الأسئلة الشائعة

مساعدة

عزيزي الزائر , السلام عليكم ورحمة الله،،،

  • حرصا منا على توضيح الصورة لكل ضيوف موقع الفهرس العربي الموحد، تجدون فيما يلي جملة من الإجابات على أكثر الأسئلة العفوية التي ترد على الذهن ، وهي :

الفهرس العربي الموحد أكبر عمل تعاوني بين مؤسسات المعرفة والثقافة في العالم العربي. انطلق برؤية واضحة لتطوير الممارسات والمعايير المتبعة في توصيف المعارف العربية واستجاب بنجاح لتحديات تطوير ممارسات المعالجة الفنية لأوعية المعلومات العربية وتحقق من خلال عمله بناء قاعدة معلومات قياسية مبنية على معايير عالمية يتحقق من خلالها المشاركة في المصادر وخفض التكاليف وتوحيد القواعد والمعايير في أعمال الفهرسة والتصنيف مما يسهم في تبادل المعلومات وتعزيز الثقافة العربية.

حتى تكون الأسعار متطابقة مع الإمكانيات المادية للمكتبة فقد قامت إدارة الفهرس بوضع تسعير خاصا بمنطقة الخليج العربي وتسعيرا يخص باقي العالم العربي

لكل تجمع مكتبى رسوم خاصة ويتم دراسة وتقييم كل حالة لتحدييد القيمة المناسبة

نعم يمكنكم طلب مستخدمين إضافيين حسب حاجة العمل لديكم وسيكون ذلك بمقابل إضافي كالتالي :

- بالنسبة لدول الخليج يحتسب المستخدم الإضافي ب 660 دولار للمستخدم الواحد
- بالنسبة لباقي الدول العربية يحتسب المستخدم الإضافي ب 400 دولار للمستخدم الواحد

هي جملة الخدمات التي تقدم للمكتبات في إطار العضوية

هي مجموعة من الخدمات الفنية المتقدمة التي لا تشملها العضوية وهي تقدم بتخفيضات كبيرة للأعضاء حسب الطلب

عضوية موجهة للمكتبات التي تريد أن تكون ضمن مجتمع الفهرس ولكن ليس لديها رصيد باللغة العربية حيث تتمتع بكل إمتيازات الأعضاء بالنسبة للتدريب و المحاضرات وحضور المناسبات واللقاءات التي ينضمها الفهرس كل هذا بمقابل رمزي سنوي.

نعم هنالك عضوية للمؤلفين حيث يسمح لهم بتحميل إنتاجهم الفكري الرقمي ويتم اتاحته حسب الشروط التي يتفق بخصوصها مع إدارة الفهرس

نعم يقدم الفهرس دعما غير مشروط لتعليم أخصائي المعلومات والمكتبات ويتيح عضوية مجانية لأقسام المكتبات والمعلومات وبعدد مستخدمين غير محدود .

يضم الفهرس أكثر من 2.250.000 تسجيلة ببليوجرافية كما تغطي قاعدة بيانات الفهرس أغلب أشكال أوعية المعلومات مثل (الكتب-الأعمال الدورية-الرسائل الجامعية -المواد الخرائطية-المصغرات الفيليمة-المصادر الإلكترونية-المواد السمعية والبصرية-والأعمال التحليلية-المخطوطات العربية-المواد المرسومة-النوت الموسيقية)

يهتم الفهرس بمعالجة كافة مداخله الاستنادية وفقا للاحدث القواعد والمعايير الدولية كما أن لديه خطة طموحة للاستكمال كافة ملفاته الاستناديه وتوفير تسجيلات إستنادية كاملة البناء تراعى خصوصية الثقافة العربية و الاسلامية.

يسعى الفهرس العربي الموحد بالتعاون مع أعضائه ليكون منصة الخدمات المعرفية تمكنهم من تقديم قيم إضافية ومبتكرة لمجتمعهم وتعظم الأثر الثقافي والمعرفي الذي يحققونه، وذلك من خلال منظومة تشاركية مرنة ذات كفاءة وجودة عالية.

نعم تتضمن قاعدة بيانات الفهرس معالجة للأوعية العربية والمترجمة إلى العربية، وقريبا سيتم أتاحة تسجيلات بلغات أخرى من خلال بوابة الفهرس .

يقتصر الفهرس على تقديم البيانات الببلوجرافية والاستنادية حاليا ولا يقوم في هذه المرحلة بتقديم النص الكامل للأعمال وهناك مشاريع مستقبلية لتوفير هذا النوع من الخدمات.

يعالج الفهرس أحدث أوعية المعلومات الصادرة أول بأول حيث تتضمن قاعدته بيانات ببليوجرافية عن مختلف أوعية معلومات الصادرة في العام الحالى. وهو يهدف من خلال هذه التغطية بالاساس إلى سرعة أتاحة مؤسسسات المعلومات للمصادرها التى تم اقتنائها حديثا وذلك بتوفير التسجيلات الببليوجرافية لها.

نعم يقيم الفهرس لقاء سنوي لأعضائه يمكنهم من خلاله التواصل المباشر وتبادل التجارب والخبرات مع بعضهم البعض ويعرض من خلاله جديد الفهرس كما يتم خلاله تكريم ثلة من الأعضاء المتميزين

نعم يوجد برنامج تدريبي شامل ويمكن الاطلاع على الخطة التدريبية عبر الرابط التالي :
http://www.aruc.org/ar/web/auc/newsall/-/asset_publisher/fMiNKAyYxkI0/content/auc-launches-the-2018-training-program

لدى الفهرس برنامج تدريبي سنوي معلن ومنشور على الوب ويكفي الدخول عليها واختيار الدورة أو الدورات التي ترغبون في حضورها وسيتم التواصل معكم بالخصوص لاستكمال متطلبات التسجيل

نعم يسمح الفهرس بعمل شراكات مع جهات مختلفة وفقا للاليات وخطوات معينة .

يصدر الفهرس مجلة التسجيلة وهي تعني بنشر كل أخبار ومستجدات الفهرس بالإضافة إلى نشر المقالات الخاصة بالأمور الفنية.

يضم الفهرس 12 بوابة على موقعه وهى تضم كافة المكتبات الأعضاء داخل الفهرس الذين وتعتبر بوابة الدول بمثابة فهرس وطنى يضم البيانات الببليوجرافية للأوعية المعلومات و الخاصة بكافة الجهات الأعضاء بالفهرس داخل الدولة .

نعم هناك شراكة بين الفهرس مع مؤسسة مركز المكتبات المحوسبة على الخط المباشر OCLC لإتاحة جزء من تسجيلاته العربية من خلال الفهرس العالمي لمؤسسة OCLC

يهدف الفهرس العربي من خلال باقة خدماته الجديدة الرائدة والإبداعية أن يمكن المكتبات العربية من إعادة التموقع ضمن مؤسسات مجتمع المعرفة بما يضمن مكانتها كمرفق المعرفة الأول من خلال رفعها للتحديات التي يفرضها مجتمع المعرفة

شركة نسيج هي شريك مكتبة الملك عبد العزيز العامة في تنفيذ الفهرس العربي الموحد وكل ما تقوم به هو لفائدة مركز الفهرس وبعلم التام

الفهرس يتيح عدة قنوات تواصل مفتوحة لكل المهتمين :
الإيميل : [email protected]
[email protected]
صفحة الفهرس على الفيس بوك : https://www.facebook.com/arabiccatalog/
تويتر : https://twitter.com/arabcatalog?lang=ar
الهاتف :
00966114347827
00966114347821
0020235712065 تحويلة 2536-2534-2532-2537
الفاكس: 00966114347880
العنوان البريدي :
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة فرع خريص- الدور الثاني الرياض – حي الملك عبدالله - طريق خريص مقابل الرئاسة العامة للحرس الوطني -بجوار مؤسسة الملك عبدالله لوالدية للاسكان
ص.ب 86486
الرياض 11622

كل المكتبات العربية وغير العربية ومؤسسات الثقافة من أرشيف و مراكز معلومات والأقسام التعليمية بالجامعات المختصة بدراسة علم المكتبات.

الفهرس العربي الموحد مؤسسة تعاونية وغير ربحية وكل المداخيل التي يحصل عليها يتم استثمارها في تطوير خدماته

الفهرس العربي يعول تعويلا كاملا على أعضاءه لتطوير خدماته حيث يعتبر الأعضاء المصدر الأول لمقترحات التطوير

نظرا لأن الفهرس مشروع تعاوني فالمقابل الذي يدفعه الأعضاء هو مساهمة بسيطة في تكلفة تشغيل وتطوير الفهرس .

الفهرس يتيح أصناف عديدة من العضوية :
عضوية المكتبات :

العضوية الكاملة : التسعير حسب حجم المكتبة
العضوية المحدودة : عضوية بمقابل رمزي للمكتبات التي تريد أن تكون ضمن مجتمع الفهرس ولكن ليس لديها رصيد باللغة العربية

عضوية الأفراد :

عضوية المؤلفين : هذه العضوية مجانية تخص المؤلفين الذين لديهم انتاج فكري على شكل رقمي وتشجيعا لنشرة الإنتاج الفكري الرقمي العربي .
عضوية أقسام تدريس المعلومات وعلوم المكتبات: هذه العضوية مجانية في اطار دعم التأهيل للمختصين العرب في مجال المكتبات و المعلومات.

يتم تسعير عضوية الفهرس على أساس حجم المكتبة وقدرتها على المساهمة ويقسمها الفهرس إلى مكتبات :
- صغيرة
- متوسطة
- كبيرة
- رئيسية
وبذلك تكون مساهمة المكتبة متناسبة مع حجمها وقدرتها المالية