الاسيت ببليشر الاسيت ببليشر

المكتبات الذكية

المكتبات الذكية

أغسطس - 2019 - 01

في مواجهة التحديات الاجتماعية والتكنولوجية الجديدة، طورت علوم المكتبات والمعلومات مفاهيم جديدة للتسويق والدعوة للمكتبات العامة والأكاديمية. بعض هذه المفاهيم كان لها تأثير ونجحت بقدر ما، وشكلت القيم الأساسية والرسالة وبيانات الرؤية لجيل جديد من المكتبات. وكان من ضمن هذه المفاهيم مصطلح المكتبات الذكية والذي يعتبر جزء من تحول أكبر وهو التحول إلى المدن الذكية القائمة على مجموعة من العناصر والتي تحدد لتغيير الطريقة التي نعمل بها ونتسوق بها، ونتواصل بها، وننتقل بها .

يظهر مفهوم "المكتبة الذكية" في سياقات مختلفة ، كمرادف لمفهوم "المكتبة الفكرية""أو تشارك المعلومات"  أو المكتبات المستدامة " أو المباني الذكية" أو تطبيقات الهواتف للمكتبات"  فمصطلح "ذكية" يشير إلى المرونة  وقابلة التكيف، وفاعلية الموارد وفاعلية التكلفة . وقد استعرض مفهوم المكتبات الذكية لدى العديد من المقالات والإنتاج الفكري على النحو التالي :

المكتبة الذكية تشير إلى " الخدمات التي تقدمها المكتبة، والتي تتميز بالتفاعلية والابتكار وغناء بالمعلومات" كما عرفت أيضا من منظور آخر وهي عبارة عن "مجموعة مفاهيم وممارسات التنمية المستدامة للمكتبة الحديثة القائمة على أساس تقنية المعلومات الرقمية، والشبكات، والذكاء الاصطناعي بحث تترابط وتتكامل فيما بينها بكفاءة وفعالية لتقديم خدمات رقمية خضراء للمستفيدين "

فالمكتبة الذكية هي نوعية جديدة من المكتبات يؤدي فيها استخدام الخبراء للأجهزة والخدمات والإنترنت إلى تغييرات نوعية في التفاعل بين اختصاصي المعلومات والمستخدم، مما يتيح اكتساب تأثيرات جديدة لتحسين خدمات المكتبة.

تنظم المكتبة الذكية العمل "الذكي" على أساس البنية التحتية "الذكية" مع مراعاة احتياجات المستخدمين الذين يلعبون دورًا مهمًا في تطوير ثقافة المكتبة الذكية.

 

مظاهر الذكاء في تكنولوجيا مباني المكتبات الذكية:

  • الإضاءة: التحكم بالإضاءة الداخلية والخارجية فهي تستشعر الحركة، أي أنه بمجرد المرور داخل ممرات المكتبة فإن الأضواء ستشتغل تلقائيًا.
  • التدفئة والتبريد: التحكم في مستوى درجة الحرارة من داخل وخارج المكتبة وفي أي وقت.
  • الحمايةالنظام الأمني فيها متطور ويتيح مراقبة المكتبة بشكل مستمر ومباشر سواء من داخل المكتبة عبر شاشات ثابتة كالتلفاز أو متحرك كجهاز الجوال، كما يمكن ضبط جهاز الإنذار مع كاميرات المراقبة لإصدار تحذير معين في حالة حدوث اختراق للمكتبة .
  • البوابات الكهروميكانيكية والستائر الكهربائية: تقوم هذه المنظومات بالتحكم في مداخل المكتبة بشكل آلي ؛ حيث يمكن ضبطها لتفتح تلقائيا لأشخاص معينة أو أن تغلق بشكل آلي في توقيت معين مع وجود نظام أمان في حالة وجود أطفال أو أشياء أخرى. أما نظام الستائر فيتم ربطه بمنظومة المكتبة لتفتح في وقت معين أو عند اختيار وضع خاص فيمكنها العمل بشكل تلقائي لتفتح عند وصول أشعة الشمس في الصباح وتغلق عند المساء.
  • الصوت والصورة: التحكم بالصوت والصورة داخل المكتبة عبر أنظمة التوزيع الفائق Audio &Video Matrix  والتي تتيح التحكم في أجهزة الاستقبال وتشغيل الحواسيب وأجهزة ألعاب الفيديو وجهاز التحكم في كاميرات المراقبة باستخدام ريموت كنترول أو عبر الجوال أو الإنترنت ؛ حيث يمكن الاستماع والمشاهدة في جميع أجزاء المكتبة من خلال خاصية ما يسمى (بالمشاهدة التفاعلية)، كما يمكن الاتصال داخل مباني المكتبات الذكية بالصوت والصورة بين الموظفين سواء عبر الإنترنت أو حتى عبر الشبكات الداخلية داخل مكان العمل.
  • المصاعد والسلالم والكراسي المتحركة: التحكم الآلي بحركة المصاعد والسلالم، وكذلك برمجة الكراسي المتحركة داخل المكتبة لتتبع حركة المستفيد، وعودة الكراسي لأماكنها المحددة بعد الاستخدام تلقائيا.
  •  الكتب وأوعية المعلومات: التحكم في تحديد المكان المناسب للكتاب على الرفوف المفتوحة حتى لا يتم وضع الكتب في أماكن أخرى غير التي صنفت ضمنها، وتوفير الجو المناسب للكتاب عن طريق أنظمة الطقس.


 

https://1.bp.blogspot.com/-bMPBkg2oSpQ/XUFXoDuqnNI/AAAAAAAABjo/0UQ-Li54-DQDDm1RompuBA19mng2mamMgCLcBGAs/s640/123.png

 

مكتبة D.H. Hill Library  تقوم بأجهزة إنترنت الأشياء بمراقبة حركة الأثاث وعدد الزائرين والتحكم في اللافتات الرقمية


 

ملامح من التقنيات المستخدمة داخل المكتبة الذكية


 

1.      استخدام تقنية أي بيكون في متابعة أنشطة الممكتبة في :

   ·   خدمة الإعارة : تفيد المستفيد بإرسال إشعارات عن الكتب المراد إرجاعها ومواعيد الرجوع، وكذلك تواريخ التجديد، والكتب المحجوزة،  وأي بيانات أخرى ذات صلة بإعارة الكتب، ويقوم  المستفيد باستلام هذه الإشعارات بمجرد المرور أمام مدخل المكتبة أو مدخل قسم الإعارة .

 

·        متابعة الأحداث : إرسال إشعارات للمستفيدين حول الأحداث المختلفة التي تقام داخل المكتبة مثل : الأنشطة أو ورش العمل أو الفصول الدراسية أو العروض بناءً على اهتماماتهم.

ملاحظات إخبارية : إرسال إشعارات إلى المستفيدين عن المناطق المجاورة بالمكتبة .

·        المساعدة في التنقل : الحصول على إشعارات بخريطة المكتبة للمساعدة في كيفية التجوال داخل أقسام المكتبة المختلفة .

·        الرفوف : إرسال إشعارات للمستفيد بالأوعية الموجود على الرف، وذلك بمجرد المرور أمام رف معين من الكتب، وعلى هذا يمكن الاستفادة أيضا في عرض الإصدارات الحديثة الواردة للمكتبة، وذلك عند مرور المستفيد من أمام تلك الأوعية

2.      استخدام تقنية الواقع المعزز لجمهور المستفيدين وتتمثل الخدمات التي يمكن تقديمها من خلالها  في :

·        إعداد جولات افتراضية داخل المكتبة بحيث تعطي المستفيدين معلومات حول كل ركن داخل المكتبة.

·        مساعدة المستفيدين  بقراءة كعوب الكتب والحصول على أرقام الاستدعاء الخاصة بكل كتاب أو مجموعة كاملة من على الرف.

·        الحصول على معلومات إضافية حول الكتب مثل السعر أو الملخص أو دور النشر  المختلفة في نشر وتوزيع الكتاب ... إلخ

·        المساعدة في القراءة من نصوص الكتاب أو أغلفة الكتاب الأمامية و / أو الخلفية أو الاستشهادات المرجعية .

·        المساعدة في البحث عن الكتب من على الرف، كما تمكن من استكشاف الخطأ في مكان الكتاب على الرف والإشارة إلى مكان ترفيفه الصحيح .


 

3.      استخدام إنترنت الأشياء في حماية المجموعات

يمكن للمكتبات الأكبر حجماً أو الأكثر استخدامًا في تطبيق إنترنت الأشياء للمساعدة في حماية مجموعاتها النادرة من خلال مراقبة الظروف التي يتم تخزينها فيها والتحكم فيها. ويمكن أن تقيس الرطوبة ودرجة الحرارة، وتعديلها عن بعد وفقًا للحدود المعينة مسبقًا للحفاظ على القطع الأثرية الثمينة من الداخل.


 

4.      استخدام تقنية أي بيكون في تقييم المساحات الفعلية للمكتبة 

يمكن أن تساعد تقنية أي بيكون المنتشرة في نظام شبكة المكتبة في بناء نظام تحديد المواقع في الأماكن المغلقة، والذي يمكنه تتبع حركات الزوار ، والإجابة على جميع الأسئلة. ومع انتشار الأجهزة عبر المبنى، سيكون من الممكن قياس عدد الزائرين، وما يتصفحونه، وأجزاء المكتبة التي كانت أكثر ازدحامًا في أي جزء من اليوم. ويمكن إرسال هذه المعلومات لاسلكيًا إلى تطبيق مصاحب، ويتم عرضها كلوحة تحكم لموظفي المكتبة.


 

5.   استخدام رمز الاستجابة السريعة QR Code في تقديم خدمة الإحاطة الجارية 

 

حيث يتم إحاطة المستفيدين بكل الكتب الواردة بالمكتبة، أو يمكن إضافتها على رفوف المكتبة بحيث يتم قراءة معلومات حول الكتاب أو إتاحة البيانات الببليوجرافية الخاصة بالوعاء  .


 

6استخدام أنظمة  RFID  في خدمات الإعارة الذاتية

 

والتي من خلالها يستطيع رواد ومستفيدو المكتبة من استعادة المواد التى يريدونها بأنفسهم دون الحاجة للرجوع إلى موظفي الإعارة في المكتبة.


 

المكتبة الذكية بجامعة بجامعة سيبيريا الفيدرالية
 

المستخدم الفردي هو مركز المكتبة الذكية بجامعة سيبيريا الفيدرالية (انظر الشكل 1). الغرض الرئيسي من المكتبة الذكية هو "تلبية" طلبات المعلومات الخاصة بالمستخدم، باستخدام تقنية المعلومات الحديثة.


 

https://1.bp.blogspot.com/-rtj5ek2ekL4/XUFYtBzi-oI/AAAAAAAABjw/hpwUzzacr5QvNq69P1zPx3SO1UuD8-_1gCLcBGAs/s640/123.png

                                    شكل (1) فلسفة المكتبة الذكية بجامعة سيبيريا الفيدرالية


 

تحتوي المكتبة الذكية على بيانات تاريخية عن القراء، والتي يتم جمعها بواسطة نظام دعم التعلم. من خلال تحليل بيانات القارئ. يقوم النظام بإنشاء بيانات الملف الشخصي للقارئ، واهتماماته، وفترات التعلم لمختلف الموضوعات، وبيانات الخصوصية، وغيرها، وعندما يبدأ القارئ فيتعلم موضوع ما، يبحث النظام في قاعدة البيانات عن القراء ذوي الملفات الشخصية المشابهة. باستخدام محفوظات التعلم لهؤلاء القراء المتشابهين، ويمكن للنظام تقدير المدة التي سيستغرقها قارئا لتعلم موضوع ، وما مواد المكتبة الذكية التي قد تكون مفيدة للمستخدم.
 

الحسابات الشخصية للمكتبة الذكية لجامعة سيبيريا الفيدرالية

 

تقدم المكتبة العلمية لجامعة سيبيريا الفيدرالية خدمات تفاعلية متاحة عبر الإنترنت للمستخدمين من خلال توفير حسابات شخصية. تكون مخصصة للتحكم والحصول على الخدمات عبر الإنترنت، وأيضًا لإدارة مرنة لمجموعة من الخدمات الإضافية. يتم الدخول إلى الحساب الشخصي عن طريق كلمة المرور وتسجيل الدخول. ويسمح بتقديم خدمات مرنة لمجموعة من الخدمات، لتتبع علاقة المكتبة مع القراء. ويتم تعريف الخدمات المتاحة على الحساب الشخصي من قبل فئة من المستخدمين (طالب، معلم، موظف، عالم، جامعة). ويختلف مظهر الحساب الشخصي لكل فئة من فئات المستخدمين.

تقدم المكتبة الذكية لجامعة سيبيريا الفيدرالية الخدمات للمستخدمين عبر موقع مكتبة الجامعة (bik.sfu-kras.ru).

يحتوي حساب الطالب الشخصي على الكثير من الميزات للبحث عن المعلومات والاشتراك في المراسلات وخدمات القراءة.

 

الخدمات المتاحةعلى حساب الطالب الشخصي:
 

1.       الفهرس الإلكتروني للمكتبة العلمية لجامعة سيبيريا الفيدرالية.

2.       التخصصات الدراسية.

3.       الخدمات

3.1  الاشتراك في المراسلات الموضوعية (قاموس دليل الدولة للمعلومات العلمية والتقنية).

3.2  الأخبار

3.3  أخبار الأدب

3.4  قائمة أسعار للخدمات المدفوعة.

https://1.bp.blogspot.com/-tjOsQLfZ4qg/XUFZJVhlqkI/AAAAAAAABj8/oMzf2YPJJbk87WChyruiOS8yfgKNws0dwCLcBGAs/s640/123.png

     شكل رقم (2) لواجهة حساب شخصي لطالب في المكتبة العلمية لجامعة سيبيريا الفيدرالية

المراجع


 

     1.       غزال، عادل. تكنولوجيا المباني الذكية ودورها في إرساء مدن المعرفة. في : الملتقى الوطني الأول حول المكتبات ومؤسسات المعلومات ودورها في إرساء مدن المعرفة مع الإشارة إلى مدينة قسنطينة من تنظيم مخبر الدراسات والبحث حول الإعلام والتوثيق العلمي والتكنولوجيL E R I ST  جامعة قسنطينة2 عبد الحميد مهري. يومي: 07 و08 أكتوبر 2015 .استرجعت 28/7/2019 . من https://adelghezzal.wordpress.com/2015/10/10/%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7-%D9%85%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%AF%D9%88%D8%B1/

 


 

2.       مصلح، وسام. إنترنت الأشياء : الطريق إلى المكتبات الذكية. : في مؤتمر المكتبات المكتبات المتخصصة الخامس والعشريون 2019. استرجعت 28/7/2019 . من

https://www.academia.edu/38511868/%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B4%D9%8A%D8%A7%D8%A1_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82_%D8%A5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%8A_%D9%81%D9%8A_%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AE%D8%B5%D8%B5%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85%D8%B3_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%88%D9%86_2019

 

3.       محمد، إيمان.  ماهو iBeacon ؟. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات مج 3، ع. 4  (2016)

4.       محمد، إيمان. تأثيرات تقنية الواقع المعزز فى مجال المكتبات والمعلومات. مجلة التسجيلة ع. 37 (يونيو 2018)

5.       محـمود، محمـود سيد عبدهتطبيقات أنظمة التعريف بترددات الردايو ((RFID في المكتبات: نموذج مقترح للمشاركة في مشروع إئتلاف مكتبي لتطبيق أنظمة RFID  في المكتبات المصرية. Cybrarians Journal  ع. 27 (ديسمبر 2011). استرجعت 30/7/2019. من http://journal.cybrarians.info/index.php?option=com_content&view=article&id=593:rfidlib&catid=253:2011-11-28-21-19-37&Itemid=87


 

 

6.             Baryshev R.A., Babina O.I. SMART LIBRARY CONCEPT IN SIBERIAN FEDERAL UNIVERSITY. Retrieved 28/7/2019 . from http://www.science-sd.com/463-24965

7.             Libraries and the IoT. Retrieved 28/7/2019 . from http://www.ala.org/tools/librariestransform/future/blog/fri-05122017-0844

 

8.             Baryshev , Ruslan A. Electronic Library: Genesis, Trends : From Electronic Library to Smart Library. Journal of Siberian Federal University. Humanities & Social Sciences 6 (August 2015). Retrieved 28/7/2019 . from https://pdfs.semanticscholar.org/3d9b/f74344be731bd155080acde0c3609415571a.pdf