الاسيت ببليشر الاسيت ببليشر

كيف تزيد من رؤية المجتمع وتعمق الأستفادة من المكتبات العامة ؟

كيف تزيد من رؤية المجتمع وتعمق الأستفادة من المكتبات العامة ؟

أكتوبر - 2019 - 01

يعد التفكير الإبداعي أمرًا ضروريًا من أجل زيادة وضوح ورؤية المكتبات العامة، ولكن السماح بعملية التفكير البسيطة والكلاسيكية سيساعد على تحقيق النتائج. ولتوضيح "الرؤية" في سياق هذا الموضوع، فإن القصد هو أن يُنظر إلى المكتبة على أنها مصدر ثابت للجمهور والمجتمع، وكذلك كمكان يمكن إدراجه في الروتين اليومي للناس إلى جانب الأساسيات ؛ المدرسة، العمل، الأنشطة الرياضية، إلخ.



 

حققت العديد من المكتبات العامة الآن في جميع أنحاء العالم بالفعل هذه الرؤية ولديها تدفق مستمر من الزوار الذين يستخدمون المكتبة باستمرار وجميع الموارد والخدمات والمساحة التي توفرها. ومع ذلك يمكن أن  تكون هذه المبادرة يمكن تحقيقها على نطاق عالمي. وهذا يستلزم المكتبات التواصل مع بعضها البعض، ومناقشة أفضل الممارسات، وتحمل المخاطر المحسوبة من خلال تنفيذ الاستراتيجيات في مكتبتها. وفيما يلي بعض النقاط التي يمكن أن تزيد من وضوح رؤية المكتبات داخل أفرد المجتمع المحيط بها.


 

1.      المكتبات المنبثقة “Pop-Up library

ستكون المكتبة العامة المنبثقة طريقة رائعة لتوضيح رؤية المكتبات، من خلال استعراض مزايا المكتبة العامة بوضوح وتقديمها بطريقة عصرية وحديثة. ويمكن أن يساعد ذلك في إيصال رسالة بطريقة مختلفة ومثيرة للاهتمام والتي يمكن أن تنشط غير المستخدمين وتناشد المستخدمين الذين لم يكونوا على دراية بالعروض المحددة فيها.



 

وتعرف المكتبة المنبثقة (Pop-Up library) بأنها عبارة عن مجموعة من الموارد التي يتم نقلها خارج مساحة المكتبة الفعلية إلى الجمهور. قد تكون هذه الموارد (مادية أو رقمية). وقد تكون جزءًا من مجموعة المكتبة، أو قد يتم سحبها أو غيرها من المخزون الزائد الذي لا يعد جزءًا من المجموعة العامة. وتدور المكتبات المنبثقة حول الوصول غير الرسمي إلى موارد المكتبة. وتكون امتداد للعلامة التجارية  لها. ويجب أن تكون المكتبة المنبثقة غير متوقعة في المساحة التي تشغلها، مما يولد ضجة وجذب انتباه والذي سيضاف إلى ذلك الطبيعة التي وضعت من أجلها .

 

 

 

ولبدء مكتبة منبثقة، قم أولاً بالحصول على مساحة مؤقتة (يمكن أن تكون صغيرة و / أو مجانية) للترويج للجزء المستهدف. ويجب أن تكون النافذة المنبثقة، كما يتضح من اسمها، بقعة زمنية محدودة، وقد يعني هذا عطلة نهاية الأسبوع على سبيل المثال، ولكن النهج القصير الأجل والمرن هو ما يجعلها مفيدة للغاية. ومن الناحية المثالية، فإن تنسيق هذه الاستراتيجية مع حدث أكبر من شأنه أن يعظم النتائج. على سبيل المثال إذا كان هناك حدث أو فعالية في المدينة، فقد يكون الوقت مناسبًا للمكتبة العامة لتأمين موقع منبثق لاكتساب رؤية مباشرة داخل الحشد الذي يحضر الحدث. ومن ثم يكون محاولة استهداف المناطق ذات الكثافة المرتفعة لحركة المرور لتعظيم النتائج المرجوة .


 


 

2. التواجد في المجتمع


 

على غرار الاستراتيجية المنبثقة للمكتبة، يعد التواجد في المجتمع أمرًا مهمًا وسيساعد دائمًا في الرؤية الواضحة. ومع ذلك، على عكس المكتبات المنبثقة، يجب أن يتركز الوجود في المجتمع بالقرب من موقع المكتبة. والهدف هنا هو زيادة وضوح الرؤية من خلال إشراك الأشخاص الأكثر اتساقًا مع المكتبات بشكل مباشر. ويعد عقد أحداث المكتبة  أو جمع التبرعات من أحد الطرق التفاعلية للترويج لخدمات أو موارد المكتبة. ويمكن أن يكون هذا شيئًا من "رفع شأن المكتبة" حيث يمكنك على سبيل المثال إشراك رغبة المجتمعات في الصحة البدنية وجعل الناس يتجمعون لممارسة التمارين خارج المكتبة، ثم يتجمعون مرة أخرى للحصول على المرطبات مع إعداد جولات في المكان. وبالتالي سيجمع هذا المجتمع معًا داخل المكتبة، ويروج إليها كمكان آمن ويزيد من وضوحها.


 

3. التواجد النشط على الإنترنت


 

في بيئة اليوم، من الضروري أن يكون للمكتبة نوع من التواجد عبر الإنترنت. والذي سيؤدي ذلك إلى تحسين الرؤية وإبقاء الجمهور على اطلاع بأحدث الأحداث في المكتبة. وقد يكون النشاط عبر الإنترنت بأشكال مختلفة ولا يجب أن يكون استراتيجية مكلفة ؛ حيث يمكن أن تحتوي المكتبة على مجموعة من القنوات المختلفة من الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك Facebook و إنستجرام Instagram و لينكد إن  LinkedIn وكذلك موقع الويب الخاص بها.


 

هناك طريقة رائعة أخرى لاكتساب الرؤية عبر الإنترنت وهي الحصول على "بودكاست" خاص بها. فهو بذلك يكون وسيلة رائعة وعصرية لإيصال رسالة المكتبة. ويفضل الكثير من الناس أن يأخذوا معلوماتهم عبر "بودكاست" لأنهم يستطيعون فعل ذلك بسبب تعدد المهام أو التنقل المتعدد. ويمكن للمكتبة الاستفادة من خلال توفير المعلومات لمستمعيها، وكذلك عن طريق توفير لمسة شخصية للمكتبة وهي أن توفر مكبرات صوت "بودكاست" تكون من خلال أصوات موظفي المكتبة.


 

 

 

ولزيادة تفاصيل عن بودكاست يرجي متابعتنا عن موضوع الشهر  المتاح على المدونة بعنوان " ملامح تقنية البودكاست في خدمات المكتبات والمعلومات" http://blogaruc.blogspot.com/2018/09/blog-post.html

 

 

4. مشاركة نجاحاتك


 

لا ينبغي أن تخجل المكتبات من مشاركة الاستراتيجيات والأساليب التي نجحت وفشلت فيها، وذلك عندما يتعلق الأمر بزيادة ظهور المكتبة. فقد تساعد مشاركة هذه الأفكار في تطوير المحادثة والسماح لجميع المكتبات بالنمو من خلال الدروس المستفادة. لن تنجح جميع الاستراتيجيات، لأن كل مكتبة سيكون لها اختلافات، ومع ذلك فإن تبادل المعرفة ونقلها بين المكتبات محليًا وعلى نطاق أوسع يعد أمرًا مهمًا لزيادة مستوى الرؤية.


 


 

المراجع


 

1. Asha Davis, Celia Rice, Deanne Spagnolo, Josephine Struck & Suzie Bull (2015) Exploring pop-up libraries in practice, The Australian Library Journal, Vol. 64, No. 2 (May 2015), 94–104. Retrieved 22/9/2019 . from https://www.tandfonline.com/doi/pdf/10.1080/00049670.2015.1011383#targetText=Pop%2Dups%20and%20the%20public,constitutes%20a%20pop%2Dup%20library.&targetText=A%20pop%2Dup%20library%20is,may%20be%20physical%20or%20digital.


 

2.       Increasing The Visibility Of Public Libraries. Retrieved 22/9/2019 . from 

https://princh.com/increasing-the-visibility-of-public-libraries/#.XYTCHigzbIU