الاسيت ببليشر الاسيت ببليشر

لمكتبة عصرية : 4 فضاءات مؤثرة

لمكتبة عصرية : 4 فضاءات مؤثرة

سبتمبر - 2019 - 01

 

.

 

توفر العديد من المكتبات إمكانيات واعدة في الاستفادة من خدمات المكتبة بطرق جديدة. وهذا هو السبب في أن المكتبات أصبحت الآن توفر اهتماما أكبر لمساحاتها والفرص التي توفرها للمجتمع  مثل : دعم التعليم، والوصول إلى التقنيات الحديثة ... إلخ وكما أوضحت كاثرين زيكهور Kathryn Zickuhr من مركز بيو للأبحاث أنه لا يوجد شيء واحد يريد المستفيدون أن تكون مكتباتهم عليها، ولكن إنهم يريدون من مكتباتهم أن تكون الكثير من الأشياء، ومكانًا يمكنهم من خلاله الاجتماع مع الأصدقاء وحضور الاجتماعات وأكثر من ذلك. وعند التفكير في المساحة التي يجب أن تحدث فيها هذه الخدمات ، إليك 4 مساحات مهمة يجب على كل مكتبة حديثة مواكبة كل هذه الاحتياجات وجذب مجموعة متنوعة من الزوار.



 

1.      مساحة اجتماعية للتفاعل وتبادل المعرفة

ذكر تقرير حديث صادر عن مركز بيو للأبحاث حول نسبة الحضور داخل المكتبة الأمريكية US Library بشكل مثير للاهتمام هو من جيل الألفية وهو أكثر زوار المكتبة العامة تكرارا ، حيث زار 53٪ من المستطلعين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عامًا في المكتبات العامة أو المكتبات المتجولة أو المتنقلة bookmobile  في عام 2016. حيث يتسم جيل الألفية  بأنه جيل اجتماعي ويستهلكون وينشرون المعرفة أثناء التواصل الاجتماعي، لذلك قد يقول البعض لهذا السبب تحتاج المكتبة الحديثة أيضًا إلى إنشاء مساحة يمكن فيها للمستفيدين الانخراط مع ذويهم في نفس مجال الاهتمامات ومناقشة المعلومات ومعالجتها والتأمل فيها وإجراء محادثات بشأنها وتطوير أفكار ومحادثات وفرص جديدة نتيجة لذلك.


 


 

على سبيل المثال ، تعتبر  DOKK1 المكتبة الشهيرة في آرهوس (الدنمارك) مساحة حيوية لجميع الأجيال، حيث توفر مساحات مثل: مساحات التعلم، ومساحات الوسائط، ومساحات الشباب، والمساحات العائلية، والمساحات المجتمعية وغيرها. وبهذه الطريقة يمكن للناس الوصول إلى الموارد، والفصول، والدورات التدريبية، والأحداث واجتماعات المجموعات، ونوادي الكتب، ومرافق الألعاب، وبرامج للشباب والأطفال وغيرهم.


 

2.      مساحة هادئة للتأمل

مثلت المكتبة لعدة قرون ماضية مساحة مقدسة لاستهلاك المعرفة. وكان جانب التأمل محوريًا في خدمات المكتبات التقليدية ؛ حيث كان التركيز الرئيسي على تجميع أكبر قدر ممكن من المعرفة. واليوم نظرا لأن المستفيدون لديهم إمكانية الوصول المستمر إلى المعلومات، فلم تعد المكتبة هي المصدر الوحيد لاستهلاك المعرفة بل يحتاجون توفير بيئة هادئة يمكن فيها للناس التفكير في معرفة العالم من خلال موارد المكتبة. ويؤكد المؤلف الأمريكي نيكولاس كار (2008) على أهمية هذه المساحات الهادئة في الحفاظ على قدرتنا وعلى التفكير العميق، وعند إجراء مسح من قبل مركز بيو للبحوث وجدوا أن المستفيدون  يقدرون فكرة وجود مكان هادئ لقراءة كتاب مطبوع أو مورد رقمي، أو لتنظيم أفكارهم أو العمل دون التشتيت اليومي لمجتمعنا الحديث.

 

على سبيل المثال قامت مكتبة ساكرمينتو العامة-فرع كولونيال هايتس بكاليفورنيا بإعادة عرض المبنى منذ بضع سنوات، حيث قاموا بفصل المنطقة الهادئة عن باقي نواحي المكتبة عن طريق إضافة غرفتين زجاجيتين ؛ لدعم برامج الواجبات المنزلية للطلاب

 


 

3.      مساحة  ابتكارية

أحد التوقعات المهمة من المستفيد الآن هو توفير مساحات أكبر  لهم وليس للكتب ؛  لتكون فرصة لالتقاء المستفيدون من مختلف الأعمار معًا، سواء بمفردهم، أو مع موظفي المكتبة في المشروعات الإبداعية. وغالبًا ما تتيح هذه المساحات لأعضاء المجتمع للوصول إلى الأدوات والتكنولوجيا والتواصل الاجتماعي التي قد لا يمكن الوصول إليه بسهولة.


 

مساحة صانعي المكتبة  Library makerspace : هي منطقة و / أو خدمة توفر للمستفيدين فرصة لإنشاء مواد فكرية ومادية باستخدام موارد مثل أجهزة الكمبيوتر والطابعات ثلاثية الأبعاد وأدوات التقاط الصوت والفيديو وتحريره وأدوات تقليدية لوازم الفنون والحرف. والهدف من Library makerspace هو السماح للمستفيدين بالتعلم من خلال التجربة المباشرة ومن بعضهم البعض. وقد لا تتطلب مساحات صانعي المكتبة وجود مساحات محددة ؛ فيمكن تعديل مساحة موجودة مسبقًا لتناسب احتياجات المشاركين بشكل أفضل

وبحسب ما يراه الباحثون فإن Maker Space مصطلح تم تداوله لأول مرة سنة 2005 عبر مجلة Make  Magazine  و لم يحقق هذا المفهوم في  ذلك الوقت أي شعبية حتى أوائل العام 2011 عندما تم افتتاح موقع MakerSpace.com   في إشارة إلى استخدام هذا المفهوم للأماكن التي يسهل الوصول إليها للقيام بالتصميم والإنتاج، حيث يرتبط هذا المفهوم بإتاحة الفرصة لمجتمع الممارسة للاستكشاف وتعلم كيفية استخدام الأدوات والمواد والعمل على تطوير مشاريعهم الإبداعية، باعتباره بيئة آمنة  تمثل ورشا للإنتاج الإبداعي أو مكانا يتجمع فيه الطلاب لتبادل الموارد والمعرفة خلال العمل على المشاريع. على سبيل المثال  افتتحت مكتبات Guldborgsund في الدنمارك مؤخرًا  FabLab فهو "مختبر التصنيع" أي بمثابة ورشة عمل تمكن المستفيدين من تصنيع أفكارهم في كائنات مادية باستخدام الآلات المتاحة. وفي الوقت نفسه يعتبر FabLab المكان الذي يشارك فيه المستفيدون معارفهم وأفكارهم مع بعضهم البعض.

 

4.      مساحة محايدة وموثوقة للاستخدام العام

ذكر أبحاث الأرشيف الوطني National Archives research أن المكتبات تصل إلى شرائح مختلفة من المجتمع حسب الفئات العمرية وكذلك حسب الثقافات المختلفة  والخلفيات الاجتماعية مقارنة بأنواع الأنشطة الثقافية الأخرى. وبالتالي  تمثل المكتبة لكل شخص شيئًا مختلفًا فيمكن أن تكون مكانًا هادئًا للباحثين والمفكرين ، أو مكان للأنشطة الترفيهية والثقافية للأطفال أو حتى نقطة معلومات لذوي الموارد المحدودة، وأكثر من ذلك بكثير. ومع ذلك هناك جانب واحد يتفق عليه الجميع بأن المكتبة مساحة عامة محايدة وآمنة.

ولضمان ذلك ، تحاول بعض المكتبات الترويج لزوارها وتثقيفهم حول هذا الموضوع. على سبيل المثال : أنشأت مكتبة لورانس العامة في الولايات المتحدة لافتات ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي حيث تروج للمكتبة كمكان آمن وتشجع المستخدمين على التحدث.

 

المراجع


 

·         الشوابكة، محمد .مساحة الصانع Maker Space كفرصة للتعلم الفعال. استرجعت 25/8/2019. من https://www.new-educ.com/%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A7%D9%86%D8%B9-maker-space

 

 

·        4 important spaces every modern library should have. Retrieved 25/8/2019 . from https://princh.com/4-critical-spaces-every-modern-library-must-have/#at_pco=smlwn-1.0&at_si=5d499e6aa47f95b3&at_ab=per-2&at_pos=0&at_tot=1

 

·        library makerspace . Retrieved 25/8/2019 . from https://en.wikipedia.org/wiki/Library_makerspace

 

·    Life at the Library . Retrieved 25/8/2019 . from https://stulibrary.wordpress.com/2016/11/14/librarystill-a-quiet-place/