Asset Publisher Asset Publisher

استخدامات جوجل كلاس روم في المكتبة المدرسية

استخدامات جوجل كلاس روم في المكتبة المدرسية

March - 2019 - 06

ما هي خدمة جوجل كلاس روم  Google Classroom ؟

 

هى خدمة تعليمية تقدمها شركة جوجل وتسمح للمعلمين بإنشاء الواجبات، ومن ثم تقديمها للمتعلمين سواء في التعليم العام أو التعليم العالي. ويمكن للمعلم بعد ذلك جمع الواجبات وترتيبها، وذلك من خلال واجهة مستخدم جميلة وسهلة التنقل. وبالإضافة إلى ذلك، فإن خدمة Google Classroom  تسمح للمعلمين ببدء المناقشات على شبكة الإنترنت مع طلابهم باستخدام عدد كبير من اللغات، لذلك فإن شركة جوجل تريد بالتأكيد نشر شبكة واسعة من الفصول الدراسية على عن طريق Google Classroom  

 

هذه المنصة تقوم على مبدأ التعليم المدمج  Blended learning وهو مبدأ يرتكز على الدمج بين التعلم في صف مع المعلم والتعلم عن طريق الإنترنت. فيمكن للمعلم والمدرب استخدامه لتسهيل عملية التعليم التي يقوم بها في الصف بشكل أفضل، وذلك باستخدام تقنيات التعليم المتوفرة في النظاموتمكن أيضا المعلمين من التفاعل الفوري مع طلابهم و توجيههم أثناء إنجاز المهام الموكلة إليهم وهو ما يعطي إضافة نوعية للعملية التعليمية، إضافة إلى ذلك  فسحابة جوجل درايف توفر للمدرسين إمكانية إرفاق مستندات مختلفة (نصوص- جداول بيانية – عروض تقديمية …) مع الواجبات و المشاريع التعليمية و إرسالها لجميع الطلبة المعنيين . 

 

ومن خلال استخدامات Google Classroom السابقة في التعليم يمكن أيضا استخدامها أيضا على النحو الآخر  في المكتبات المدرسية. وفيما ما يلي خمس طرق لاستخدام Google Classroom في أي مكتبة مدرسية



 

1.       الفصول الدراسية المقلوبة أو المعكوسة  Flip the classroom والقائم على توظيف التقنية للاستفادة من التعلم في العملية التعليمية، بحيث يمكن للمعلم قضاء مزيد من الوقت في التفاعل والتحاور والمناقشة مع الطلاب بدلًا من إلقاء المحاضرات، حيث يقوم الطلاب بمشاهدة فيديو قصير للمحاضرات في المنزل، ليتم استغلال الوقت الأكبر لمناقشة المحتوى في الفصل تحت إشراف المعلم ؛ لذا يمكن من خلال استخدام إعدادات Google Classroom، يمكن للمدرسين وأخصائي المكتبات توفير مقاطع فيديو وتفاعلات ووسائط تعليمية أخرى تسهل على الطلاب استخدامها خارج الصفوف الدراسية وبهذه الطريقة يمكن تخصيص الوقت في المكتبة على استخدام موارد المكتبة - وليس تعلم كيفية استخدامها.

2.       تدوين الملاحظات : نظرًا لأنه يمكن للطلاب الدخول إلى Google Classroom من أي جهاز ، ويمكن للطلاب العمل بسلاسة بين الفصول الدراسية والمكتبة أثناء إجراء الأبحاث والكتابة وتعديل أبحاثهم. فجعل Google Classroom من السهل على الطلاب تدوين الملاحظات في مستندات جوجل أثناء إجراء الأبحاث في المكتبة، وإنشاء العروض التقديمية من جوجل للطلاب بجودة احترافية. وتتمثل الميزة الحقيقية لـ Google Classroom في أنه يسمح بتجميع كل هذه المواد في مكان واحد، لذلك يكون كل شيء سهلاً على الطلاب والمعلمين العثور عليه. في نفس الوقت، ويمكن الوصول إلى مكان واحدمن أي جهاز في المنزل، أو في المدرسة، أو في المكتبة.

3.       الإحاطة بالمعلومات : يجعل Google Classroom من الأسهل على أخصائي المكتبات تزويد الطلاب بالمعلومات. على سبيل المثال : يمكن لأخصائي المكتبات المشاركة مع الفصل الدراسي بمعلومات حول أحدث الفائزين بجائزة من جهة ما، أو إرشادات المكتبة حول استخدام الإنترنت، أو توفير معلومات حول البيانات المتعلقة حول كيفية القراءة والكتابة في المجتمع.

4.     إدارة الكتب الافتراضية : يمكن لأخصائي المكتبات استخدام Google Classroom في إدارة مجموعات كتب افتراضية  كاملة مع وضع أسئلة للمناقشة. وبهذا يشجع هذا التنسيق التفاعل والتعاون بين الطلبة وأخصائي المكتبات.

5.       الوظائف الإضافية : يمكن للمعلمين وأخصائي المكتبات استخدام بعض الوظائف الإضافية الإبداعية في Google Classroom لزيادة إثراء التجربة. على سبيل المثال ، إنشاء منGroup Maker قائمة بمجموعات من الطلبة لتشجيع التعليم التعاوني .