Agrégateur de contenus Agrégateur de contenus

Retour

دعما للمبدعين العرب: كيف يستخدم المبدعين تقنية QR للترويج والتفاعل مع مؤلفاتهم؟

دعما للمبدعين العرب: كيف يستخدم المبدعين تقنية QR للترويج والتفاعل مع مؤلفاتهم؟

mai - 2020 - 12

حرص الفهرس العربي الموحد على الانفتاح على مختلف القطاعات الثقافية من خلال تقديم عدة مبادرات في هذا الاتجاه، وحرصا على هذا التوجه الاستراتيجى أطلق مبادرته للمبدعين العرب وهى عبارة عن خدمة إلكترونية مجانية رائدة يقدمها  للمساعدة بالتعريف بالمؤلفين والمبدعين العرب في جميع المجالات المعرفية والتقنية والفنية وتوفير منصة للشباب المبدع للتعريف بإبداعاتهم وإنتاجهم الفكري وابتكاراتهم التقنية وأعمالهم الفنية والترويج لها في أكبر منصة معرفية عربية تضم في عضويتها (5000) مكتبة ومركز معلومات عربي ولدى أكثر من مليوني زائر سنوياً لبوابتها الإلكترونية. ودعما لهذه المبادرة يقدم الفهرس موضوع الشهر في إطار تعزيز هذه المبادرة والتعريف بتقنيات عرض الإنتاج الفكري  والترويج له  لأكبر عدد ممكن من المستفيدين من خلال تقنيات بسيطة وغير مكلفة تتماشى مع العصر الرقمي .

 

 

مثَّلَ الكتاب المطبوع في الأوقات السابقة كل ما هو مطلوب للتعلم والترفيه. ولكن الآن غيرت التكنولوجيا طريقة وسلوكيات الحياة لدى الأفراد والمجتمعات والمؤسسات، وقد يمتلك الآن الغالبية العظمى منا الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية في قراءة الأوعية الإلكترونية، وحتى الطلاب يستخدمون الآن الكتب الإلكترونية ومحتوى الوسائط المتعددة للتعلم.  ولكن هل يعني ذلك أن مستقبل الكتب المطبوعة قاتم؟ بالطبع لا. سيظل عدد كبير من الأشخاص يختارون نسخ مطبوعة بدلا من الكتب الإلكترونية وتظل الكتب المدرسية جزءًا مهمًا من حياة الطلاب.

وقد اتجه بعض المؤلفون والناشرون الآن في استخدام التكنولوجيا لترويج من كتبهم من خلال استخدام تقنية QR Code (رمز الاستجابة السريعة).

 

 

ما هو رمز الاستجابة السريعة ؟ وكيف يستخدم المؤلفين في الترويج لمؤلفاتهم؟

رمز الاستجابة السريعة: هو عبارة عن رمز بالباركود لكنه ثنائئ الأبعاد كما في الشكل السابق. يطلق عليها أيضا أكواد الاستجابة السريعة (Quick Response Code). ويطبع الرمز ويوضع في المبني أو في الكتاب أو في المكان الذي يحمل المعلومة الأصلية المراد إبرازها وتسويقها للمستفيد. ثم بواسطة كاميرا هاتفية يقوم المستخدم صاحب الهاتف بمسح الرمز ليتنقل فورا من الرمز المطبوع إلى مضمون المعلومة الموجودة في موقع من المواقع على الويب مثلا. وهذه الأكواد يمكن طباعتها على الأقمصة وأكواب المشروبات والكتب ... إلخ ، وأغلب الهواتف المتاحة في السوق تمكن من تحميل تطبيق مجاني يسمى ب QR scan أي التطبيق الذي تؤدي دور الماسحة.

 

كيف يستخدم المؤلفين رموز QR في الكتب وتفاعل القراء بشكل أفضل؟

أ. مشاركة الطلاب في الكتب المدرسية

الغرض الرئيسي من الكتب المدرسية هو مساعدة الطلاب على التعلم. فيوجد بعض الطرق البسيطة لمساعدة الطلاب في الاحتفاظ بالمعرفة بشكل أفضل. وذلك من خلال: 

1. عرض مقاطع الفيديو بدلاً من الصور الثابتة

يبحث الطلاب  غالبًا عن مقاطع فيديو لفهم المفاهيم بشكل أفضل. فيمكن للمؤلف أن يساعدهم  عن طريق إضافة رمز QR الذي يعيد التوجيه لشرح مقاطع الفيديو حيثما أمكن ذلك.

 

 

  1. إضافة ترجمة صوتية لكتب اللغات

في هذه الحالة يضاف ملف صوتي يعيد فيه توجيه الطالب إلى الاستماع إليه لمساعدته في نطق الكلمات أو نطق الحروف.

 

 إضافة معرض من صور عبر الإنترنت

يمكن للمؤلفين من أجل توفير تكلفة الطباعة  من إضافة الصور المهمة داخل الكتب وإحالة الطالب إلى مجموعة من الصور التكميلية والمهمة عبر الإنترنت من خلال إضافة رمز QR  بجانب الصور الرئيسية داخل الكتاب.

 

 إخفاء الحلول في رمز QR

بالنسبة لكتب التمارين والأسئلة والأجوبة، فيمكن للمؤلفين من إضافة نصوص الإجابة في رموز QR بجانب التمرين.

 

ب. اكتساب قراء جدد

يميل القراء إلى السير بين الممرات في المكتبات بحثًا عن كتاب جيد. فيمكن للمؤلفين من مساعدتهم في العثور على كتابهم بالطرق التالية:

  1. عرض مقطع دعائي للكتاب

يحب الناس مشاهدة المقطوعات المختصرة سواء لفيلم أو كتاب. فالمقطوعة تقنعهم بسهولة بالتطلع إلى الكتاب. وهذا ما يفعله العديد من المؤلفين الآن لإقناع الناس بشراء كتبهم. فنجد المقطع الدعائي للكتاب "As Dead As It Gets" أكثر من خمسة مليون  مشاهدة على Youtube.  فيمكن لنا أن نتخيل عدد الأشخاص الذين تأثروا بشراء هذه الكتب من خلال رؤية هذه المقطوعات . ولكن كيف يظهر هذا المقطع على كتاب المؤلف ؟ الجواب – يقوم المؤلف بإضافة رمز QR للفيديو في كتابه. وأثناء مسح القراء لرمز الاستجابة السريعة ، ستتم إعادة توجيهم لمشاهدة الفيديو على اليوتيوب.

 

مقطع فيديو حول كتاب "As Dead As It Gets"

 

2. إنشاء مراجعات للكتب

يحصل القراء على كتاب ما ، إما بعد التوصية أو بعد قراءة مراجعات للكتاب. ويقرأ معظم القراء المراجعات عبر الإنترنت. لذا ما يمكن فعله من قبل المؤلف هو مساعدتهم في العثور على المراجعات. ويتم هذا من خلال إضافة رمز QR في نهاية الكتاب الذي يعيد توجيه القراء لقراءة المراجعات على Amazon أو  Goodreads.

 

 

3. مشاركة الملف الشخصي الكامل

لا يحتاج المؤلف فقط من أن يشتري القارئ كتبه فحسب، فهو بحاجة أيضا إلى التواصل معهم، فإذا القارئ قام بمتابعته، فقد يشتري كتبه القادمة أيضًا. فعلى الرغم من أنه لا يمكن إضافة الملف الشخصي كاملا على الكتاب، ولكن يمكن من إضافة رمز QR الذي يحيل إلى الملف الشخصي لصاحب الكتاب. وإذا كان لديه ملف على Goodreads ، فيمكن  ببساطة من إنشاء رمز QR الخاص بعنوان موقع الويب الخاص بصفحته.

 

ج. تفاعل القراء

لنفترض أن شخصًا اشترى كتاب ما للمؤلف والذي يحتوي على 500 صفحة. فيجب أن يجعل هذه الصفحات أكثر تفاعلية لأنه لا يريد أن يشعر القراء بالملل في منتصف الطريق. وما يجب  فعله أن يقوم على سبيل المثال بـ :

 

  1. إضافة نماذج واختبارات عبر الإنترنت لكتب المساعدة الذاتية

فبدلاً من جعل القراء يستخدمون الورقة والقلم، فيمكن أن يستخدمون هواتفهم الذكية، مع إضافة رمز QR والذي يحيلهم إلى نموذج عبر الإنترنت. يدخلون البيانات ويحصلون على الفور على درجاتهم بشكل آلي.

 

  1. تغريد الاقتباسات

إضافة رمز QR الخاص بحساب المؤلف على توتير، والذي يمكن القراء بسهولة من مسحها لمتابعة الاقتباسات ومشاركتها من حساب المؤلف الخاص به، ومن ثم سيزيد عدد المتابعين على الجانب الآخر .

 

  1. مناقشة كتب المؤلف وربط القراء ببعضهم البعض

يحتاج بعض من القراء من مناقشة الكتب؛ لذا سيساعدهم المؤلف على الانضمام إلى محادثة حول كتبه مع القراء الآخرين، وذلك من خلال إضافة رمز QR في الصفحة الأخيرة من كتابه الذي يوجه القراء إلى منتدى مناقشة من اختيار المؤلف. وكلما زادت المناقشة، زادت فرص بناء مجتمع من القراء الخاص به.

 

  1. وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤلف

تمنح وسائل التواصل الاجتماعي خيارًا آخر لبناء المجتمع. فقد يساعد المؤلف القراء على متابعة وسائل التواصل الاجتماعي الخاص به من خلال إضافة رمز QR الذي يؤدي إلى جميع صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة به. وترك فرصة للقراء يختارون وسائل التواصل الاجتماعي المفضلة لديهم للمتابعة.

 

فيما يلي نماذج من حالات مختلفة من استخدام QR على أغلفة الكتب:

 

المصادر

  1. بكلي، يحي بكير. استخدام شفرة الاستجابة السريعة QR في قطاع المكتبات والمعلومات : الدروس المستفادة من التجربة الدولية.- المجلة العربية للمعلومات.- المجلد 25، العدد 2 (ديسمبر 2015). استرجعت 13/4/2020 .من  http://www.alecso.org/nnsite/pdf/201608161245-majalla.pdf
  2. How Authors Can Use QR Codes In Books To Engage Readers Better. Retrieved 13/4/2020 . from https://scanova.io/blog/authors-qr-codes-books/

 

  1. QR Codes on Books. Retrieved 13/4/2020 . from https://www.qr-code-generator.com/qr-codes-on/books/