الفهرس العربي الموحد يتبنى تطبيق قواعد وصف واتاحة المصادر "وام RDA" بترقية قاعدة بياناته الببليوغرافية ابتداءا من 8 مايو 2019

الفهرس العربي الموحد يتبنى تطبيق قواعد وصف واتاحة المصادر "وام RDA" بترقية قاعدة بياناته الببليوغرافية ابتداءا من 8 مايو 2019

25 أبريل 2019

الفهرس

في إطار توجه الفهرس العربي الموحد لتبنى قواعد الفهرسة الحديثة وفقا لقواعد وصف وإتاحة المصادر "وام RDA"، وحسب الإعلان الأولي للفهرس خلال اللقاء التاسع لأعضاءه الذي عقد بداية شهر أبريل الحالي في تونس، فيسر الفهرس العربي الموحد أن يعلن عن تحديد موعد الثامن من مايو القادم 2019 لإطلاق ترقية قاعدة بياناته الببليوغرافية لتدعم قواعد "وام RDA" إضافة إلى استمرار إمكانية استخدام قواعد الفهرسة الأنجلو-أميركية "قاف2 – AACR2".  

 

لما يتبنى الفهرس العربي الموحد قواعد الفهرسة الحديثة "وام RDA

منذ أن بدء الفهرس العربي الموحد مسيرته عام 2007، وقبلها من عام 2003 قام بوضع سياسات ومعايير تنظيم المعلومات، حرص على وضع المعايير والممارسات التي تلبي حاجة المكتبات العربية بحيث تكون وفقا لأحدث المعايير العالمية وبما يواكب التطورات في هذا المجال. 

 

وقد ظهرت قواعد جديدة للوصف الببليوغرافي وهى المعروفة باسم قواعد وصف وإتاحة المصادر "وام RDA"؛ حيث أن قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية "قاف2 – AACR2"  توقفت عن الصدور والتحديث مما يعني عدم قدرتها على مواكبة التطور الكبير الحادث في المجال سواء على مستوى تعدد أشكال النشر أو طرق إتاحة المصادر؛ لذلك فأصبح استخدام القواعد الجديدة أمر حتمي وضروري.

 

وقد عمل الفهرس العربي الموحد على دعم قاعدته الببليوغرافية بحيث تدعم قواعد "وام RDA"، وتولى المبادرة بدعم المكتبات العربية بالتحول لقواعد "وام RDA" من خلال توفير سلسلة من الأدلة العملية والدورات التدريبية المباشرة لأسس الفهرسة الحديثة حسب قواعد الوصف والإتاحة والتي قدمت وما زالت تقدم على مستوى الوطن العربي، كما يساهم الفهرس في دعم المكتبات التي ترغب بالترقية إلى قواعد "وام RDA" .

 

وفي هذا الإطار ارتأي الفهرس العربي الموحد أخذ زمام المبادرة في دفع وتيرة تمكين المكتبات العربية للتحول إلى قواعد "وام RDA" بتنبي الترقية لقاعدة بياناته الببليوغرافية خلال عام 2019 لتدعم قواعد الفهرسة الحديثة.

 

هل الانتقال إجباري لقواعد "وام RDA

نعم، يعد الانتقال من قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية "قاف2 – AACR2" إلى قواعد "وام RDA" أمر حتمي وضروري للمكتبات حول العالم. فقواعد الفهرسة الأنجلو- أمريكية "قاف2 – AACR2" توقف تحديثها منذ عام 2005،  وكذلك لم تعد تلبي حاجات المكتبات وذلك لما يطرأ على الساحة العربية من تطورات مختلفة، فنجد تطور حاجة المستفيد وأساليب وطرق بحثه، مما استدعى بالضرورة إلى إعادة النظر في أساليب وطرق الفهرسة في العموم، بالإضافة إلى تعدد أشكال النشر المختلفة التي تكون عاجزة عن التأقلم والتعامل مع مصادر المعلومات وأساليب النشر المتنوعة المتنامية بشكل كبير ومتسارع في بيئة الإنترنت؛ لذلك إن عملية الانتقال من قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية "قاف2 – AACR2" إلى قواعد "وام RDA" أمر حتمي لتستوعب الكم الهائل من الأشكال المتعددة لأوعية المعلومات وكيفية التعامل معها في ظل البيئة الإلكترونية الجديدة.

 

ماذا إن أرادت مكتبتي الاستمرار لفترة في استخدام قواعد الفهرسة الأنجلو-أميركية "قاف2 – AACR2" على بوابة الفهرس العربي الموحد سواء بتحميل أو تنزيل التسجيلات؟

بوابة الفهرس العربي الموحد ستدعم نموذجين للفهرسة، حيث يمكن للمكتبات الأعضاء الاستمرار في استخدام قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية "قاف2 – AACR2" لتنزيل وتحميل التسجيلات الببليوغرافية في حال لم ترغب بالتحول في الوقت الحالي إلى قواعد "وام RDA".

 

دليل استخدام قواعد "وام RDA" على بوابة الفهرس 

يوفر الفهرس العربي الموحد بهذا الخصوص دليل خاص لاستخدام قاعدة البيانات وفقا لقواعد "وام RDA  ويمكن تنزيل الدليل من الرابط التالي:     https://bit.ly/2PEAKPc

 

الدورات الارشادية لاستخدام قواعد "وام RDA"

يعقد الفهرس محاضرة ارشادية للمكتبات الأعضاء بالحضور المباشر على الانترنت بحيث تعاد في اليوم التالي لمن لم يحضر اليوم الأول حسب التالي:

  • المحاضرة الأولى لمدة ساعة، يوم الأثنين 6 مايو 2019 الساعة 12 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة (11 ظهرا بتوقيت القاهرة).
  • المحاضرة الثانية لمدة ساعة (إعادة)، يوم الثلاثاء 7 مايو 2019 الساعة 12 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة (11 ظهرا بتوقيت القاهرة).

يمكن التسجيل في أحد الدورات الارشادية من خلال الرابط التالي: http://cutt.us.com/HQqaAU2

 

الاتصال بالدعم الفني وخدمات الأعضاء

يمكن للمكتبات الأعضاء الراغبين في الحصول على دعم فني حول استخدام قاعدة الفهر س العربي الموحد وفقا لقواعد "وام RDA"، أو المكتبات التي ترغب في الحصول على مساعدة من الفهرس العربي الموحد لتحويل قاعدة بياناتهم إلى قواعد "وام RDA"، يمكنكم الاتصال بفريق الدعم الفني في الفهرس العربي الموحد على أحد القنوات التالية:

البريد الإلكتروني:             info@aruc.org

خدمة الواتس آب:        00201099704066    أو     00201099705338    

 

الاسئلة والاجوبة الشائعة

ما هية قواعد "وام  "RDA؟ ما أسباب التطوير؟

قواعد "وام RDA" هي عبارة عن تقنين جديد للفهرسة سيحل محل قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية "قاف2 - AACR2"، وسـيضيف إليهـا. وهـو فـي الأساس مبنـي عليها ولكنـه يأخذ نهجـا مختلفا تماماً فـي وصف المـوارد. وهذا هو الهـدف مـن المعيـار الجديـد. فهو أساسـا يركز على المسـتفيدين وعلـى المعلومات التـي يحتاجون إليهـا، وكذلـك تسـهيل عمليـة وصـف المصـادر بطريقـة منطقيـة. وهـذه القواعـد صممـت لتكـون سـهلة الاستخدام من قبل المسـتفيد كي تسـاعده للوصول بسـهولة إلى المعلومات والمصادر التي يحتاجهـا وهـذا هـو مـا يهـم المسـتفيد.

 

هل يمكن أن يستوعب نظام المكتبة الحقول المضافة في "وام RDA"؟

نعم يمكن استيعاب الحقول المضافة حديثا حسب معيار مارك 21 من تغيير للمؤشرات أو إضافة في حقول فرعية أو حقول كاملة مثل:

  • إضافة الثلاث تيجان 336-337-338 كإستبدال للتأشيرة العامة للمادة.
  • إضافة التاج 264 كبديل للتاج 260.
  • إضافة التاج 344 لتسجيل خصائص الصوت.
  • إضافة التاج 345 لتسجيل خصائص إسقاط الصور المتحركة.
  • إضافة التاج 346 لتسجيل خصائص الفيديو.
  • إضافة التاج 347 لتسجيل خصائص الملفات الرقمية.
  • تحديث الحقول الفرعية في التاج 502.

 

كيف تفيد القواعد الجديدة في خدمة كتب التراث والكتب الشرعية؟

بدأت RDA" في التكيف مع الأعمال التراثية بشكل نسبي في بعض العناصر السابقة غير الموجودة في قواعد الفهرسة الأنجلو- أمريكية، ولكنها أيضا أغفلت العديد من السمات الخاصة التي تمييز الكتب والمخطوطات العربية التراثية، ولكن ما يميز قواعد "وام RDA" بأنها تعطي إرشادات وتعليمات، وعلى وكالة الفهرسة أن تضع سياسة خاصة بها في تقنين المصطلحات والتقاويم المتبعة فهذا كفيل بأن تضع بيئة مناسبة لفهرسة الكتب العربية التراثية، وعلى سبيل التلائم والتكيف مع الأعمال العربية:

 

  • التاريخ الجملي

مراعاة التواريخ القديمة والتي تظهر بشكل خاص في المخطوطات العربية وهي التواريخ التي كتبت بطريقة حساب الجمل .

  • الناسخ ومكان النسخ

راعت قواعد "وام RDA" الحرية في تسجيل مكان الإنتاج والمنتج للأعمال غير المنشورة في حقل الإنتاج وهو ما يقابله في المخطوطات العربية بمكان النسخ واسم الناسخ، مما يعطي المرونة في تسجيل الناسخ في حقل الإنتاج، وهذه كانت قضية لم تحظي بالعناية الكاملة في قواعد الفهرسة وكان الناسخ يمثل وظيفة ثانوية رغم الفائدة الجمة بتسجيل اسم الناسخ في التمييز بين نسخ المخطوط الواحد، ودورهما الأساسي في تقدير قيمة المخطوط العربي، وتحديد الفترة الزمنية التي نسخ فيها. ولكنها في نهاية المطاف حرصت على إجبارية وضع تاريخ الإنتاج فقط كتاريخ للعمل غير المنشور، وتعليقا على هذا التحويل نجد اختلاف طفيف بين قواعد AACR2 و RDA فيما يتعلق بوجود المرونة في تسجيل مكان الإنتاج والمنتج .

  • التعقيبات

ذكرت قواعد "وام RDA" نظام للترتيب في الوثائق الأرشيفية والمجموعات، وبالتالي يمكن توظيف ذلك في المخطوطات والكتب التراثية التي كانت ترتب أوارقها بنظام التعقيبات. ويمكن توظيفها في مارك 21 ليكون في التاج 351 وهو مخصص لعرض طريقة ترتيب وتنظيم المعلومات مثل الهيكلية والتسلسل.

 

عند استخدام قواعد "وام "RDA سيتوقف استخدام مارك 21؟

قواعد "وام RDA" هو معيار محتوى وليس معيار عرض أو تكويد للبيانات فكل منهما يكمل الآخر، فقواعد "وام RDA" تحدد العناصر التالية في قوالب الاتصال المعيارية مثل مارك 21 :

  • تحديد نوعيات مصادر المعلومات التي يهتم بفهرستها.
  • تحديد عناصر البيانات المطلوبة لفهرسة كل شكل من هذه المصادر.
  • تحديد مصادر الحصول على هذه البيانات.
  • كيفية صياغة بيانات هذه العناصر.
  • كيفية ترتبيها.
  • تحديد اللغة و / أو الهجائية التي تكتب بها بيانات هذه العناصر.
  • تحديد مستويات الوصف.
  • تحديد المستوى الببليوجرافي.
  • تحديد كيفية تسجيل البيانات التي تتعلق بالعلاقات بين هذه المصادر.

أما معيار مارك 21 فهو القالب أو الهيكل الذي يوضع فيه قواعد وتعليمات "وام RDA".

 

هل ستلغى قواعد الفهرسة حسب "قاف2 – AACR2"، وتظل اشكال قواعد "وام RDA" فقط؟

لم يعد يصدر لقواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية أي تحديثات أو تغيرات منذ عام 2005 مما يعنى أنه ومع الوقت سيتوقف استخدامها تماما، على عكس قواعد "وام RDA" الذي تُحدث وتُراجع بصفة دورية، إضافة إلى تحول كبريات المكتبات العالمية لاستخدام القواعد الجديدة.



أضف تعليقات
محمد احمد القلع
أرجو إفادتنا بكيفية حضور المحاضرات، هل ستكون عن طريق قناة أم ستكون عن طريق السكاي بي أم هناك رابط معين في اليوتيوب ...كما نرجو توضيح عملية التفاعل والأسئلة أثناء المحاضرة
تم التعليق فى 01/05/19 07:10 ص.
أمير عبد الله الصافي
السلام عليكم ...أرجو توضيح طريقة حضور المحاضرات ..
تم التعليق فى 01/05/19 07:30 ص.
Mohamed Shawky
أين رابط المحاضرة؟
تم التعليق فى 06/05/19 08:45 ص.