الفهرس العربي الموحد يطلق دعم اللغات الأجنبية ضمن قاعدة بياناته الببليوفراغية

الفهرس العربي الموحد يطلق دعم اللغات الأجنبية ضمن قاعدة بياناته الببليوفراغية

23 مايو 2019

الفهرس

في إطار السعى المستمر للفهرس العربي الموحد لتحقيق التكامل المعرفي من خلال حصر وضبط الانتاج الفكري باللغة العربية، وبهدف تحقيق التكامل المعرفي يسر الفهرس العربي الموحد أن يعلن عن إطلاق مبادرته التي تهدف إلى إثراء قاعدة الفهرس بالتسجيلات باللغات الاخرى بدأ من 28 مايو القادم، وذلك من خلال دعم الإضافة والعرض لتسجيلات الأعضاء باللغات الأجنبية وتحميلها على الفهرس بضوابط مع تحديد أماكن تواجدها، مع إمكانية البحث والاسترجاع من خلال واجهات البحث العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية.

 

لماذا يدعم الفهرس العربي الموحد اللغات الأجنبية ضمن قاعدة بياناته

  • تحقيق التكامل المعرفي من خلال توسيع مصادر المعلومات والمعرفة المتاحة باللغات الأخرى إضافة إلى اللغة العربية.
  • خدمة المكتبات الأكاديمية ومراكز البحث العلمي التي تعتمد اللغات الأجنبية في مناهجها التعليمية، وتمكينها من إتاحة مقتنياتها باللغات الأجنبية ضمن قاعدة الفهرس. 
  • رصد أوسع وأشمل للنتاج العربي والاسلامي المنشور بغير اللغة العربية والموجود لدى مؤسسات المعرفة ومراكز المعلومات والبحث العلمي حول العالم.
  • تمكين إتاحة ما كتب عن العرب ومن قبل الكُتاب العرب باللغات الأخرى. 
  • إثراء مبدأ التشاركية والتعاون بين الأعضاء والذي قام عليه الفهرس، وبما يحقق التنمية المستدامة للأعضاء. 
  • دعم إثراء المعرفة في المناطق التي تستخدم لغات محلية في بعض الدول العربية ومنها اللغة الكردية والأمازيغية، وكذلك دعم اللغات الاساسية المستخدمة في بعض الدول العربية إلى جانب العربية، على سبيل المثال اللغة الفرنسية المستخدمة في منطقة شمال إفريقيا. 

 

ما هي اللغات التي يدعمها الفهرس العربي الموحد

تغطي المبادرة اللغات الاساسية محل الاهتمام في الوطن العربي وهي الإنجليزية، الفرنسية، الكردية، والأمازيغية. كما تشمل اللغات الأكثر تحدثا عالميا، وهي الإيطالية، الأسبانية، الألمانية، الفارسية، واللغة الصينية. وفي ذات الحين يمكن إضافة لغات أخرى تدريجيا لإثراء قاعدة الفهرس العربي الموحد.

 

كيفية البحث والتقييد باللغات الأجنبية على بوابة الفهرس العربي الموحد 

قام الفهرس العربي الموحد بتحديث دليل البحث والتنزيل على بوابة الفهرس، حيث توضح الصفحات رقم 8 و 9 كيفية البحث والتقييد باللغات الأجنبية. ويمكن تنزيل الدليل من الرابط التالي:    https://bit.ly/2HxCUxO

 

مساهمة الأعضاء بإثراء التسجيلات باللغات الأجنبية ضمن قاعدة الفهرس

يدعو الفهرس العربي الموحد أعضاءه للمبادرة بالمساهمة بإثراء قاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد بتحميل التسجيلات باللغات الأجنبية التي لديهم ضمن قاعدة الفهرس. وفي حال رغبة أي من الاعضاء بذلك، نرجو التكرم بالتواصل مع إدارة خدمات الأعضاء بالفهرس لتقديم المساعدة في هذا الخصوص.

 

الاتصال بالدعم الفني وخدمات الأعضاء

يمكن للمكتبات الأعضاء الراغبين في الحصول على دعم فني أو معلومات إضافية أو المكتبات التي ترغب في المساهمة في إتاحة التسجيلات الببليوغرافية باللغات الأجنبية التي لديها ضمن قاعدة الفهرس، يمكنكم الاتصال بفريق الدعم الفني في الفهرس العربي الموحد على أحد القنوات التالية:

البريد الإلكتروني:                 info@aruc.org

خدمة الواتس آب:        00201099704066    أو     00201099705338          

 



لا يوجد تعليقات حتى الآن. كن الأول.