الاسيت ببليشر الاسيت ببليشر

دعنا ننتقل في المكتبات : نظرة على برامج اللياقة البدنية في المكتبات

دعنا ننتقل في المكتبات : نظرة على برامج اللياقة البدنية في المكتبات

ديسمبر - 2019 - 01

دعنا ننتقل في المكتبات : نظرة على برامج اللياقة البدنية في المكتبات

تقدم المكتبات غالبا أبرز خدماتها مرتبطة بموارد المعلومات التي تقنتيها ولكن غير المألوف أن تقدم المكتبات في هذا العصر أنشطة ترتبط باللياقة البدنية، فهل يمكن أن في يوم أن ترى كلمة "اللياقة البدنية" مرتبطة بمصطلح "المكتبات" ومع ذلك ستندهش لمعرفة العلاقة بين الاثنين. كيف يمكن للمكتبات مساعدة المستفيدين على المشاركة بشكل أكبر في اللياقة البدنية؟ ما هي بعض الأمثلة الناجحة لهذا التآزر وكيف يمكن أن تشارك المكتبات؟ ما الدور الذي تلعبه المكتبة في تعزيز وتثقيف المجتمع حول اللياقة البدنية الشاملة؟

قامت المكتبات خلال الأونة الأخيرة  في بعض الدول المختلفة بدمج اللياقة في مجموعاتها وأنشطتها، وغالبًا ما تقابل هذه البرامج بحماس من مستخدمي المكتبة، فكثير من الناس يدركون أهمية اللياقة البدنية،  ولكنهم لا يفكرون بالضرورة في صلتها بالمكتبات؛ لذا  كيف يمكن للمكتبات المساعدة في تثقيف الناس وإشراكهم في اللياقة البدنية؟

قال نوح لينسترا  وهو أحد خبراء في العلاقة بين اللياقة البدنية والمكتبات "يتمثل أحد الحلول هنا في الشراكة مع مراكز اللياقة البدنية لتقديم عينة صغيرة من البرامج في المكتبة أو حتى الاشتراك في صالات رياضية في المكتبة، وهو ما رأيته في عدد من الأماكن.

كما يمكن أن نضيف أيضاً أن المكتبات الآن أصبحت مواردها رقمية بشكل متزايد وتحتاج إلى مساحات أقل للكتب والموارد المادية الأخرى، واستغلال هذه المساحات في ممارسة الأنشطة الرياضية شئ ضروري؛ حيث وجد "مركز بيو للأبحاث" أنه من عام 2012 إلى عام 2015، بلغ عدد المستفيدين الذين زاروا المكتبات في العام الماضي انخفضت من 53 % إلى 44 %. وفي نفس الوقت ارتفع عدد الذين استخدموا موقع المكتبة على الإنترنت من 25 إلى 31 % نظراً لأن الكتب المادية أصبحت أقل أهمية لدور المكتبة، ومن هذا المنطلق توصى الدراسات بإعادة النظر في المساحات المشغولة بالمكتبة وكيفية استخدامها في جذب رواد المكتبة، وحسب احتياجات مجتمعها الخاص.  وقد أفاد لينسترا  Lenstra بأن مكتبات ولاية واشنطن مرت بهذه العملية عندما قاموا بإزالة رفوف من الأقراص المدمجة غير المستخدمة واستخدامها في ممارسة برنامج "كرسي تاي تشي" الأسبوعي Chair Tai Chi الذي أصبح شائعًا للغاية  فهو عبارة عن سلسلة من التمارين للمساعدة في تحسين التوازن والتنسيق والحركة.

 

ما هي المظاهر المختلفة التي يمكن أن تلعبها المكتبة لمساعدة المستفيدين في نشر  الثقافة الصحية والمشاركة بشكل أكبر في اللياقة البدنية؟

  • إقامة الندوات حول محو الأمية البدنية وأهميتها كخطوة أولى في المجتمع وهي تعتبر من أولى الخطوات التي تلعبها المكتبات في تعزيز وتثقيف المجتمع حول اللياقة البدنية بشكل عام.
  • تجميع الإحصائيات اللازمة حول هذ الموضوع مثل معدلات السمنة ... إلخ لتكون المكتبة مسلحة بالحقائق والأمثلة لتشجيع المستفيدين على إجراء مثل هذه الأنشطة لجميع الأعمار المختلفة.
  • توفير وتشجيع ثقافة ركوب الدراجات كوسيلة من وسائل ممارسة الرياضة البدنية؛ حيث شجعت مكتبة في جنوب شرق أوهايو موظفيها على التنقل بالدراجة من أجل دعم الصحة.
  • استغلال مساحات الفضاء غير المستعملة في المكتبة في ممارسة الأنشطة البدنية؛ فنجد في ولاية كارولينا الشمالية بدأت إحدى المكتبات في توفير غرف الاجتماعات غير المستخدمة لممارسة التمارين الرياضية.

 

بعض الأمثلة الناجحة من المكتبات في مشاركة اللياقة البدنية

 قامت خلال الآونة الأخيرة  العديد من المكتبات بتقديم دروساً في اللياقة البدنية لأنها تركز على الخدمات المجانية التي يريدها رواد اليوم. ففي عام 2014 وجدت جمعية المكتبات الأمريكية أن حوالي 23% من جميع المكتبات العامة قدمت دروسا في اللياقة البدنية، فإحدى القصص المنشورة مؤخراً حول الإتجاه الناشئ في المكتبات العامة تقوم بتوفير الفرص لكبار السن لممارسة الرياضة والتمتع بها في المكتبة. فنجد برنامج Library Lanes Bowling League”” وهو برنامج تم تقديمه في فروع متعددة في مكتبة بروكلين العامة؛ يستهدف جمهوره من كبار السن  للإنضمام إلى الفريق  وتعلم كيفية اللعب باستخدام Xbox One، والتنافس مع المكتبات المجاورة في نفس الحي.

كما نجحت مكتبات أخرى في دول مختلفة في تطوير فصول رياضية بتمارين مختلفة للكبار. ففي ولاية أوكلاهوما في جنوب وسط الولايات المتحدة، طورت العديد من المكتبات العامة برامج تاي تشي Tai Chi programs بالتعاون مع مبادرة أوكلاهوما للشيخوخة الصحية. أثبتت دروس تاي تشي بمكتبة ستيلووتر العامة  بأوكلاهوما أنها تحظى بشعبية كبيرة بحيث قررت المكتبة إرسال العديد من موظفيها لتلقي تدريب تاي تشي من خلال وزارة الصحة؛ حتى تصبح فصول اللياقة برامج منتظمة تقدم على أساس مستمر ومنتظم في المكتبة. ونظمت مكتبات أخرى دروساً في ممارسة التمارين الرياضية، ومجموعات المشي، وبرامج للوقاية من السقوط لتساعد في تقليل حوادث الوقوع التي يعاني منها الكبار في السن.

في حالات أخرى  يشارك كبار السن بنشاط مع الفئات العمرية الأخرى. على سبيل المثال، في مايو 2016 بمدينة باري ساوند بأونتاريو، كندا التحقت إمرأة تبلغ من العمر 92 عامًا بفصول اليوجا داخل  المكتبات. وفي بلدة تشاينا غروف بكارولاينا الشمالية قاموا الزوجان الأكبر سناً في السبعينات من العمر بالمشاركة  في برنامج المكتبة الذي يركز على تعلم كيفية الجري، وكانت بالنسبة لهم مصدر تحدي حيث أكملوا أول 5 كيلو في تلك السنة.

ونسلط الضوء على مكتبات مقاطعة سونوما، الواقعة في سانتا روزا - كاليفورنيا، والتي قامت بتوفير اثنا عشر فرعاً من تدريبات اللياقة البدنية مثل تمارين كارديو  كيك بوكسينج  Cardio Kickboxing وأنواع مختلفة من اليوجا وتمارين التأمل، وكذلك فصول عن الطبخ الصحي، والبرامج التي تستهدف جميع الفئات العمرية. كما تمتعت أيضاً المكتبات العامة في مقاطعة ألامانس في ولاية كارولينا الشمالية بتمارين زومبا للشباب، بالإضافة إلى تقديم تمارين للأطفال يُطلق عليهم "Moving and Grooving".

نجد كذلك في بلدية بييتاري Pietrari، وهي قرية تضم حوالي 3000 شخص، وبها أنماط الحياة غير النشطة  وسوء التغذية، فأكثر من 25٪ من الناس يعانون من زيادة الوزن. قرر المكتبيون المعنيون في مكتبة بييتاري المحلية العامة في مساعدة المجتمع على العودة إلى الشكل والأوزان السليمة لأجسامهم. واستخدم المكتبيون فيها التكنولوجيا لمواجهة السمنة في مجتمعهم بشكل مباشر؛ حيث أطلقوا برنامج "”Be Fit Not Fat في أكتوبر 2012  واستخدموا فيه لعبة Wii Fit للياقة البدنية، وهي لعبة فيديو تم تصميمها من أجل وحدة ألعاب فيديو Wii المنزلية، وتضم (15) لعبة توازن جديدة والأيروبيك، والكثير من أنشطة اليوجا، وانضم إلى البرنامج  43 من الشباب والأمهات الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل خطير، كما تعاونت المكتبة مع أطباء وخبراء في التعذية وذلك للتأكد من أن فقدان الوزن يتم بشكل آمن وسليم.

** أوضحت الأمثلة سابقة الذكر أن هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تقوم بها المكتبات لإحداث تأثير إيجابي على حياة كبار السن والشباب والأطفال من خلال برامج تتميز بالنشاط البدني، فالمكتبة الجيدة هي ما تعكس احتياجات مجتمعها الخاص.

 

المصادر

  • Nemo , Leslie. Libraries are filling an affordable fitness void. Retrieved 25/11/2019 . from
  • Lenstra , Noah. SENIOR FITNESS PROGRAMS AT THE LIBRARY. Retrieved 25/11/2019 . from
  • Libraries & Fitness with Jenn Carson and Noah Lenstra. Retrieved 25/11/2019 . from

https://princh.com/episode-6-libraries-fitness-with-jenn-carson-and-noah-lenstra/#.XdeaqVczbIU

http://publiclibrariesonline.org/2016/11/promoting-health-and-fitness-literacy-at-the-library/

  • HEALTH: INNOVATION AWARD. Retrieved 25/11/2019 . from

https://www.eifl.net/eifl-in-action/health-innovation-award-1