الاسيت ببليشر الاسيت ببليشر

الوسوم داخل المواقع المرتبطة بمجال المكتبات

الوسوم داخل المواقع المرتبطة بمجال المكتبات

يوليو - 2019 - 03

 
تشير  المفضلة الاجتماعية Social bookmarking إلى أنها عبارة عن مواقعَ وظيفية تتيح للمستخدمين جمع موارد المعلومات وتصنيفها للاستخدام الخاص وللمشاركة مع المستخدمين الآخرين. فعندما يقوم مجموعة من الأشخاص ذات الاهتمام المشترك بوضع مفضلاتهم الشخصية على الويب فإنها تسمى بالمفضلات الاجتماعية. أي أنها تسمح لمستخدمي الإنترنت بتخزين عناوين مواقعهم المفضلة في قاعدة بيانات الخدمة والرجوع لمفضلته من أي مكان في العالم وباستخدام أي حاسوب مع إضافة وسوم لوصف محتوى الموقع المخزن.
السمة الرئيسية من سمات أنظمة المفضلات  الاجتماعية هو وضع العلامات أو ما تسمى بالوسوم وعند تحديد رابط للإشارة المرجعية، يمكن للمستخدم تحديد الكلمات المفتاحية أو "العلامات" التي سيتم ربط الارتباط بها.
 
وسيجعل تطبيق المفضلة الاجتماعية العلامات أو الوسوم متاحة للمستخدمين الآخرين كقائمة أو "كسحابة وسوم" أو ما تسمى بسحابة الكلمات الدلالية Tag cloud والتي تعرض في شكل قائمة هجائية أو كحشد من التيجان أو الوسوم وهي عبارة عن تمثيلات مرئية لكل أو بعض التيجان المحددة. 
 
 
فالوسوم (تعرف أيضا بوسم المستفيد، الوسم الاجتماعي أو التكشيف الاجتماعي) الذي اندمج في بعض التصميمات لأدوات المعلومات الحديثة .
 
 
والوسم هو مأتى شعبي للوصف الموضوعي وهو عبارة عن جمهور موزع من المستفيدين يستخدم الكلمات المفتاحية لأنواع متعددة من المصادر المعتمدة على الويب لأغراض التنظيم والاسترجاع التشاركي للمعلومات. وهذا النشاط يقع ضمن أنظمة مختلفة مثل فهارس المكتبات، فلم يعد المفهرسون هم الأفراد الوحيدون الذين يساهمون بالمعلومات في فهارس المكتبات عبر الإنترنت لوصف مجموعات المكتبة. وذلك يظهر من خلال التطور الملحوظ في فهارس المكتبات القادمة، والذي أصبح فيها بإمكان المستخدمين الآن المساهمة بالكلمات الرئيسية (أي الوسوم) في فهرسة التسجيلات ؛ حيث تُستخدم الوسوم لتقسيم أو تصنيف الكتب، وتضيف الوسوم ثراءً إلى معلومات الفهرسة، والتي بدورها يمكن أن تجعل اكتشاف المحتوى واستعادته ومشاركته أقل صعوبة لمستخدمي المكتبة. وذلك على عكس المصطلحات المقيدة والمعتمدة على قوائم رؤوس موضوعات مقيدة والتي يكون للكلمات فيها معاني وتناسق محدد في الإملاء، ويمكن للمستخدمين تطبيق العلامات داخل فهرسة التسجيلات التي تساعد في الوصف المنطقي وتصنيف المحتوى دون النظر إلى مجموعة محددة من قواعد الوصف الموضوعي المقيد.
 
أسباب استخدام الوسوم

في دراسة أعدها بيشان بارتلي بعنوان Book tagging on LibraryThing : How, why, and what are in the tags?  أعد بها استطلاع رأي وزعه على مجموعة من الأعضاء المشتركين داخل موقع LibraryThing لمعرفة أسباب واستخدامات وممارسات إضافة الوسوم داخل الموقع،  وتلخصت نتائج الاستطلاع من الأفراد المشاركين حول أسباب الاستخدام ومنها  :

-          لتسهيل تحديد الكتب المشابهة وتحديد موقعها .

-          لتصنيف أو تقسيم الكتب وفق فئات موضوعية .

-          لتنظيم المعلومات.

-          لتصنيف الكتب حسب النوع و تصنيفات الفترة الزمنية.

-          لتنسيق وعاء المعلومات (كتاب مسموع ، غلاف مقوى، إلخ ...)

-          لتحديد المحتوى الموضوعي بشكل أكثر تفصيلا عن العنوان أو ما يضعه الناشر.

-          لتبسيط البحث في مجال موضوعي معين.

-          لتعيين مستوى قراءة للكتاب

-          لتحديد الاتجاهات الموضوعية والاهتمامات لدى الشخص صاحب اقتناء تلك الكتب.

 
أمثلة تطبيقية في إضافة الوسوم داخل مجال المكتبات والمعلومات
فيوفايند Vufind
 
هو محرك بحث مفتوح المصدر خاص بالمكتبات تم بناءه وتطويره بواسطة المكتبات. فيوفايند يسمح لمستخدمي المكتبة بالبحث في جميع موارد المكتبة بدلاً من استخدام الفهرس المتاح على الخط المباشر التقليدي، إِذَنْ باختصار هو بوابة المكتبة حيث يمكن هذا البرنامج من البحث في فهرس المكتبة أي في التسجيلات الببليوجرافية، وفي الكائنات الرقمية، وفي المستودع الرقمي، وفي كل مجموعات المكتبة الأخرى من خلال استخدام مربع بحث واحد يعتمد علي أباتشي سولر  Apache Solr  كمنصة بحث متقدمة لتكشيف وفهرسة الموارد، لغات البرمجة التي بني بها النظام.
 
نموذج LibraryThing 
 
 
موقع يتيح الفهرسة المجتمعية حيث يسمح لمستخدمي الشبكة بإنشاء فهارس شخصية، تصف مجموعاتهم الشخصية باستخدام التعليقات والوسوم.
 
 
 
نموذج Worldcat
 
 
 
المراجع
 
-          فيوفايند. استرجعت 1/5/2019 . من https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%8A%D9%88%D9%81%D8%A7%D9%8A%D9%86%D8%AF
 
-          عبد الهادي، محمد فتحي. الفهارس العربية المتاحة على الخط المباشر والمعايير الببلوجرافية القياسية. -مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية مج. 16، ع. 2 (نوفمبر 2010). استرجعت 26/6/2019. منhttps://kfnl.gov.sa/Ar/mediacenter/EMagazine/DocLib/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%B3%20%D8%B9%D8%B4%D8%B1%20%20%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%20-%201432/9.pdf
- قاموس المعاني. استرجعت 3/7/2019 . من https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D9%88%D8%B3%D9%85/
 
-                    Vufind . Retrieved 1/5/2019 . fromhttps://vufind.org/vufind/about.html

-                    Peishan Bartley. Book tagging on LibraryThing: How, why, and what are in the tags?. Retrieved 1/5/2019 . from https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1002/meet.2009.1450460228

-                    Carolyn J. McCallum. Social Tags and Libraries. Retrieved 1/5/2019 .from

 
 
-                    Ron Gilmour & Jennifer Stickland. Social bookmarking for library services. Retrieved 1/5/2019 . from.https://crln.acrl.org/index.php/crlnews/article/viewFile/8168/8168