiser des devoirs, grâce à une interface utilisateur conviviale et facile à utiliser. De plus, le service Google Classroom permet aux enseignants d'entamer des discussions sur Internet avec leurs élèves en utilisant un grand nombre de langues. Google Inc. souhaite donc publier un vaste réseau de classes via Google Classroom

Cette plateforme est basée sur le principe d'apprentissage mixte, qui est basé sur l'intégration de l'apprentissage en classe avec l'enseignant et l'apprentissage via Internet. L'enseignant et le formateur peuvent l'utiliser pour mieux faciliter le processus d'enseignement qu'ils font en classe, en utilisant les techniques d'enseignement disponibles dans le système. Cette plateforme a également permis aux enseignants d'interagir immédiatement avec leurs élèves et de les guider pendant l'achèvement des tâches qui leur sont confiées, ce qui ajoute un complément qualitatif au processus éducatif. En outre, le cloud Google Drive offre aux enseignants la possibilité de lier divers documents (textes - graphiques - présentations ...) avec des tâches et des projets éducatifs et les envoyer à tous les étudiants concernés.

Grâce aux utilisations précédentes de Google Classroom dans l'enseignement, il est également possible de l’utiliser de la même manière dans des bibliothèques scolaires. Voici cinq façons d'utiliser Google Classroom dans n'importe quelle bibliothèque scolaire

1. Salles de classe inversées

2. Prise des notes

3. Accès à l’information

4. Gestion du livre virtuel

5. Modules complémentaires: les enseignants et les bibliothécaires peuvent utiliser des modules complémentaires créatifs dans Google Classroom pour enrichir davantage l'expérience. Par exemple, à partir de Group Maker, il est possible de créer une liste de groupes d'élèves pour encourager l'apprentissage collaboratif.


La nouvelle interface du catalogue interconnecté de la bibliothèque du Congrès

La nouvelle interface du catalogue interconnecté de la bibliothèque du Congrès

février - 2019 - 06

La Bibliothèque du Congrès a mis au point une nouvelle interface pour le service de données interconnectées pour le site ID.LOC.GOV. Cette interface fournit un accès à la fois interactif et automatique aux ontologies couramment utilisées, aux normes et aux vocabulaires communs publiés par la Bibliothèque du Congrès et à d'autres normes de description bibliographique.

Pour faciliter la recherche, différentes possibilités sont offertes : la recherche partout, la recherche à partir des termes restreints ou à partir des listes disponibles dans l'interface du site Web.

Pour plus de détails, veuillez consulter la version complète de l’article en arabe (https://blogaruc.blogspot.com/2019/02/blog-post.html)


Présentation du mémoire de master du lauréat de la meilleure thèse de 2018 de la Fédération arabe des bibliothèques et de l'information

Présentation du mémoire de master du lauréat de la meilleure thèse de 2018 de la Fédération arabe des bibliothèques et de l'information

janvier - 2019 - 06

Titre : "Données sur les fonds dans les catalogues arabes : une étude d'évaluation à la lumière des normes internationales"

Préparé par Rasha Abdel Ati Ali Khalil, sous la direction de Yousria Abdel-Halim Zayed.

 

L'étude a examiné trois catalogues arabes unifiés (le catalogue du réseau des bibliothèques égyptiennes, le catalogue arabe unifié et le catalogue de la Fédération des bibliothèques des universités égyptiennes) afin d'identifier les performances de ces catalogues, et l'étendue de l'application de la norme MARC 21 pour les données bibliographiques.

L'étude visait à surveiller et à évaluer les méthodes utilisées pour enregistrer les données d'acquisition dans trois index arabes normalisés disponibles sur le Web, en termes de forme et de modèle d'enregistrement des données et de son niveau (détaillé / abrégé) selon les normes mondiales en vigueur, en particulier la forme MARC 21 des fonds et des données bibliographiques. Il s'agit de comprendre comment tirer parti de ces deux critères pour préparer un registre des fonds servant à des fins multiples, comme échanger des informations relatives aux fonds, informer le bénéficiaire de l'emplacement des navires, déterminer le nombre d'exemplaires acquis et les services de prêt entre bibliothèques.

 

Pour plus de détails, veuillez consulter l’article en arabe (https://blogaruc.blogspot.com/2019/01/2018.html)


تقرير عن الموضوعات التكنولوجية المستجدة بمجال المكتبات والمعلومات بقاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد

تقرير عن الموضوعات التكنولوجية المستجدة بمجال المكتبات والمعلومات بقاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد

mars - 2018 - 01

شهدت الساحة العربية في الآونة الأخيرة تطورات واضحة في البيانات الضخمة والثورة المعلوماتية، والتي جاءت جراء التراكم الهائل للإنتاج الفكري وما صاحبه من تطور كبير في مصادر المعلومات والسعة التخزينية التي أصبحت تقاس بالتيرابايت، وكذلك تطورات الأقراص التخزينية مثل أقراص الشعاع الأزرق Blue ray  ذات السعة التخزينية الهائلة ووحدات الذاكرة الفلاشية والتخزين السحابي... إلخ وما صاحب ذلك من تطور هائل في شبكات التواصل الاجتماعي مثل توتير والفيس بوك واليوتيوب، والتي أصبحت من أهم مصادر المعلومات، بالإضافة إلى كونها تمثل ظل حقيقي لما يحدث في الواقع ؛ ومن هنا دعت الحاجة إلى عرض تقرير عن الموضوعات التكنولوجية والتي يمكن استخدامها بمجال المكتبات حسب قاعدة بيانات الفهرس والتي تكون جاهزة للاستخدام داخل فهارس المكتبات العربية مما يسهل على الاسترجاع وتوحيد المعالجات على مستوى المكتبات العربية ؛ وذلك نظرا لعدم وجود التغطية الكافية في أدواتنا العربية في رؤوس الموضوعات وتحديثها بالشكل المطلوب. وقد تمثلت الإضافة داخل قاعدة بيانات الفهرس على الجانب الببليوجرافي بأحدث الإصدارات العربية المتنوعة (كتب، دوريات، مقالات، رسائل جامعية، إلخ)، كذلك ربط تلك الإصدارات بمداخل استنادية موضوعية تعبر عن المحتوى العلمي لها من كافة الجوانب المختلفة (الجوانب الاجتماعية والاقتصادية ... إلخ) وفيما يلي تحليل للموضوعات التكنولوجية المستجدة بمجال المكتبات والمعلومات داخل قاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد.

 بلغ عدد التسجيلات الببليوجرافية حول الموضوعات التكنولوجية المستجدة بمجال المكتبات والمعلومات حوالي (450) تسجيلة حتى تحديث منتصف شهر مارس 2018 .

التغطية الزمنية حسب سنوات النشر
تتضمن قاعدة البيانات تواريخ النشر المختلقة وحتى عام 2017.
التغطية الشكلية
اشتملت قاعدة البيانات على أشكال أوعية المعلومات التالية :
-         الكتب
-         الدوريات
-         المقالات
-         الرسائل الجامعية

 تم معالجة تسجيلات استنادية موضوعية مختلفة الأوجه نذكر بعض من التسجيلات الرئيسة والمرتبط بعضها تسجيلات ببليوجرافية مرتبطة بمجال المكتبات والمعلومات :-

·        التصوير المجسم
·        الويب الدلالي
·        ويب 2
·        إنترنت الأشياء
·        المكتبات الرقمية
·        الواقع المعزز
·        المتطلبات الوظيفية للتسجيلات الببليوجرافية (نموذج  مفاهيمي)
·        الإطار الببليوجرافي (نموذج  مفاهيمي)
·        البيانات الضخمة
·        البيانات المترابطة
·        رموز الاستجابة السريعة
·        الحوسبة السحابية
·        قواعد وصف المصادر وإتاحتها
·        الملخص الوافي للموقع (آر إس إس)
·        أي بيكون
·        الطائرات بدون طيار
·        الشبكات الاجتماعية على الإنترنت
·        دبلن كور
·        الميتاداتا
·        التليفون الذكي
·        نظم تحديد الهوية بموجات الراديو

 
عدد التسجيلات الببليوجرافية
رأس الموضوع
1
الويب الدلالي -- مقالات ومحاضرات
2
الويب الدلالي -- تطبيقات علمية -- مقالات ومحاضرات
15
المكتبات الرقمية -- إدارة
7
المكتبات الرقمية -- تراخيص
3
المكتبات الرقمية -- تسويق
10
المكتبات الرقمية -- الجزائر
6
المكتبات الرقمية -- السعودية
4
المكتبات الرقمية -- السودان
5
المكتبات الرقمية -- مؤتمرات
2
المكتبات الرقمية -- أتمتة -- مقالات ومحاضرات
1
المكتبات الرقمية -- الجزائر -- خدمات المعلومات
3
المكتبات الرقمية -- الجزائر -- قسنطينة
2
المكتبات الرقمية -- جوانب اجتماعية
7
المكتبات الرقمية -- خدمات المعلومات
6
المكتبات الرقمية -- البلاد العربية
6
المكتبات الرقمية -- البلاد العربية -- مؤتمرات
2
المكتبات الرقمية -- السعودية -- مقالات ومحاضرات
3
المكتبات الرقمية -- الجزائر -- مقالات ومحاضرات
4
المكتبات الرقمية -- الولايات المتحدة الأمريكية
1
المكتبات الرقمية -- ببليوجرافيات -- مقالات ومحاضرات
1
المكتبات الرقمية -- قرن 21
1
المكتبات الرقمية -- كندا -- مقالات ومحاضرات
1
المكتبات الرقمية -- كتب إرشادية
1
المكتبات الرقمية -- وسائل سمعية بصرية
34
المكتبات الرقمية -- مقالات ومحاضرات
1
المكتبات الرقمية -- ليبيا -- مقالات ومحاضرات
2
المكتبات الرقمية -- خدمات المعلومات -- مقالات ومحاضرات
1
المكتبات الرقمية -- دراسة وتعليم -- مقالات ومحاضرات
1
المكتبات الرقمية -- شمال أفريقيا -- مقالات ومحاضرات
1
المكتبات الرقمية -- عمان (سلطنة) -- مسقط -- خدمات المعلومات
1
المكتبات الرقمية -- تخطيط -- مقالات ومحاضرات
2
المكتبات الرقمية -- البلاد العربية -- مقالات ومحاضرات
1
المكتبات الرقمية -- الشرق الأوسط -- مقالات ومحاضرات
1
المكتبات الرقمية -- لبنان -- بيروت -- مقالات ومحاضرات
1
الإطار الببليوجرافي (نموذج  مفاهيمي)— مقالات ومحاضرات
2
البيانات المترابطة -- تطبيقات علمية -- مقالات ومحاضرات
2
رموز الاستجابة السريعة -- تطبيقات مكتبية
1
رموز الاستجابة السريعة -- تطبيقات مكتبية -- الجزائر -- بسكرة
1
الحوسبة السحابية -- السعودية
1
الحوسبة السحابية -- السعودية -- الخرج
2
الحوسبة السحابية -- السعودية -- الرياض
1
الحوسبة السحابية -- السعودية -- الرياض -- أقراص مدمجة
2
الحوسبة السحابية -- تطبيقات علمية
4
الحوسبة السحابية -- تطبيقات علمية -- مقالات ومحاضرات
2
الملخص الوافي للموقع (آر إس إس) -- تطبيقات علمية -- مقالات ومحاضرات
1
الملخص الوافي للموقع (آر إس إس) -- تطبيقات علمية -- البلاد العربية
1
أي بيكون -- تطبيقات علمية -- مصر -- الإسكندرية
1
أي بيكون -- تطبيقات علمية -- مقالات ومحاضرات
1
الطائرات بدون طيار -- مقالات ومحاضرات
3
الطائرات بدون طيار -- الإمارات العربية المتحدة
4
الطائرات بدون طيار -- الولايات المتحدة الأمريكية
1
الطائرات بدون طيار -- تصميم وتركيب -- أدلة
2
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت -- تطبيقات مكتبية -- البلاد العربية
1
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت -- تطبيقات مكتبية -- البلاد العربية -- مؤتمرات
1
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت -- تطبيقات مكتبية -- العراق -- كربلاء
1
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت -- تطبيقات مكتبية -- عمان (سلطنة) -- مسقط
1
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت -- تطبيقات مكتبية -- مصر
2
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت -- جوانب اجتماعية
1
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت -- جوانب سلوكية وأخلاقية -- أقراص مدمجة
1
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت -- جوانب سلوكية وأخلاقية -- السعودية
1
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت -- دراسة وتعليم
1
دبلن كور -- مقالات ومحاضرات
11
الميتاداتا -- مقالات ومحاضرات
1
الميتاداتا -- مؤتمرات
1
بروتوكول التطبيقات اللاسلكية (بروتوكول شبكة حاسوب) -- مقالات ومحاضرات
1
شبكات الاستشعار اللاسلكية -- تطبيقات علمية -- مقالات ومحاضرات
1
تقنية البلوتوث -- تطبيقات علمية -- مقالات ومحاضرات
1
التصوير المجسم -- ابتكارات تقنية -- مقالات ومحاضرات
6
التصوير المجسم -- برامج حاسوب
6
التصوير المجسم -- برامج حاسوب -- مقالات ومحاضرات
1
التصوير المجسم -- تطبيقات علمية -- مقالات ومحاضرات
1
التصوير المجسم -- معالجة بيانات -- أقراص مدمجة
1
التصوير المجسم -- مقالات ومحاضرات
1
ويب 2.0 -- تطبيقات علمية -- العراق
2
ويب 2.0 -- تطبيقات علمية -- مقالات ومحاضرات
1
أي بيكون – تطبيقات علمية – مصر – الإسكندرية
1
أي بيكون – تطبيقات علمية – مقالات ومحاضرات
1
نظم الاتصالات المتنقلة – تطبيقات مكتبية – البلاد العربية – مقالات ومحاضرات
1
نظم الاتصالات المتنقلة – تطبيقات مكتبية – السعودية – الرياض
1
نظم الاتصالات المتنقلة – تطبيقات مكتبية – ليبيا – الزاوية – مقالات ومحاضرات
1
نظم الاتصالات المتنقلة – تطبيقات مكتبية – مقالات ومحاضرات
1
التليفون الذكي – تطبيقات علمية – البلاد العربية – مقالات ومحاضرات
1
التليفون الذكي – تطبيقات علمية – السعودية – الرياض
1
التليفون الذكي – تطبيقات علمية – السعودية – مقالات ومحاضرات
4
نظم تحديد الهوية بموجات الراديو – تطبيقات علمية – مقالات ومحاضرات
1
نظم تحديد الهوية بموجات الراديو – تطبيقات علمية – السعودية – المجمعة – مقالات ومحاضرات
1
نظم تحديد الهوية بموجات الراديو – تطبيقات علمية – السعودية – مقالات ومحاضرات
 

تسجيل الشاشة في المكتبات

تسجيل الشاشة في المكتبات

avril - 2018 - 07

يعرف تسجيل الشاشة (Screencast) أو "سكرين كاست" بأنه تسجيل رقمي لشاشة الحاسوب ويكون غالبا مصاحبا بالامتداد الصوتي.
 
وعرفه بعض الإنتاج الفكري بأنه تسجيل فيديو لشاشة الحاسوب بما يتضمن من حركة الفأرة (الماوس) وإضافة النصوص وجميع الحركات المسجلة على الشاشة مصاحبا بالصوت أو بدونه.
 
وترجع تقنية سكرين كاست أهميتها في مجال المكتبات إلى :
· تقديم محتوى تعليمي يستهدف مجموعة واسعة من أساليب التعلم.
· تعزيز القيمة التعليمية لمستخدمي المكتبة في البيئة الافتراضية.
· استخدامها في إعداد فيديوهات تعليمية عن كيفية استخدام منصات الإعارة الذاتية، والتجول داخل المكتبة، وكيفية استخدام غرف المؤتمرات،  وكيفية استخدام أدوات المكتبة مثل (الطباعة ثلاثية الأبعاد ... إلخ)
· تقديم عرض بصري بدلاً من التعليمات وجهًا لوجه.
· الوصول عبر الإنترنت من أي مكان وفي أي وقت.
· السهولة في إنشاء الفيديوهات .
· انخفاض التكلفة ؛ حيث لا يوجد برامج باهظة الثمن .
 

وفيما يلي نموذج لتسجيل شاشة

http://screencast.com/t/KQbFJaoWgjw3

 

-برنامج  Jing

هو برنامج لتصوير الشاشة وعمل الشروح المصورة وتقوم على إنتاجه شركة TechSmith.

-برنامج Screencastify

أداة ويب بسيطة من أدوات تسجيل الشاشة قادرة على تسجيل كل ما يحدث على شاشة الكمبيوتر بالصوت والصورة

 

-برنامج Camtasia 

برنامج هام لالتقاط الصور من على الشاشة وعمل شروح الفيديو المصورة، وتقوم على إنتاجه شركة TechSmith.

 

-برنامج Snagit 

برنامج لتصوير سطح المكتب ومحتوياته بشكل داخلي، ويمكن للمستخدم بواسطة هذا البرنامج تصوير صور ثابتة، وتصوير فيديو لسطح المكتب في نظام التشغيل بسهولة فائقة. كما يفيد في صناعة الشروح وصناعة الكتب التعليمية.

 

-مكتبة جامعة سان خوسيه الحكومية  San Jose State University Library
تقوم بعرض فيديوهات تعليمية عن كيفية استخدام المكتبة (استخدام قواعد البيانات، كيفية إيجاد الكتب من على الرفوف، الإعارة التعاونية ...إلخ)


تقرير عن اللقاء الثامن لأعضاء الفهرس العربي الموحد

تقرير عن اللقاء الثامن لأعضاء الفهرس العربي الموحد

février - 2018 - 01

استشعارًا من الفهرس العربي الموحد بأهمية المكتبات العربية في تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة عقد اللقاء الثامن لأعضاء الفهرس العربي الموحد في شهر نوفمبر لعام 2017 بمكتبة الكويت الوطنية وتحت رعايتها وكان بعنوان «نحو وصول فاعل إلى المعلومات لتنمية مستدامة ناجحة» ليسهم في بناء الرؤى وتعزيز الجهود التي تمكن للمكتبات الأعضاء من القيام بها في سبيل تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة في بلدانهم، كما يهدف اللقاء إلى تعريف الأعضاء بدور المكتبات في إنجاح عملية التنمية المستدامة، وإعلام الأعضاء بجديد الفهرس في إطار تنفيذ خطة المرحلة الثانية، وتعريف المنظمات الدولية بالدور الريادي الذي يقوم به الفهرس وتقديمه كشريك فعال لتحفيز المكتبات العربية على الانخراط في تبني أهداف التنمية المستدامة، وقد تمثل حضور اللقاء من ممثلو المنظمات الدولية، ومدراء المكتبات الوطنية العربية، ومديرو ومسؤولو المكتبات ومراكز المعلومات الأعضاء في الفهرس، ورؤساء الأقسام الفنية والمكلفون بملف الفهرس في المكتبات الأعضاء، والباحثون والأكاديميون المعنيون بمجالات تنظيم المعلومات وبناء المحتوى الرقمي.

استمر اللقاء على مدار ثلاثة أيام متتالية في الفترة من 20-22 نوفمبر 2017 ، وأقيم على هامش اللقاء على مدار يومين من 19-20 نوفمبر أربع دورات تدريبية حول قواعد وصف المصادر وإتاحتها ودورة حول إدارة المحتوى الرقمي وحضر الدورات التدريبية أكثر من 80 شخص يمثلون جهات مختلفة .
 
تضمن اللقاء محاور مثمرة تمثلت في العناصر التالية :
1. التجارب الدولية والإقليمية والعربية في مجال تفعيل دور المكتبات في مجال التنمية المستدامة.
2. المكتبات الوطنية العربية والإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
3. إسهامات الفهرس في مجال التنمية المستدامة.
4 . تجارب أعضاء الفهرس في مجال التنمية المستدامة

تضمن مساء يوم الإثنين الموافق 20/11/2017 التسجيل والاستقبال لحضور اللقاء وتوزيع مطبوعات ومنشورات الفهرس، كما تم تكريم وتوزيع الجوائر لأفضل استخدام للفهرس وأفضل تفاعل وأفضل مفهرس متميز، كما تم تدشين المكتبة الرقمية العربية الموحدة بحضور كل من الدكتور عبد الكريم بن عبد الرحمن الزيد، والدكتور كامل سليمان العبد الجليل، والدكتور خالد الحلبي، ثم أقيم على مدار يومين 21، 22 نوفمبر عرض للمداخلات العلمية وورش العمل، وفيما يلي عرض وجيز عن عناوين المداخلات والورش والمقدمين لها ويصاحبه ملخص مختصر عن المداخلة والورشة.

 
عنوان المداخلة
    اسم المقدم
وصف مختصر
    المكتبات وريادتها العالمية: تحفيز للتنمية المستدامة
   د. كلارا شو
      تلعب المكتبات بصفتها إحدى دعائم المجتمع دوًرا بالغ الأهمية في تحفيز التنمية المستدامة. وللمكتبات تاريخ طويل في العمل مع المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة واليونسكو للإسهام في التنمية المستدامة. فقد كان لإسهام الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات في تطوير أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة عزز دور المكتبات في الوصول الشامل إلى المعلومات، والتراث الثقافي، والحضاري. وتحدثت الدكتور كلارا شو عن كيفية تحفيز مؤسسات المكتبات والجمعيات الدولية التنمية المستدامة في ريادة مكتبية عالمية لتطوير أهداف التنمية المستدامة وفي تأثر شامل للمكتبات في تحقيق جميع هذه الأهداف، وبصيغة مقاربة للواقع العملي باتجاه الوصول إلى المعلومات، والتثقيف المتعددة، والأمن، والتعاون. وأيضًا، تناول الحديث استدامة المكتبات كشرط إلى وصول فاعل إلى المعلومات وتنمية مستدامة ناجحة.
   دور المكتبات الوطنية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
أ.  كامل العبدالجليل
      تناولت الورقة تعريف التنمية المستدامة بمفهومها الشامل، والمتضمن الجانب الاجتماعي والثقافي والتنموي والمشروع النهضوي للأمم المتحضرة، التي تعتمد على دور المكتبات الوطنية في إحداث النقلة النوعية المتطورة في خدمة عملية التنمية المستدامة، أيضاً التعريف بالمكتبات الوطنية وكيفية تمكينها في دعم التنمية المستدامة في المجتمع كشريك فاعل ومؤثر مع المؤسسات التعليمية والثقافية.
    المبادرات العربية لدعم الوصول الحر للمعرفة ودور المؤسسات البحثية والتعليمية والثقافية
    أ.د. حسن بن عواد السريحي
      تناولت الورقة موضوع المبادرات العربية للوصول الحر للمعلومات والمعرفة وعرض لنماذج مهمة من تلك المبادرات، ثم ربط النقاش بدور مؤسسات مهمة عربيًا وهي المؤسسات البحثية والتعليمية والثقافية ودورها في دعم صناعة المعلومات الرقمية، وطرح نماذج لمبادرات للمكتبات الرقمية وإنشاء وإدارة المستودعات الرقمية، إضافة إلى طرحها لموضوع مهم يتعلق بالاهتمام بأدوات النشر العربية ومعياريتها ودور المؤسسات البحثية والتعليمية المهمة في هذا الإطار لإتاحة المعرفة العلمية المعيارية ورفع مستواها وتسهيل الوصول إليها ودورها في دعم النشر باللغة العربية ودعم الوعي المعلوماتي المعرفي في المجتمع مما يساهم في دعم توجهات تطوير مجتمع المعرفة.
   الرؤية المستقبلية للفهرس العربي الموحد: دعم كامل لأهداف التنمية المستدامة
   د. صالح بن محمد المسند
      تناولت المداخلة بيان مستقبل الفهرس العربي الموحد خلال العشرية القادمة وإسهامه في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في العالم العربي في ضوء الشروط والمواصفات التي حددتها المنظمات الدولية مثل الاتحاد الدولي للمكتبات والمعلومات، وشرحت المداخلة رؤية الفهرس وأهدافه والخدمات التي سيقدمها بدءًا من عام 2018 .كما وضحت آليات التعاون بين الفهرس والمكتبات الأعضاء فيما يحقق الإنجازات المطلوبة خلال الأعوام المقبلة في إطار تعاوني وتكاملي خصوصًا فيما يتعلق بتحويل القاعدة الببليوجرافية وبناء الملفات الاستنادية وفق قواعد الوصف الجديدة والرقمنة والتدريب.
    الوصول إلى المعلومات أساس للتنمية المستدامة
    د. ليزا هينتشليف
     المعلومات هي ذراع تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 التي وضعتها الأمم المتحدة. وتتطلب هذه الحقيقة من المكتبات أن تأخذ في عين الاعتبار كلًا من الجوانب الفنية والفكرية للوصول إلى المعلومات. وطرحت الدكتورة ليزا هينتشليف في حديثها مقترحات إلى قادة المكتبات وأساتذة علوم المكتبات لتبني نموذج يرتكز على المستفيد من الوصول إلى المعلومات؛ مؤسس على معايير ولكن بتركيز على الثقافة المعلوماتية والرقمية، كنموذج يمكن أن يضع المكتبات في مكانة متميزة لخدمة مجتمعاتها.
    المكتبات الوطنية والوصول المفتوح إلى المعرفة : تجربة المكتبة الوطنية الجزائرية
    د. حياة قوني
      تناولت الورقة مشروع الرقمنة والذي سوف يهتم في المرحلة الأولى برقمنة الأرصدة التراثية للمؤسسة. وفي المرحلة الثانية تسعى المكتبة الوطنية الجزائرية على وضع خبرتها وخبرائها وأجهزتها من أجل العمل على إنقاذ المخطوطات والوثائق المعرضة للتلف في الخزانات الخاصة أو العامة على المستوى الوطني وذلك حسب خطة عمل يحضر لها مع أصحاب هذه الممتلكات.
    تعزيز الوصول إلى المعرفة: المكتبات السودانية والفهرس العربي الموحد
    د. مزمل الشريف حامد حسين
       تهدف هذه الورقة إلى التعرف على حركة وأهمية إتاحة المعرفة وبيان دور المكتبات في مجتمع المعرفة، فضلاً عن معرفة دور الفهرس العربي الموحد في تطوير المكتبات السودانية، وبناءً على ذلك حاولات الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: ما هو دور الفهرس العربي الموحد في تطوير وتعزيز الوصول للمعرفة بالمكتبات السودانية؟ وللإجابة على
      هذا التساؤل اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ومنهج دراسة الحالة كما استخدمت الدراسة عدة أدوات تمثلت في مراجعة الأدب المكتوب بالإضافة إلى الاستبيان والمقابات الشخصية في جمع البيانات. تناولت الدراسة جانبين: الأول تقديم عرض موجز عن حركة وأهمية إتاحة المعرفة ودور المكتبات في مجتمع المعرفة، أما الجانب الثاني فيقوم برصد دور الفهرس العربي الموحد في تطوير وتعزيز الوصول للمعرفة بالمكتبات السودانية والوثائق المعرضة للتلف في الخزانات الخاصة أو العامة على المستوى الوطني وذلك حسب خطة عمل يحضر لها مع أصحاب هذه الممتلكات.
    المكتبة الرقمية العربية إحدى روافد التنمية المستدامة
   د. صالح بن محمد المسند
      تناولت المداخلة الفلسفة والأسس التي بني عليها مشروع المكتبة الرقمية العربية الموحدة بصفتها تطورا طبيعيًا للإنجازات التي تحققت في مشروع الفهرس العربي الموحد، وبصفتها مطلبًا رئيسًا للمكتبات الأعضاء منذ اللقاء الخامس للأعضاء الذي عقد في العاصمة الأردنية عمَّان. وشرحت الرؤية والأهداف والخدمات وآليات بناء المحتوى الرقمي وحقوق الملكية الفكرية في إطار التعاون والتكامل والاستفادة المتبادلة وتوفير التكلفة وضمان استمرارية الخدمة ومرونة التطوير والتحسين. وركزت المداخلة على الجوانب التي سيسهم فيها مشروع المكتبة الرقمية العربية الموحدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفق الشروط والمعايير الدولية.
    انطلاقة واعدة للمرحلة الجديدة من عمل الفهرس التعاوني
      أ‌.  محمد عادل
      تناولت المداخلة انطلاقة الفهرس الجديدة ذات التوجه المتكامل من الناحية الفنية والتقنية بحيث يصبح منصة خدمات معرفية للثقافة العربية، وذلك استنادًا على عمله التعاوني طيلة عقد من الزمان مع أعضائه من المكتبات ومؤسسات المعلومات العربية ليحققوا معنا منظومة عمل متكاملة وناجحة؛ واستعرضت الجهود والخدمات التطويرية المستحدثة والتي تساعد الفهرس على تحقيق رؤيته التي يصبو إليها. مع استعراض لمجموعة من الخدمات التي يقدمها الفهرس اليوم نحو بناء منصة خدمات معرفية وتقنية تمكن المكتبة العربية من مواكبة التطورات التكنولوجية والتقنية فيجعلها قادرة على تحقيق أهدافها ويعزز من دورها الثقافي والمعرفي.
   الفهرس والخدمات ذات القيمة المضافة للأعضاء
    أ. حسن عليه    
      أخذ الفهرس العربي الموحد على عاتقه منذ نشأته النهوض بواقع المكتبات العربية، وقد اختار الانطلاق من تقنين وتطوير المعالجة الفنية لأوعية المعلومات لأنها العمود الفقري لخدمات المكتبات. وحقق الفهرس نجاحاً كبيرًا خلال عشريته الأولى على هذا المستوى مما حفزه على أن يواصل استكمال مهامه في النهوض بباقي مناشط المكتبات خلال عشريته الثانية فأطلق رؤيته الجديدة والمتمثلة في أن يصبح الفهرس العربي الموحد منصة الخدمات المعرفية للثقافة العربية مما يتطلب من الفهرس إطلاق خدمات مبتكرة تقدم قيم مضافة للأعضاء لتعزيز دورهم وتعظيم أثرهم في خدمة مجتمعاتهم وتناولت الورقة الخدمات الجديدة التي بدأ الفهرس في تقديمها لتحقيق رؤيته في العشرية الثانية.
    متطلبات التنمية ودور الأقسام العلمية في تحديث المناهج الدراسية في ضوء المعايير
   المطلوبة في كفايات اختصاصي المعلومات
    د. سلطان بن محيا الديحاني
      تلعب الأقسام العلمية في مجال المعلومات والمكتبات دورا كبيرًا في الاستجابة لكثير من المتطلبات والتحديات ومنها المتعلقة بالاحتياجات المتغيرة لسوق العمل وما له من تأثير مباشر على نجاح التنمية المستدامة. إن مدى تطور محتوى هذه المقررات وتصميمها بما يتوافق مع الكفايات الجديدة والمتغيرة هو أحد متطلبات الاعتماد الأكاديمي لهذه الأقسام
      العلمية ومثال على ذلك CILIP وهي من ضمن عناصر التقييم للحصول على الاعتماد الأكاديمي وتحتوى على 12 كفاية يجب توافرها في أخصائي المعلومات وتعتبر أساسية ولابد للمناهج الدراسية أن تتوافق معها.
     دور المؤسسات الثقافية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة : تجربة المجلس الوطني
للثقافة والفنون والآداب
   أ. محمد بن صالح العسعوسي
      تناولت الورقة إبراز دور المجلس والذي يشهد على مدى السنوات الخمس الماضية نقلة نوعية ثقافية على مستوى إداراته المختلفة، في مجال تفعيل خطته الاستراتيجية التي تحرص على العناية بالإبداع الفكري والثقافي وتنميته وتطويره بكل السبل والأساليب الممكنة من خلال تهيئة المناخ الملائم لتشجيع الإنتاج الفني والأدبي لأبناء الوطن، وصيانة التراث
      الحضاري وحمايته والحفاظ عليه، إلى جانب السعي لإشاعة الفنون الجميلة ونشرها وتذوقها بين مختلف فئات المجتمع وشرائحه.
 التفاعل المعرفي العالمي: بوابة المكتبات العربية والصينية أنموذجًا
     المستشارة هالة جاد، وقدمها الأستاذ حسن عليه نيابة عنها
      تهدف عملية التثاقف إلى التفاعل الإيجابي بين الثقافات والحضارات بشرط أن تكون هذه العملية مبنية على التبادل الثقافي والحضاري المتوازن الأمر الذي يدفع بالتواصل والتبادل المعرفي العالمي. وتعد الثقافتان العربية والصينية مثالًا حياً على ذلك؛ فهما من الثقافات المتماسة التي تحمل خصائص مشتركة. وانطلاقاً من الدور المهم الذي تقوم به المؤسسات الدولية والإقليمية في هذا المضمار، أطلقت جامعة الدول العربية من خلال التعاون المؤسسي مع الجهات الدولية والإقليمية مشروعاً مشتركاً طويل الأجل مع مكتبة الصين الوطنية، وهو مشروع البوابة الإلكترونية للمكتبات العربية والصينية يهدف الحفاظ على ذاكرة الشعوب وإلى خلق عملية التوأمة بين المكتبات العربية ونظيراتها في الصين.
التعليم التطبيقي في أقسام المكتبات والمعلومات من خلال الفهرس العربي الموحد
      أ. د. علي كامل شاكر
      تناولت الورقة العلمية المقدمة تجربة قسم المكتبات والمعلومات بجامعة عين شمس حول الإفادة من الفهرس العربي الموحد في التدريب العملي لطلبة القسم في المقررات الفنية الخاصة بتنظيم المعلومات) الفهرسة الوصفية للكتب والدوريات والرسائل الجامعية والضبط الاستنادي لأسماء الأشخاص ورؤوس الموضوعات (في ضوء متطلبات سوق العمل الوطني والعربي. وتناولت الورقة آلية تدريب طلبة القسم على الفهرسة في هذه البيئة الإلكترونية وفقا لمعيار مارك 21 وقواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية (قاف – AACR) من ناحية وقواعد وصف وإتاحة المصادر (وام RDA  من ناحية أخرى. كما ألقت الورقة الضوء على التحديات التي يقابلها هذا النوع من التدريب العملي وسبل مواجهتها، فضلاً عن تقييم التجربة والتطلعات المستقبلية للتعاون بين القسم والفهرس.
     المكتبات العامة والتنمية المستدامة: تجربة مكتبات المطالعة العمومية التونسية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
     د. منيه حمدون
      تناولت هذه الورقة لمحة تاريخية لظهور المكتبات العامة في تونس وتطورها، إضافة إلى بيانات إحصائية حول خدمات المكتبات العامة، ودور المكتبات العامة في تونس في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تجربة التشجيع على المطالعة. وبعض الاستنتاجات والاقتراحات.
دور مراكز التوثيق والمكتبات المتخصصة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة : تجربة مؤسسة   الملك عبدالعزيز آل سعود للدراسات الإسامية والعلوم الإنسانية – المغرب
     د. محمد جنجار
      تسعى الورقة لإبراز معالم تجربة مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء، باعتبارها تجسيدا لفكرة المكتبة المتخصصة ومركز التوثيق اللذان أعدا لتجسيد مطلب التنمية المستدامة في محيط مغاربي، كان يتميز حتى أواسط الثمانينيات بمفارقة كبرى تمثلت في تسارع وتيرة الإقاع التربوي والتعليمي ( تزايد أعداد طلبة الجامعات) وفقر في البنيات المكتبية والتوثيقية، مع ما تمخض عن تلك المفارقة من شح في المعلومة، وانعدام أسباب الولوج إلى المعرفة، وتفاقم الهوة على مستوى البحث العلمي بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط. كما قدمت الورقة نماذج للأثر العميق الذي أصبح للمؤسسة في وسطها الجامعي والأكاديمي المغاربي، وذلك من خلال التقارير المحلية والدولية التي قاربت البحث العلمي المغاربي من خلال الدراسة والتحليل والتقويم، بالاعتماد على الثروة المعرفية والمعلومات التي تقدمها قواعد بيانات المؤسسة.

 

عنوان الورشة
اسم المقدم
وصف مختصر
 تجربة الفهرس في تطبيق قواعدRDA) )
 د.صالح بن محمد المسند
       أ . محمد عادل
عرضت الورشة تجربة الفهرس في تطبيق قواعد RDA من حيث التخطيط والهيكلة والتهيئة لبيئة الوصف الببليوجرافي الجديد من حيث فهم القواعد وبنيتها الجديدة، والأساس والفلسفة النظرية الجديدة التي قامت عليها قواعد RDA، ثم تم التطرق إلى كيفية الإعداد العملي للانتقال إلى استخدام قواعد الوصف الجديدة من حيث إعداد أدلة عمل تفسر كيفية استخدام قواعد الوصف مع وضع سياسات وممارسات خاصة ملائمة مع البيئة والثقافة العربية، وكيفية التغلب على الصعوبات والمشاكل التي واجهها الفهرس أثناء التطبيق، ومن ثم تهيئة النظام الآلي لاستيعاب التغييرات، ثم تقديم دورات تدريبية للفريق للانتقال إلى التنفيذ العملي للتجربة على مراحلها المتتابعة، ثم اختتمت الورشة بنتائج التجربة والخدمات التي تم إطلاقها بناء على تجربة الفهرس العربي في تطبيق قواعد .RD
 المكتبة الرقمية العربية الموحدة
د.  د.صالح بن محمد المسند
          أ. حسن عليه
  قدمت ورشة العمل عرض حي للمكتبة الرقمية العربية وإبراز أهم خصائصها وطريقة ربطها بقاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد، البحث باللغة العربية، عملية التصفح، الجمالية والتفاعلية. وكما طرح للمناقشة تصور الفهرس حول مشاركة الأعضاء في تغذية رصيد المكتبة الرقمية بالنصوص المرقمنة للتعرف على وجهة نظر الأعضاء ويفتح لهم المجال للتعبير على آراءهم بخصوص تصورهم لمساهمتهم في المكتبة الرقمية الموحدة.